مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
أهلا بك زائرنا الكريم لقد انتقلنا للرابط التالي يرجى
الضغط على الرابط أدناه و التسجيل معنا بعضوية
جديدة في استضافة جديدة مدفوعة
منتديات مدائن الريح
http://www.kunoooz.com/dir/site-6949.html

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
أهلا بك زائرنا الكريم لقد انتقلنا للرابط التالي يرجى
الضغط على الرابط أدناه و التسجيل معنا بعضوية
جديدة في استضافة جديدة مدفوعة
منتديات مدائن الريح
http://www.kunoooz.com/dir/site-6949.html
مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة مكافحة حرائق الآبار|دورات تدريبية metc
تعريف اللغة Emptyالإثنين يوليو 08, 2024 4:31 am من طرف دورات

» المراجعة المالية والإدارية لضمان سلامة الأداء المالي والإداري||دورت تدريبية
تعريف اللغة Emptyالإثنين يوليو 08, 2024 3:55 am من طرف دورات

» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
تعريف اللغة Emptyالجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات

» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
تعريف اللغة Emptyالخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات

» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
تعريف اللغة Emptyالثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات

» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
تعريف اللغة Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
تعريف اللغة Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
تعريف اللغة Emptyالسبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات

» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
تعريف اللغة Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

تعريف اللغة

اذهب الى الأسفل

تعريف اللغة Empty تعريف اللغة

مُساهمة من طرف التيدوم الأربعاء أغسطس 26, 2009 4:48 am

تعريف اللغة
لقد اجتهد العديد
من العلماء سواء في علم النفس، أو في علم التربية أو في علم الاجتماع أو علم اللغة،
في تقديم تعريفات كثيرة للغة. وسنتعرض لبعض هذه
التعريفات:


اللغة هي: "نظام من الاستجابات يساعد الفرد على الاتصال
بغيره من الأفراد، أي أن اللغة تحقق وظيفة الاتصال بين الأفراد بكافة أبعاد عملية
الاتصال وجوانبها" (كرم الدين، 1993، ص226).

وهي: "مجموعة من الرموز
تمثل المعاني المختلفة وهي مهارة اختص بها الإنسان، واللغة نوعان: لفظية وغير
لفظية، وهي وسيلة الاتصال الاجتماعي والعقلي، وهي إحدى وسائل النمو العقلي والتنشئة
الاجتماعية والتوافق الانفعالي وهي مظهر قوي من مظاهر النمو العقلي والحسي والحركي،
وتحتل اللغة جوهر التفاعل الاجتماعي، ويعتبر تحصيل اللغة أكبر إنجاز في إطار النمو
العقلي للطفل" (زهران، 1990، ص170).
وهي:
"
عبارة عن أصوات ورموز تجمع في شكل كلمات وجمل توضع في شكل تراكيب لغوية
لتعطي معنى" (Norton, 1993, p. 24).

وهي "نظام
للأصوات يستخدمه الفرد للاتصال بالآخرين في مجتمعه شفاهياً أو بشكل مكتوب له سياق"
(Kroch, 1994, p. 403).

وقد عرفها ديوي (Dewy) على
أنها
: أداة اتصال وتعبير تحتوي على عدد من الكلمات بينها علاقات تركيبية؛
تساعد على نقل الثقافة والحضارة عبر الأجيال (العتوم، 2004، ص260).

وعرفها آخرون على أنها: "قدرة ذهنية تتكون من مجموع المعارف
اللغوية بما فيها المعاني والمفردات والأصوات والقواعد والأصوات والقواعد التي
تنظمها جميعاً، وهذه القدرة تكتسب ولا يولد بها، وإنما يولد ولديه استعداد فطري
لاكتسابها (المعتوق، 1996، ص33).

أما ستيرنبرغ (Sternberg,
2003) فقد عرفها على أنها
: استخدام منظم للكلمات من أجل تحقيق الاتصال بين
الناس.

إذن اللغة هي: "مجموعة من الرموز الصوتية المنطوقة والمكتوبة والتي
يحكمها نظام معين، والتي لها دلالات محددة، يتعارف عليها أفراد ذوو ثقافة معينة،
ويستخدمونها في التعبير من حاجاتهم وحاجات المجتمع الذي يعيشون فيه، ويحققون بها
الاتصال فيما بينهم".





خصائص اللغة

تعددت خصائص اللغة تبعاً للنظريات والتخصصات
التي تناولت اللغة. ويمكن ايجاز أهم الخصائص التي أجمع عليها العلماء بالنقاط
التالية (العتوم، 2004؛ Sternberg, 2003):

§ اللغة
من أهم وسائل الاتصال بين الناس.

§ للغة معان محددة وواضحة في المجتمع الذي
يتحدث فيه أفراده بتلك اللغة.

§ اللغة تعبير عن خبرات الإنسان ومعارفه
وتجاربه.

§ تتأثر اللغة بعوامل الوراثة وبسلامة أجهزة النطق.

§ اللغة
معبّرة عن قوة التماسك بين أفراد الأمة، فهي أحد مقوماتها.

تتأثر اللغة
بالمجتمع الذي يعيش فيه الفرد، فبعض القبائل العربية لديهم أكثر من (20) كلمة تدل
على اسم الجَمَل، والأسكيمو لديهم (120) كلمة تدل على معنى الثلج، وقبائل الغارو
(Garo) في بورما (Burma) لديهم (92) كلمة تصف الأرزّ وأنواعه

§ تنقسم اللغة إلى نوعين: لغة استقبالية وتتطلب السمع والفهم،
وأخرى تعبيرية تتطلب انتاج اللغة المنطوقة والمكتوبة وفق قواعد تركيب اللغة وصياغتها.

§ اللغة قابلة للتغير والتطور؛ بل يشير بعضهم
إلى أنها تميل نحو التبسيط مع مرور الزمن.

§ اللغة محكومة بقواعد وقوانين
تفرضها قواعد اللغة في المجتمع الذي تنتمي إليه.

§ اللغة وسيلة التواصل بين
الأجيال؛ فهي وسيلة لنقل التراث الثقافي والحضاري عبر الزمن.

§ اللغة لها
معان رمزية حيث تستطيع وصف أشياء غائبة.

§ تحمل اللغة معان ومعلومات ضمنية
عن الزمان والمكان.

§ اللغة تحمل قابلية الإبداع لمستخدميها، كما هو الحال
في الكتابات الأدبية والفنية والشعرية.

§ اللغة مركبة؛ لأنها تنطلق من الحرف
إلى الكلمة ثم الجملة.

وظيفة اللغة

هناك نظرتان
مختلفتان بالنسبة لوظائف اللغة، فالنظرة الأولى تركز على الجانب العقلي من اللغة،
وهو التعبير عن الأفكار والعواطف والانفعالات، والثانية تركز على الجانب الاجتماعي
منها وهو تصريف شئون المجتمع الإنسانية، ولكن نظرة فاحصة إلى هذين الجانبين ترينا
أنهما متكاملان، فكما أن الفرد يستخدم اللغة أحياناً لكي يعبر عن نفسه ومشاعره
وأفكاره، فهو يستخدمها في الوقت نفسه بهدف الاتصال بغيره من أفراد مجتمعه، ويعني
هذا أن للغة مغزى فردياً ومغزى اجتماعياً، فحين يتحدث الفرد إلى نفسه يتخيل أشخاصاً
يخاطبهم ويناقشهم يغلبهم أحياناً ويغلبونه أحياناً أخرى، يسر منهم ويغضب، يقرب منهم
وينأى عنهم (يونس، 2001، ص15).

فعن طريق اللغة يستطيع الفرد جمع الأفكار
التي نشأت عن موقف تعليمي معين، ليتخذها منطلقاً للبحث عن حل للموقف المشكل الذي
يواجهه (إبراهيم، 1995، ص104).
فمن وظائف اللغة أنها وسيلة لتنمية التفكير،
فالطفل يدرك العالم أولاً عن طريق حواسه، لكنه حين يكبر يستخدم اللغة في تجميع هذه
المدركات Perceptions - في صورة مجردة وفي صورة فئات أو عناصر أو مفاهيم Concepts،
ولا سبيل إلى ذلك إلا باللغة.

كما يرى البعض أن اللغة وظيفة أخرى وهي
التعبير، والمراد بالتعبير هنا تخليص الإنسان من انفعالاته عن طريق اللغة، كما يظهر
في الإنتاج الأدبي الذي يعبر فيه الأديب عن خلجات نفسه (يونس، 2001).

للغة
وظائف خاصة في حياة الطفل، أهمها الوظيفة الاجتماعية


في ضوء الخصائص
السابقة، فإنه يجب توظيف اللغة من خلال مناشط الروضة المتعددة والتي من خلالها
يتعلم الطفل ويكتسب المهارات اللغوية اللازمة له، فيجب الاهتمام بالأنشطة التي
تساعد على الاستماع والتحدث ثم القراءة والكتابة، فعندما يسمع الطفل أصوات الحروف
المختلفة، وكذلك الكلمات الخاصة بالأشياء في محيط اهتماماته أي ربط الشيء المحسوس
برمزه أولاً، ثم التدرج للأشياء المجردة وربطها برمزها في ضوء خصائص نمو طفل هذه
المرحلة، كما أنه من خلال الأنشطة التمثيلية والدراسية والأنشطة الحركية، والأنشطة
الفنية، يكتسب الطفل بعض الأساليب الكلامية كالاستفهام والأمر والنهي وتكوين جملة
بسيطة مناسبة لبعض المواقف أو الصور المرسومة. وعندما نقدم للطفل الأنشطة المختلفة
فإنه يتفاعل وينفعل فيستمع للقصة ويحاول التعليق عليها ببعض الكلمات، وقد يشير إلى
صورة بالحجرة ويحاول قراءة الكلمة التي تحتها، ويمسك بالقلم ويحاول تقليد الاسم
المكتوب تحت أي صورة يراها.
التيدوم
التيدوم
المدير التوجيهي
المدير  التوجيهي

عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى