بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبوالفحفاح11 | ||||
ام جهاد | ||||
التيدوم | ||||
mantboha | ||||
المتخصص للتدريب | ||||
الفايز | ||||
vaizamariem | ||||
tarwan | ||||
sidati20072 | ||||
اليم |
مدرسة الادب الحساني
+2
أبوالفحفاح11
ام جهاد
6 مشترك
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: مدرسة الادب الحساني
نتابع مع أمثلة لبتيت التام:
يقول العميد والمدير الأديب المرحوم محمدن ول سيد ابراهيم:
اخلعن هاذ من طـول...اكعاد عن فل فضـول
اعد بنراه عند انجـول...ذ ليـام ءان و بـلاه
امجي ذاك ال مكتـول...منه فيه ال ما ننسـاه
إل ل ياسر قاطع مول...اتواسيه ال طـاه الله
من كرم طان ش نبغيه...و امونك عند مخـلاه
الله ال طلـب يعطيـه...وان طالب ذ عنـد الله
وله أيضا:
ش امن الناس إكول الكفان...ما فيهم معن و اطلع مان
نل ما فيهـم معـن ظـان...عـن لُكداهـم و اهــن
دون المعن بـدع يزيـان...أو لا نعرف لغن يستغـن
دون المعن عن مقصد زين...يرتاغ افلغن روغ امتيـن
و لل معن يرتـاغ امنيـن...إتـم المقصـد و المعـن
و ج فغـن هـوم لثنيـن...ذاكـو هـو حالـت لغـن
و اغن مـار مقصـد راه...مـاه لـغـن فالبالـغـن
ش مافيـه المعـن مـاه...لغـن لغـن فيـه المعـن
واكول امحمد ول هدار:
كالول غيدات التهجال...انغني باط ابذيك الحال
اعل خاط طب التحجال..ايلِ غنيت اثر جنيـتْ
مان لاه نكبـل منـوال...فيه انضيع لبتيت اتليتْ
هو لبتيت اثـر ينكـال...للِّ ماه حجت لبتيتْ؟؟
يقول العميد والمدير الأديب المرحوم محمدن ول سيد ابراهيم:
اخلعن هاذ من طـول...اكعاد عن فل فضـول
اعد بنراه عند انجـول...ذ ليـام ءان و بـلاه
امجي ذاك ال مكتـول...منه فيه ال ما ننسـاه
إل ل ياسر قاطع مول...اتواسيه ال طـاه الله
من كرم طان ش نبغيه...و امونك عند مخـلاه
الله ال طلـب يعطيـه...وان طالب ذ عنـد الله
وله أيضا:
ش امن الناس إكول الكفان...ما فيهم معن و اطلع مان
نل ما فيهـم معـن ظـان...عـن لُكداهـم و اهــن
دون المعن بـدع يزيـان...أو لا نعرف لغن يستغـن
دون المعن عن مقصد زين...يرتاغ افلغن روغ امتيـن
و لل معن يرتـاغ امنيـن...إتـم المقصـد و المعـن
و ج فغـن هـوم لثنيـن...ذاكـو هـو حالـت لغـن
و اغن مـار مقصـد راه...مـاه لـغـن فالبالـغـن
ش مافيـه المعـن مـاه...لغـن لغـن فيـه المعـن
واكول امحمد ول هدار:
كالول غيدات التهجال...انغني باط ابذيك الحال
اعل خاط طب التحجال..ايلِ غنيت اثر جنيـتْ
مان لاه نكبـل منـوال...فيه انضيع لبتيت اتليتْ
هو لبتيت اثـر ينكـال...للِّ ماه حجت لبتيتْ؟؟
ام جهاد- مراقب
- عدد المساهمات : 987
نقاط : 3931
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 51
الموقع : بلاد الله
رد: مدرسة الادب الحساني
أواصل مع المدرسة وسأتطرق اليوم إلى موضوع غاية في الأهمية لارتباطه المباشر بوزن لغن وهو موضوع اشكارة مهم ولايمكن أن يستقيم الوزن ويكون سلسا إلا بعد فهمه لتجنبه..
يتعلق الأمر ب "اتعكلِ" وأكتبها هكذا "اتعكلي" لتأكيد أنَ حرف اللام مجرورا..
يصعبُ جدا تعريفَ اتعكلي والسبب هو أنهُ لاتوجد قاعدة واضحة تحكمهُ فهوَ يُميزُ عن طريق السماعية فقط ولكنْ بما أنهُ من عيوب الأدب الحساني فقد وجبَ علينا تقديم عنهُ صورة شبه مقننة ونرجو أن نوفقَ في ذالك
العََكْلي لغة هو الصعب أو الغير سلس أو "الثقيل"
فعندما نقول أنَ اسم عائلة متعكلي أو عكلي فذالكَ يعني أنهُ إسم غير سلس وكذالك إسم شخص معينْ فنقولُ "افلان اسمُ عكلي"
كما أن "العكلة" تُطلق على المكان اللين من التربة فعندما يمتد شريط لين من التربة على طول أكثر من 200 متر يسمى "عَكلة" وتعتبر "أبقارَة (بترقيق الراء)" جزء من "العكلة "..
فــ"المرْجع" (بترقيق الراء) -وهو المنطقة المحاذية للبئر أو الحاسي التي يمرُمنها "انيوال" ذهابا وإيابا- يمكننا ان نطلقَ عليه "ابقارَة" وهي على العموم "عكلة" لأنها دائما ماتكون لينة يصعب اجتيازها خاصة عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة نتيجة غوص الأرجل في التربة الحارقة
إذا ماسبق يعطينا صورة عن "العكلة" و "العكلي" ويدل على أنه يطلق على كل ماهوَ صعب و"ثقيل"
أما أتعكلي إصطلاحا في الأدب الحساني فهو يعني أنَ التافلويت احتوت على عبارات غير سلسة سماعيا مما يؤدي إلى "اشمئزاز" الأذن الموسيقية عند سماع هذه التافوليت..
وحكاية طلعة خالية من اتعكلي ليسَت كحكاية طلعة "متعكلية" والتشبيه الأدق هو سير شخص في منطقة مستوية لاتوجد فيها "ابقارَ" ليسَ كآخر يجتاز "عكلة" حيث أن الأخير سيتعثر سيره ويجد صعوبة في تخطي "العكلة" بينما الأول لن يجد صعوبة في سيره
كذالك "حد يعتمد اعل السماعية" عندما يسمع طلعة فيهَ اتعكلي سيلاحظ صعوبة وقلة سلاسة في الحكاية..
و"اتعكلي" يسميه البعض "لحراش" إلا أننا سنطلق عليه "اتعكلي" فقط كي لا يلتبسَ علينا مع الكدعة إذا استخدمنا مصطلح لحراش...
فلحراش أحد أسماء الكدعة التي هي التقاء ساكنين بين متحركين
هذا عن الجانب النظري ل "اتعكلي"
أما الجانب الأقرب للتطبيقي فسنعتمد فيه على الآتي:
الكلام حيث هوَ عبارة عن تعاقب مجموعة من الحركات والسواكن على الأحرف الأبجدية الثامنية والعشرون وفي "شد لخبار العادي" يجوز ما لايجوز عندما يكون هذا الكلام موزونا (مقفى)
فَ "لغنَ" لابدَ أن تكونَ عباراته سلسة وخالية من كل مايتسبب في تعثر الإيقاع الموسيقي للموزون
نأخذ بعض الأمثلة على "اتعكلي" :
النوع الأول:
المثال الأول:عندما نقول:
مُحَمَدْ أمشَ: هذه العبارة فيهَ اتعكلي بين حرف الدال في (محمد) و الألف في (أمشَ) إذاً حرف الدال عندما يكون ساكنا في نهاية كلمة ,لايمكن أن يليه الألف وإلا تكون الجملة "متعكلية"
لكن هذه القاعدة لا يمكننا تعميمها لأننا قد نجد كلمة تنتهي بسكون على حرف الدال يليها ألف دون وجود اتعلكلي..
ذالحدْ أمشَ .. هذه الجملة لايوجد فيها اتعكلي
وهنا تبرز صعوبة تعميم قواعد اتعكلي حيث يصعب سرد جميع احتمالات "التقاء الحركات والسواكن على جميع الحروف" نظرا لكثرتها فيبقى الإعتماد على الأذن السماعية هو الحل الوحيد إلا أنني سأحاول أن أفسرَ الفرق بين الجملتين..
نعود إلى العبارة التي وردت قبل الألف
محمدْ:هذا الإسم إذا اتبعناهُ بكلمة تبدأ بحرف آخر غيرَ الألف سيكون على الشكل التالي:
محمدْ جَ , أي محمد جاء التي تعني (جاء محمد)
وهذه الجملة (محمدْ جَ) لاتوجد فيها كدعة ولا اتعكلي
أما إذا وضعنا نفس العبارة بعدَ ذالحدْ فستصبح: ذالحدْ جَ وهي مكدوعة سماعيا وكدعتها على حرف الدال مثل (لدْ عنُ لحنش لعمَ) وسبق لي أن عرفت هذا النوع من الكدعات
إذاً سبب اتعكلي هو الشكل العام للإسم الذي وردَ قبلَ الألف في (أمشَ)
وبما أن دور الألف هو طرد الكدعة فذالك ما حدث في (ذالحدْ أمْشَ) حيث قامَ الألف بدوره وذالك هو سبب عدم وجود اتعكلي في هذه الجملة...
وعن دور الألف أعطي المثال التالي:
عندما نقول:
ذوكْ مُحمدْ.. هذه الجملة توجد فيها كدعة (اللون الأحمر)
وعندما نقول:
ذوكْ أَمحمدْ لم تعد هذه الجملة مكدوعة والسبب هو وجود الألف في (أمحمد)
كذالك:
الداهْ جَ هنا توجد كدعة (اللون الأحمر)
نفس الكلمة نضعها في جملة أخرى:
الداهْ أمشَ :أصبحت الآن الجملة مسرومة بفضل وجود الألف مباشرة بعد الكدعة فتسببَ في نصب حرف الهاء الذي كان سكونه هو سبب وجود الكدعة
والأمثلة كثيرة على هذه القاعدة
المثال الثاني:عندما نقول:
ألْبنْ الْبلْ أي (لبن الإبل )
هذه العبارة (البَنْ الْبلْ (دون إضغام النون)) فيهَ اتعكلي واضح بين حرف النون في "البنْ" والألف واللام في (الْبلْ) يمكننا أن نصححَ هذا اتعكلي بقراءة الجملة على النحو التالي:
لَبْنَ الْبلْ (بفتح اللام في لبنْ..) والمثال على ذالك في الكاف التالي:
اعلَ لبنَ البلْ عدتْ طاب**واعـلَ امريـومَ نـومَ
والدنيَ كاعْ الا اشـرابْ**لَبـن البـلْ وامـريـومَ
كان بإمكان الأديب ان يقول:
اعلَ الْبنْ البلْ عدت طابْ.... وعدد الحركات لن يزيد ولن ينقص لكن التافلويت ستكون "متعكلية" وغير سلسة
نفس الشيئ عندما نقول:
الْحمْ انعاجْ هذه "عكلية"
أما لَحمَ انعاجْ فإنها سلسة ولا "اتعلكيَ" فيها
وفي "شد لخبار العادي" يستحسن استخدام العبارات السلسة (لَحم انعاج , لَبنَ البلْ....) تفاديا ل اللحن.
النوع الثاني:
اتعكلي الناتج عن تتابع حركتين أو أكثر:
مثال:
عندما نقول:
مَرَحبَ بيكْ.. ثمَ نقول:
مَرْحَبتِ بيكْ
الأخيرة أكثر سلاسة –سماعيا- من الأولى
والفرق بينهما أن الجملة الأولى بدأت بحركتين متتاليتين أماالثانية فقد بدأت بحركة ثم ساكن
وهذا النوع من اتعكلي يعتبر خفيفا فنقول أنهُ:
"كلتْ سرمة اشوي"
انواع اخرى من اتعكلي:
عندما نقول:
امنينْ اتجِ العرادْ ... يوجد اتعكلي في هذه الجملة (اللون الأحمر) ناتج عن كونها أصلاً تُنطقُ مكدوعة
فنقول:
امنينْ اتجييي الْعرادْ ....
عندما نقول:
هاذِ الناسْ... هنا يوجد فيها اتعكلي "خفيف ربما" ونزيلهُ هكذا:
ذيك الناسْ فتصبح العبارة سلسلة
انوع اتعكلي كثيرة جدا ولايمكن حصرها في سطور لذالك أكتفي بهذا القدر وسأغذيه كل ماتذكرت مثالا مهما
لنا عودة بإذن الله لإكمال حلقات المدرسة
يتعلق الأمر ب "اتعكلِ" وأكتبها هكذا "اتعكلي" لتأكيد أنَ حرف اللام مجرورا..
يصعبُ جدا تعريفَ اتعكلي والسبب هو أنهُ لاتوجد قاعدة واضحة تحكمهُ فهوَ يُميزُ عن طريق السماعية فقط ولكنْ بما أنهُ من عيوب الأدب الحساني فقد وجبَ علينا تقديم عنهُ صورة شبه مقننة ونرجو أن نوفقَ في ذالك
العََكْلي لغة هو الصعب أو الغير سلس أو "الثقيل"
فعندما نقول أنَ اسم عائلة متعكلي أو عكلي فذالكَ يعني أنهُ إسم غير سلس وكذالك إسم شخص معينْ فنقولُ "افلان اسمُ عكلي"
كما أن "العكلة" تُطلق على المكان اللين من التربة فعندما يمتد شريط لين من التربة على طول أكثر من 200 متر يسمى "عَكلة" وتعتبر "أبقارَة (بترقيق الراء)" جزء من "العكلة "..
فــ"المرْجع" (بترقيق الراء) -وهو المنطقة المحاذية للبئر أو الحاسي التي يمرُمنها "انيوال" ذهابا وإيابا- يمكننا ان نطلقَ عليه "ابقارَة" وهي على العموم "عكلة" لأنها دائما ماتكون لينة يصعب اجتيازها خاصة عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة نتيجة غوص الأرجل في التربة الحارقة
إذا ماسبق يعطينا صورة عن "العكلة" و "العكلي" ويدل على أنه يطلق على كل ماهوَ صعب و"ثقيل"
أما أتعكلي إصطلاحا في الأدب الحساني فهو يعني أنَ التافلويت احتوت على عبارات غير سلسة سماعيا مما يؤدي إلى "اشمئزاز" الأذن الموسيقية عند سماع هذه التافوليت..
وحكاية طلعة خالية من اتعكلي ليسَت كحكاية طلعة "متعكلية" والتشبيه الأدق هو سير شخص في منطقة مستوية لاتوجد فيها "ابقارَ" ليسَ كآخر يجتاز "عكلة" حيث أن الأخير سيتعثر سيره ويجد صعوبة في تخطي "العكلة" بينما الأول لن يجد صعوبة في سيره
كذالك "حد يعتمد اعل السماعية" عندما يسمع طلعة فيهَ اتعكلي سيلاحظ صعوبة وقلة سلاسة في الحكاية..
و"اتعكلي" يسميه البعض "لحراش" إلا أننا سنطلق عليه "اتعكلي" فقط كي لا يلتبسَ علينا مع الكدعة إذا استخدمنا مصطلح لحراش...
فلحراش أحد أسماء الكدعة التي هي التقاء ساكنين بين متحركين
هذا عن الجانب النظري ل "اتعكلي"
أما الجانب الأقرب للتطبيقي فسنعتمد فيه على الآتي:
الكلام حيث هوَ عبارة عن تعاقب مجموعة من الحركات والسواكن على الأحرف الأبجدية الثامنية والعشرون وفي "شد لخبار العادي" يجوز ما لايجوز عندما يكون هذا الكلام موزونا (مقفى)
فَ "لغنَ" لابدَ أن تكونَ عباراته سلسة وخالية من كل مايتسبب في تعثر الإيقاع الموسيقي للموزون
نأخذ بعض الأمثلة على "اتعكلي" :
النوع الأول:
المثال الأول:عندما نقول:
مُحَمَدْ أمشَ: هذه العبارة فيهَ اتعكلي بين حرف الدال في (محمد) و الألف في (أمشَ) إذاً حرف الدال عندما يكون ساكنا في نهاية كلمة ,لايمكن أن يليه الألف وإلا تكون الجملة "متعكلية"
لكن هذه القاعدة لا يمكننا تعميمها لأننا قد نجد كلمة تنتهي بسكون على حرف الدال يليها ألف دون وجود اتعلكلي..
ذالحدْ أمشَ .. هذه الجملة لايوجد فيها اتعكلي
وهنا تبرز صعوبة تعميم قواعد اتعكلي حيث يصعب سرد جميع احتمالات "التقاء الحركات والسواكن على جميع الحروف" نظرا لكثرتها فيبقى الإعتماد على الأذن السماعية هو الحل الوحيد إلا أنني سأحاول أن أفسرَ الفرق بين الجملتين..
نعود إلى العبارة التي وردت قبل الألف
محمدْ:هذا الإسم إذا اتبعناهُ بكلمة تبدأ بحرف آخر غيرَ الألف سيكون على الشكل التالي:
محمدْ جَ , أي محمد جاء التي تعني (جاء محمد)
وهذه الجملة (محمدْ جَ) لاتوجد فيها كدعة ولا اتعكلي
أما إذا وضعنا نفس العبارة بعدَ ذالحدْ فستصبح: ذالحدْ جَ وهي مكدوعة سماعيا وكدعتها على حرف الدال مثل (لدْ عنُ لحنش لعمَ) وسبق لي أن عرفت هذا النوع من الكدعات
إذاً سبب اتعكلي هو الشكل العام للإسم الذي وردَ قبلَ الألف في (أمشَ)
وبما أن دور الألف هو طرد الكدعة فذالك ما حدث في (ذالحدْ أمْشَ) حيث قامَ الألف بدوره وذالك هو سبب عدم وجود اتعكلي في هذه الجملة...
وعن دور الألف أعطي المثال التالي:
عندما نقول:
ذوكْ مُحمدْ.. هذه الجملة توجد فيها كدعة (اللون الأحمر)
وعندما نقول:
ذوكْ أَمحمدْ لم تعد هذه الجملة مكدوعة والسبب هو وجود الألف في (أمحمد)
كذالك:
الداهْ جَ هنا توجد كدعة (اللون الأحمر)
نفس الكلمة نضعها في جملة أخرى:
الداهْ أمشَ :أصبحت الآن الجملة مسرومة بفضل وجود الألف مباشرة بعد الكدعة فتسببَ في نصب حرف الهاء الذي كان سكونه هو سبب وجود الكدعة
والأمثلة كثيرة على هذه القاعدة
المثال الثاني:عندما نقول:
ألْبنْ الْبلْ أي (لبن الإبل )
هذه العبارة (البَنْ الْبلْ (دون إضغام النون)) فيهَ اتعكلي واضح بين حرف النون في "البنْ" والألف واللام في (الْبلْ) يمكننا أن نصححَ هذا اتعكلي بقراءة الجملة على النحو التالي:
لَبْنَ الْبلْ (بفتح اللام في لبنْ..) والمثال على ذالك في الكاف التالي:
اعلَ لبنَ البلْ عدتْ طاب**واعـلَ امريـومَ نـومَ
والدنيَ كاعْ الا اشـرابْ**لَبـن البـلْ وامـريـومَ
كان بإمكان الأديب ان يقول:
اعلَ الْبنْ البلْ عدت طابْ.... وعدد الحركات لن يزيد ولن ينقص لكن التافلويت ستكون "متعكلية" وغير سلسة
نفس الشيئ عندما نقول:
الْحمْ انعاجْ هذه "عكلية"
أما لَحمَ انعاجْ فإنها سلسة ولا "اتعلكيَ" فيها
وفي "شد لخبار العادي" يستحسن استخدام العبارات السلسة (لَحم انعاج , لَبنَ البلْ....) تفاديا ل اللحن.
النوع الثاني:
اتعكلي الناتج عن تتابع حركتين أو أكثر:
مثال:
عندما نقول:
مَرَحبَ بيكْ.. ثمَ نقول:
مَرْحَبتِ بيكْ
الأخيرة أكثر سلاسة –سماعيا- من الأولى
والفرق بينهما أن الجملة الأولى بدأت بحركتين متتاليتين أماالثانية فقد بدأت بحركة ثم ساكن
وهذا النوع من اتعكلي يعتبر خفيفا فنقول أنهُ:
"كلتْ سرمة اشوي"
انواع اخرى من اتعكلي:
عندما نقول:
امنينْ اتجِ العرادْ ... يوجد اتعكلي في هذه الجملة (اللون الأحمر) ناتج عن كونها أصلاً تُنطقُ مكدوعة
فنقول:
امنينْ اتجييي الْعرادْ ....
عندما نقول:
هاذِ الناسْ... هنا يوجد فيها اتعكلي "خفيف ربما" ونزيلهُ هكذا:
ذيك الناسْ فتصبح العبارة سلسلة
انوع اتعكلي كثيرة جدا ولايمكن حصرها في سطور لذالك أكتفي بهذا القدر وسأغذيه كل ماتذكرت مثالا مهما
لنا عودة بإذن الله لإكمال حلقات المدرسة
ام جهاد- مراقب
- عدد المساهمات : 987
نقاط : 3931
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 51
الموقع : بلاد الله
رد: مدرسة الادب الحساني
مشكووووووووووووووووره
ها ذ رايع - ا خليك ان
تقديري لجهودك
مع تحيا تي
ها ذ رايع - ا خليك ان
تقديري لجهودك
مع تحيا تي
الفايز- مشرف
- عدد المساهمات : 523
نقاط : 1858
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
رد: مدرسة الادب الحساني
مشكور الفائز ايو دوركم انتوم الحك
ام جهاد- مراقب
- عدد المساهمات : 987
نقاط : 3931
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 51
الموقع : بلاد الله
رد: مدرسة الادب الحساني
ام جهاد ارانكم مباشرة لاهي يجيكم المدير
جايب لوحو و تعلموه و اراهو ما يكدر اعليه
للعلم باط سابك ما خلكت عيطة
جايب لوحو و تعلموه و اراهو ما يكدر اعليه
للعلم باط سابك ما خلكت عيطة
أبوالفحفاح11- المدير العام المساعد
- عدد المساهمات : 990
نقاط : 3767
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
رد: مدرسة الادب الحساني
ام جهاد انا بعد لوحي لاهي نطرحوو قلبني نتعلم ..
راصي مافيه شي ..
دروس ممتاز وتقبلي تحياتي / منت بوها ...
راصي مافيه شي ..
دروس ممتاز وتقبلي تحياتي / منت بوها ...
mantboha- مراقب عام
- عدد المساهمات : 682
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 35
الموقع : بلا موقع مزلت انكوس ..
رد: مدرسة الادب الحساني
منت بوها ماه فالك نبيهة ماشاء الله
ام جهاد- مراقب
- عدد المساهمات : 987
نقاط : 3931
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 51
الموقع : بلاد الله
رد: مدرسة الادب الحساني
[]الأساتذة الكبار أم جهاد والفايز ابدعا بحق واقترح مسابقة بين جميع العضاء في اختيار جائزة تهدى لهما وتكون لايحصل عليها الا العضو المتميز في مواضيعه و ماسهاماته بالاجماع والى ذالك الحين الف شكر للفايز و أم جهاد مني التيدوم تقبلا مرورى]
التيدوم- المدير التوجيهي
- عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: مدرسة الادب الحساني
التيدوم جائزتنا الا رضاكم ورضى زوار المنتدى
ام جهاد- مراقب
- عدد المساهمات : 987
نقاط : 3931
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 51
الموقع : بلاد الله
رد: مدرسة الادب الحساني
بارك الله فيكما انتما تاج المنتدى وبلامنازع
التيدوم- المدير التوجيهي
- عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: مدرسة الادب الحساني
وفيك التيدوم مشكور
ام جهاد- مراقب
- عدد المساهمات : 987
نقاط : 3931
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 51
الموقع : بلاد الله
رد: مدرسة الادب الحساني
روعة بارك الله فيك كما أنت دائما
التيدوم- المدير التوجيهي
- عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: مدرسة الادب الحساني
ابواب المدرسة اينت لاه تفتح نالسجل
اليم- عضو منتظم
- عدد المساهمات : 138
نقاط : 580
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يوليو 08, 2024 4:31 am من طرف دورات
» المراجعة المالية والإدارية لضمان سلامة الأداء المالي والإداري||دورت تدريبية
الإثنين يوليو 08, 2024 3:55 am من طرف دورات
» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
الجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات
» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
الخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات
» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
الثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات
» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
الأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
الثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
السبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات
» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
الخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات