بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبوالفحفاح11 | ||||
ام جهاد | ||||
التيدوم | ||||
mantboha | ||||
المتخصص للتدريب | ||||
الفايز | ||||
vaizamariem | ||||
tarwan | ||||
sidati20072 | ||||
اليم |
تعريف الكفرُ
3 مشترك
مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح :: مــــــدائــــــــــن الديــــــــن الإسلامي :: مدائن نصرة النبي صلى الله عليه و سلم
صفحة 1 من اصل 1
تعريف الكفرُ
: قال ابن فارس : الكاف والفاء والراء أصلٌ صحيح يدل على معنى واحد وهو الستر والتغطية و الكفر ضده الإيمان سمي لأنه تغطية الحق وكذلك كفران النعمة : جحودها وسترُها([1]).
واصطلاحاً : هو سترُ نعمة المنعم بالجحود أو بعمل هو كالجحود في مخالفة المنعم([2]). وقيل : هو الإنكار المتعمد لما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم أو بعض ما جاء به مما علم من دينه بالضرورة هذا هو الحق الذي عليه أهل السنة والجماعة وما عداهُ فهو باطل([3]).
أنواع الكفر : الكفر نوعان : كفر أكبر وكفر أصغر.
فالكفر الأكبر هو الموجب للخلود في النار ، والأصغر موجب للاستحقاق الوعيد دون الخلود.
أولاً الكفر الأكبر ، وهو خمسة أنواع :
كفر التكذيب ، وهو اعتقاد كذب الرسل عليهم السلام فمن كذبهم فيما جاؤوا به ظاهرً أو باطناً فقد كفر والدليل قوله تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوىً لِلْكَافِرِينَ)(العنكبوت:68)).
كفر الإباء والاستكبار ، وذلك بأن يكون عالماً بصدق الرسُول وأنه جاء بالحق من عند الله لكن لا ينقاد لحكمة ولا يذعن لأمره استكباراً وعناداً والدليل قوله تعالى : ((وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ)(البقرة:34))).
كفر الشك ، وهو التردد وعدم الجزم بصدق الرسل ويُقال لَهُ كفر الظن وهو ضدُّ الجزم واليقين والدليل قولُه تعالى : ()وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً)(الكهف:35) )لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً)(الكهف:38))).
كفرُ الإعراض والمراد الإعراض الكلي عن الدين بأن يعرض بسمعه وقلبه وعلمه عما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم والدليل قولُه تعالى : () وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ)(الاحقاف: من الآية3)).
كفر النفاق ، والمراد النفاق الاعتقادي بأن يظهر الإيمان ويبطن الكفر والدليل قوله تعالى : (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ)(المنافقون:3)). والنفاق على ضربين :
نفاق اعتقاد وهو كفر أكبر ناقل عن الملة وهو ستة أنواع : تكذيب الرسول أو تكذيب الكراهية لانتصار دين الرسول.
ونفاق عملي وهو كفر أصغر لا ينقل من الملة إلا أنه جريمة كبيرة وإثم عظيم ومنه ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث حيث قال : (أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ومن كانت فيه خصلة منهم كانت فيه خصلة من النفاق من بينها : إذا اؤتمن خان ، وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر) ([4]). وقال عليه الصلاة والسلام (آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان) ([5]).
ثانياً : الكفر الأصغر :
وهو لا يخرج صاحبه من الملة ولا يوجب الخلود في النار وإنما عليه الوعيد الشديد وهو كفر النعمة. وجميع ما ورد في النصوص من ذكر الكفر الذي لا يصل على حد الكفر الأكبر ومن الأمثلة عليه:
ما ورد في قوله تعالى : ()وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ)(النحل:112))). وفي قوله صلى الله عليه وسلم (اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت) ([6]). وفي قوله صلى الله عليه وسلم : (لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض) ([7]). فهذا وأمثاله كفر دون كفر وهو لا يخرج من الملة الإسلامية لقوله تعالى : ()وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)(الحجرات:9)). فسماهم الله عزَّ وجل مؤمنين مع الاقتتال.
ولقوله تعالى ()إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً)(النساء:48)). فدلت الآية الكريمة على أن كل ذنب دون الشرك تحت المشيئة أي إن شاء الله عذبه وإن شاء عفا عنه من أول وهلة إلا الشرك به فإن الله لا يغفره كما هو صريح في الآية وقوله تعالى : () إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ)(المائدة: من الآية72)).([8]).
واصطلاحاً : هو سترُ نعمة المنعم بالجحود أو بعمل هو كالجحود في مخالفة المنعم([2]). وقيل : هو الإنكار المتعمد لما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم أو بعض ما جاء به مما علم من دينه بالضرورة هذا هو الحق الذي عليه أهل السنة والجماعة وما عداهُ فهو باطل([3]).
أنواع الكفر : الكفر نوعان : كفر أكبر وكفر أصغر.
فالكفر الأكبر هو الموجب للخلود في النار ، والأصغر موجب للاستحقاق الوعيد دون الخلود.
أولاً الكفر الأكبر ، وهو خمسة أنواع :
كفر التكذيب ، وهو اعتقاد كذب الرسل عليهم السلام فمن كذبهم فيما جاؤوا به ظاهرً أو باطناً فقد كفر والدليل قوله تعالى (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوىً لِلْكَافِرِينَ)(العنكبوت:68)).
كفر الإباء والاستكبار ، وذلك بأن يكون عالماً بصدق الرسُول وأنه جاء بالحق من عند الله لكن لا ينقاد لحكمة ولا يذعن لأمره استكباراً وعناداً والدليل قوله تعالى : ((وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ)(البقرة:34))).
كفر الشك ، وهو التردد وعدم الجزم بصدق الرسل ويُقال لَهُ كفر الظن وهو ضدُّ الجزم واليقين والدليل قولُه تعالى : ()وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً)(الكهف:35) )لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً)(الكهف:38))).
كفرُ الإعراض والمراد الإعراض الكلي عن الدين بأن يعرض بسمعه وقلبه وعلمه عما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم والدليل قولُه تعالى : () وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ)(الاحقاف: من الآية3)).
كفر النفاق ، والمراد النفاق الاعتقادي بأن يظهر الإيمان ويبطن الكفر والدليل قوله تعالى : (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ)(المنافقون:3)). والنفاق على ضربين :
نفاق اعتقاد وهو كفر أكبر ناقل عن الملة وهو ستة أنواع : تكذيب الرسول أو تكذيب الكراهية لانتصار دين الرسول.
ونفاق عملي وهو كفر أصغر لا ينقل من الملة إلا أنه جريمة كبيرة وإثم عظيم ومنه ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث حيث قال : (أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ومن كانت فيه خصلة منهم كانت فيه خصلة من النفاق من بينها : إذا اؤتمن خان ، وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر) ([4]). وقال عليه الصلاة والسلام (آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان) ([5]).
ثانياً : الكفر الأصغر :
وهو لا يخرج صاحبه من الملة ولا يوجب الخلود في النار وإنما عليه الوعيد الشديد وهو كفر النعمة. وجميع ما ورد في النصوص من ذكر الكفر الذي لا يصل على حد الكفر الأكبر ومن الأمثلة عليه:
ما ورد في قوله تعالى : ()وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ)(النحل:112))). وفي قوله صلى الله عليه وسلم (اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت) ([6]). وفي قوله صلى الله عليه وسلم : (لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض) ([7]). فهذا وأمثاله كفر دون كفر وهو لا يخرج من الملة الإسلامية لقوله تعالى : ()وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)(الحجرات:9)). فسماهم الله عزَّ وجل مؤمنين مع الاقتتال.
ولقوله تعالى ()إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً)(النساء:48)). فدلت الآية الكريمة على أن كل ذنب دون الشرك تحت المشيئة أي إن شاء الله عذبه وإن شاء عفا عنه من أول وهلة إلا الشرك به فإن الله لا يغفره كما هو صريح في الآية وقوله تعالى : () إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ)(المائدة: من الآية72)).([8]).
التيدوم- المدير التوجيهي
- عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: تعريف الكفرُ
مشكور اعلى الموضوع ..
وتقبل تحياتي / منت بوها ..
وتقبل تحياتي / منت بوها ..
mantboha- مراقب عام
- عدد المساهمات : 682
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 35
الموقع : بلا موقع مزلت انكوس ..
رد: تعريف الكفرُ
بوركت و سلمت استاذي
أبوالفحفاح11- المدير العام المساعد
- عدد المساهمات : 990
نقاط : 3767
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح :: مــــــدائــــــــــن الديــــــــن الإسلامي :: مدائن نصرة النبي صلى الله عليه و سلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يوليو 08, 2024 4:31 am من طرف دورات
» المراجعة المالية والإدارية لضمان سلامة الأداء المالي والإداري||دورت تدريبية
الإثنين يوليو 08, 2024 3:55 am من طرف دورات
» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
الجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات
» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
الخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات
» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
الثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات
» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
الأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
الثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
السبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات
» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
الخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات