بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبوالفحفاح11 | ||||
ام جهاد | ||||
التيدوم | ||||
mantboha | ||||
المتخصص للتدريب | ||||
الفايز | ||||
vaizamariem | ||||
tarwan | ||||
sidati20072 | ||||
اليم |
تعريف اللغة
صفحة 1 من اصل 1
تعريف اللغة
تعريف اللغة
لقد اجتهد العديد
من العلماء سواء في علم النفس، أو في علم التربية أو في علم الاجتماع أو علم اللغة،
في تقديم تعريفات كثيرة للغة. وسنتعرض لبعض هذه
التعريفات:
اللغة هي: "نظام من الاستجابات يساعد الفرد على الاتصال
بغيره من الأفراد، أي أن اللغة تحقق وظيفة الاتصال بين الأفراد بكافة أبعاد عملية
الاتصال وجوانبها" (كرم الدين، 1993، ص226).
وهي: "مجموعة من الرموز
تمثل المعاني المختلفة وهي مهارة اختص بها الإنسان، واللغة نوعان: لفظية وغير
لفظية، وهي وسيلة الاتصال الاجتماعي والعقلي، وهي إحدى وسائل النمو العقلي والتنشئة
الاجتماعية والتوافق الانفعالي وهي مظهر قوي من مظاهر النمو العقلي والحسي والحركي،
وتحتل اللغة جوهر التفاعل الاجتماعي، ويعتبر تحصيل اللغة أكبر إنجاز في إطار النمو
العقلي للطفل" (زهران، 1990، ص170).
وهي:
"عبارة عن أصوات ورموز تجمع في شكل كلمات وجمل توضع في شكل تراكيب لغوية
لتعطي معنى" (Norton, 1993, p. 24).
وهي "نظام
للأصوات يستخدمه الفرد للاتصال بالآخرين في مجتمعه شفاهياً أو بشكل مكتوب له سياق"
(Kroch, 1994, p. 403).
وقد عرفها ديوي (Dewy) على
أنها: أداة اتصال وتعبير تحتوي على عدد من الكلمات بينها علاقات تركيبية؛
تساعد على نقل الثقافة والحضارة عبر الأجيال (العتوم، 2004، ص260).
وعرفها آخرون على أنها: "قدرة ذهنية تتكون من مجموع المعارف
اللغوية بما فيها المعاني والمفردات والأصوات والقواعد والأصوات والقواعد التي
تنظمها جميعاً، وهذه القدرة تكتسب ولا يولد بها، وإنما يولد ولديه استعداد فطري
لاكتسابها (المعتوق، 1996، ص33).
أما ستيرنبرغ (Sternberg,
2003) فقد عرفها على أنها: استخدام منظم للكلمات من أجل تحقيق الاتصال بين
الناس.
إذن اللغة هي: "مجموعة من الرموز الصوتية المنطوقة والمكتوبة والتي
يحكمها نظام معين، والتي لها دلالات محددة، يتعارف عليها أفراد ذوو ثقافة معينة،
ويستخدمونها في التعبير من حاجاتهم وحاجات المجتمع الذي يعيشون فيه، ويحققون بها
الاتصال فيما بينهم".
خصائص اللغة
تعددت خصائص اللغة تبعاً للنظريات والتخصصات
التي تناولت اللغة. ويمكن ايجاز أهم الخصائص التي أجمع عليها العلماء بالنقاط
التالية (العتوم، 2004؛ Sternberg, 2003):
§ اللغة
من أهم وسائل الاتصال بين الناس.
§ للغة معان محددة وواضحة في المجتمع الذي
يتحدث فيه أفراده بتلك اللغة.
§ اللغة تعبير عن خبرات الإنسان ومعارفه
وتجاربه.
§ تتأثر اللغة بعوامل الوراثة وبسلامة أجهزة النطق.
§ اللغة
معبّرة عن قوة التماسك بين أفراد الأمة، فهي أحد مقوماتها.
تتأثر اللغة
بالمجتمع الذي يعيش فيه الفرد، فبعض القبائل العربية لديهم أكثر من (20) كلمة تدل
على اسم الجَمَل، والأسكيمو لديهم (120) كلمة تدل على معنى الثلج، وقبائل الغارو
(Garo) في بورما (Burma) لديهم (92) كلمة تصف الأرزّ وأنواعه
§ تنقسم اللغة إلى نوعين: لغة استقبالية وتتطلب السمع والفهم،
وأخرى تعبيرية تتطلب انتاج اللغة المنطوقة والمكتوبة وفق قواعد تركيب اللغة وصياغتها.
§ اللغة قابلة للتغير والتطور؛ بل يشير بعضهم
إلى أنها تميل نحو التبسيط مع مرور الزمن.
§ اللغة محكومة بقواعد وقوانين
تفرضها قواعد اللغة في المجتمع الذي تنتمي إليه.
§ اللغة وسيلة التواصل بين
الأجيال؛ فهي وسيلة لنقل التراث الثقافي والحضاري عبر الزمن.
§ اللغة لها
معان رمزية حيث تستطيع وصف أشياء غائبة.
§ تحمل اللغة معان ومعلومات ضمنية
عن الزمان والمكان.
§ اللغة تحمل قابلية الإبداع لمستخدميها، كما هو الحال
في الكتابات الأدبية والفنية والشعرية.
§ اللغة مركبة؛ لأنها تنطلق من الحرف
إلى الكلمة ثم الجملة.
وظيفة اللغة
هناك نظرتان
مختلفتان بالنسبة لوظائف اللغة، فالنظرة الأولى تركز على الجانب العقلي من اللغة،
وهو التعبير عن الأفكار والعواطف والانفعالات، والثانية تركز على الجانب الاجتماعي
منها وهو تصريف شئون المجتمع الإنسانية، ولكن نظرة فاحصة إلى هذين الجانبين ترينا
أنهما متكاملان، فكما أن الفرد يستخدم اللغة أحياناً لكي يعبر عن نفسه ومشاعره
وأفكاره، فهو يستخدمها في الوقت نفسه بهدف الاتصال بغيره من أفراد مجتمعه، ويعني
هذا أن للغة مغزى فردياً ومغزى اجتماعياً، فحين يتحدث الفرد إلى نفسه يتخيل أشخاصاً
يخاطبهم ويناقشهم يغلبهم أحياناً ويغلبونه أحياناً أخرى، يسر منهم ويغضب، يقرب منهم
وينأى عنهم (يونس، 2001، ص15).
فعن طريق اللغة يستطيع الفرد جمع الأفكار
التي نشأت عن موقف تعليمي معين، ليتخذها منطلقاً للبحث عن حل للموقف المشكل الذي
يواجهه (إبراهيم، 1995، ص104).
فمن وظائف اللغة أنها وسيلة لتنمية التفكير،
فالطفل يدرك العالم أولاً عن طريق حواسه، لكنه حين يكبر يستخدم اللغة في تجميع هذه
المدركات Perceptions - في صورة مجردة وفي صورة فئات أو عناصر أو مفاهيم Concepts،
ولا سبيل إلى ذلك إلا باللغة.
كما يرى البعض أن اللغة وظيفة أخرى وهي
التعبير، والمراد بالتعبير هنا تخليص الإنسان من انفعالاته عن طريق اللغة، كما يظهر
في الإنتاج الأدبي الذي يعبر فيه الأديب عن خلجات نفسه (يونس، 2001).
للغة
وظائف خاصة في حياة الطفل، أهمها الوظيفة الاجتماعية
في ضوء الخصائص
السابقة، فإنه يجب توظيف اللغة من خلال مناشط الروضة المتعددة والتي من خلالها
يتعلم الطفل ويكتسب المهارات اللغوية اللازمة له، فيجب الاهتمام بالأنشطة التي
تساعد على الاستماع والتحدث ثم القراءة والكتابة، فعندما يسمع الطفل أصوات الحروف
المختلفة، وكذلك الكلمات الخاصة بالأشياء في محيط اهتماماته أي ربط الشيء المحسوس
برمزه أولاً، ثم التدرج للأشياء المجردة وربطها برمزها في ضوء خصائص نمو طفل هذه
المرحلة، كما أنه من خلال الأنشطة التمثيلية والدراسية والأنشطة الحركية، والأنشطة
الفنية، يكتسب الطفل بعض الأساليب الكلامية كالاستفهام والأمر والنهي وتكوين جملة
بسيطة مناسبة لبعض المواقف أو الصور المرسومة. وعندما نقدم للطفل الأنشطة المختلفة
فإنه يتفاعل وينفعل فيستمع للقصة ويحاول التعليق عليها ببعض الكلمات، وقد يشير إلى
صورة بالحجرة ويحاول قراءة الكلمة التي تحتها، ويمسك بالقلم ويحاول تقليد الاسم
المكتوب تحت أي صورة يراها.
لقد اجتهد العديد
من العلماء سواء في علم النفس، أو في علم التربية أو في علم الاجتماع أو علم اللغة،
في تقديم تعريفات كثيرة للغة. وسنتعرض لبعض هذه
التعريفات:
اللغة هي: "نظام من الاستجابات يساعد الفرد على الاتصال
بغيره من الأفراد، أي أن اللغة تحقق وظيفة الاتصال بين الأفراد بكافة أبعاد عملية
الاتصال وجوانبها" (كرم الدين، 1993، ص226).
وهي: "مجموعة من الرموز
تمثل المعاني المختلفة وهي مهارة اختص بها الإنسان، واللغة نوعان: لفظية وغير
لفظية، وهي وسيلة الاتصال الاجتماعي والعقلي، وهي إحدى وسائل النمو العقلي والتنشئة
الاجتماعية والتوافق الانفعالي وهي مظهر قوي من مظاهر النمو العقلي والحسي والحركي،
وتحتل اللغة جوهر التفاعل الاجتماعي، ويعتبر تحصيل اللغة أكبر إنجاز في إطار النمو
العقلي للطفل" (زهران، 1990، ص170).
وهي:
"عبارة عن أصوات ورموز تجمع في شكل كلمات وجمل توضع في شكل تراكيب لغوية
لتعطي معنى" (Norton, 1993, p. 24).
وهي "نظام
للأصوات يستخدمه الفرد للاتصال بالآخرين في مجتمعه شفاهياً أو بشكل مكتوب له سياق"
(Kroch, 1994, p. 403).
وقد عرفها ديوي (Dewy) على
أنها: أداة اتصال وتعبير تحتوي على عدد من الكلمات بينها علاقات تركيبية؛
تساعد على نقل الثقافة والحضارة عبر الأجيال (العتوم، 2004، ص260).
وعرفها آخرون على أنها: "قدرة ذهنية تتكون من مجموع المعارف
اللغوية بما فيها المعاني والمفردات والأصوات والقواعد والأصوات والقواعد التي
تنظمها جميعاً، وهذه القدرة تكتسب ولا يولد بها، وإنما يولد ولديه استعداد فطري
لاكتسابها (المعتوق، 1996، ص33).
أما ستيرنبرغ (Sternberg,
2003) فقد عرفها على أنها: استخدام منظم للكلمات من أجل تحقيق الاتصال بين
الناس.
إذن اللغة هي: "مجموعة من الرموز الصوتية المنطوقة والمكتوبة والتي
يحكمها نظام معين، والتي لها دلالات محددة، يتعارف عليها أفراد ذوو ثقافة معينة،
ويستخدمونها في التعبير من حاجاتهم وحاجات المجتمع الذي يعيشون فيه، ويحققون بها
الاتصال فيما بينهم".
خصائص اللغة
تعددت خصائص اللغة تبعاً للنظريات والتخصصات
التي تناولت اللغة. ويمكن ايجاز أهم الخصائص التي أجمع عليها العلماء بالنقاط
التالية (العتوم، 2004؛ Sternberg, 2003):
§ اللغة
من أهم وسائل الاتصال بين الناس.
§ للغة معان محددة وواضحة في المجتمع الذي
يتحدث فيه أفراده بتلك اللغة.
§ اللغة تعبير عن خبرات الإنسان ومعارفه
وتجاربه.
§ تتأثر اللغة بعوامل الوراثة وبسلامة أجهزة النطق.
§ اللغة
معبّرة عن قوة التماسك بين أفراد الأمة، فهي أحد مقوماتها.
تتأثر اللغة
بالمجتمع الذي يعيش فيه الفرد، فبعض القبائل العربية لديهم أكثر من (20) كلمة تدل
على اسم الجَمَل، والأسكيمو لديهم (120) كلمة تدل على معنى الثلج، وقبائل الغارو
(Garo) في بورما (Burma) لديهم (92) كلمة تصف الأرزّ وأنواعه
§ تنقسم اللغة إلى نوعين: لغة استقبالية وتتطلب السمع والفهم،
وأخرى تعبيرية تتطلب انتاج اللغة المنطوقة والمكتوبة وفق قواعد تركيب اللغة وصياغتها.
§ اللغة قابلة للتغير والتطور؛ بل يشير بعضهم
إلى أنها تميل نحو التبسيط مع مرور الزمن.
§ اللغة محكومة بقواعد وقوانين
تفرضها قواعد اللغة في المجتمع الذي تنتمي إليه.
§ اللغة وسيلة التواصل بين
الأجيال؛ فهي وسيلة لنقل التراث الثقافي والحضاري عبر الزمن.
§ اللغة لها
معان رمزية حيث تستطيع وصف أشياء غائبة.
§ تحمل اللغة معان ومعلومات ضمنية
عن الزمان والمكان.
§ اللغة تحمل قابلية الإبداع لمستخدميها، كما هو الحال
في الكتابات الأدبية والفنية والشعرية.
§ اللغة مركبة؛ لأنها تنطلق من الحرف
إلى الكلمة ثم الجملة.
وظيفة اللغة
هناك نظرتان
مختلفتان بالنسبة لوظائف اللغة، فالنظرة الأولى تركز على الجانب العقلي من اللغة،
وهو التعبير عن الأفكار والعواطف والانفعالات، والثانية تركز على الجانب الاجتماعي
منها وهو تصريف شئون المجتمع الإنسانية، ولكن نظرة فاحصة إلى هذين الجانبين ترينا
أنهما متكاملان، فكما أن الفرد يستخدم اللغة أحياناً لكي يعبر عن نفسه ومشاعره
وأفكاره، فهو يستخدمها في الوقت نفسه بهدف الاتصال بغيره من أفراد مجتمعه، ويعني
هذا أن للغة مغزى فردياً ومغزى اجتماعياً، فحين يتحدث الفرد إلى نفسه يتخيل أشخاصاً
يخاطبهم ويناقشهم يغلبهم أحياناً ويغلبونه أحياناً أخرى، يسر منهم ويغضب، يقرب منهم
وينأى عنهم (يونس، 2001، ص15).
فعن طريق اللغة يستطيع الفرد جمع الأفكار
التي نشأت عن موقف تعليمي معين، ليتخذها منطلقاً للبحث عن حل للموقف المشكل الذي
يواجهه (إبراهيم، 1995، ص104).
فمن وظائف اللغة أنها وسيلة لتنمية التفكير،
فالطفل يدرك العالم أولاً عن طريق حواسه، لكنه حين يكبر يستخدم اللغة في تجميع هذه
المدركات Perceptions - في صورة مجردة وفي صورة فئات أو عناصر أو مفاهيم Concepts،
ولا سبيل إلى ذلك إلا باللغة.
كما يرى البعض أن اللغة وظيفة أخرى وهي
التعبير، والمراد بالتعبير هنا تخليص الإنسان من انفعالاته عن طريق اللغة، كما يظهر
في الإنتاج الأدبي الذي يعبر فيه الأديب عن خلجات نفسه (يونس، 2001).
للغة
وظائف خاصة في حياة الطفل، أهمها الوظيفة الاجتماعية
في ضوء الخصائص
السابقة، فإنه يجب توظيف اللغة من خلال مناشط الروضة المتعددة والتي من خلالها
يتعلم الطفل ويكتسب المهارات اللغوية اللازمة له، فيجب الاهتمام بالأنشطة التي
تساعد على الاستماع والتحدث ثم القراءة والكتابة، فعندما يسمع الطفل أصوات الحروف
المختلفة، وكذلك الكلمات الخاصة بالأشياء في محيط اهتماماته أي ربط الشيء المحسوس
برمزه أولاً، ثم التدرج للأشياء المجردة وربطها برمزها في ضوء خصائص نمو طفل هذه
المرحلة، كما أنه من خلال الأنشطة التمثيلية والدراسية والأنشطة الحركية، والأنشطة
الفنية، يكتسب الطفل بعض الأساليب الكلامية كالاستفهام والأمر والنهي وتكوين جملة
بسيطة مناسبة لبعض المواقف أو الصور المرسومة. وعندما نقدم للطفل الأنشطة المختلفة
فإنه يتفاعل وينفعل فيستمع للقصة ويحاول التعليق عليها ببعض الكلمات، وقد يشير إلى
صورة بالحجرة ويحاول قراءة الكلمة التي تحتها، ويمسك بالقلم ويحاول تقليد الاسم
المكتوب تحت أي صورة يراها.
التيدوم- المدير التوجيهي
- عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
مواضيع مماثلة
» اليابانية، اللغة
» تعريف فلسفة العلوم
» تعريف: أنثروبولوجيا , أرستقراطية
» تعريف علم الكلام
» تعريف العولمة
» تعريف فلسفة العلوم
» تعريف: أنثروبولوجيا , أرستقراطية
» تعريف علم الكلام
» تعريف العولمة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يوليو 08, 2024 4:31 am من طرف دورات
» المراجعة المالية والإدارية لضمان سلامة الأداء المالي والإداري||دورت تدريبية
الإثنين يوليو 08, 2024 3:55 am من طرف دورات
» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
الجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات
» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
الخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات
» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
الثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات
» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
الأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
الثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
السبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات
» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
الخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات