مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
أهلا بك زائرنا الكريم لقد انتقلنا للرابط التالي يرجى
الضغط على الرابط أدناه و التسجيل معنا بعضوية
جديدة في استضافة جديدة مدفوعة
منتديات مدائن الريح
http://www.kunoooz.com/dir/site-6949.html

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
أهلا بك زائرنا الكريم لقد انتقلنا للرابط التالي يرجى
الضغط على الرابط أدناه و التسجيل معنا بعضوية
جديدة في استضافة جديدة مدفوعة
منتديات مدائن الريح
http://www.kunoooz.com/dir/site-6949.html
مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة مكافحة حرائق الآبار|دورات تدريبية metc
درس تعريفي ببتوتة لغنى او الشعر الشنقيطي الشعبي Emptyالإثنين يوليو 08, 2024 4:31 am من طرف دورات

» المراجعة المالية والإدارية لضمان سلامة الأداء المالي والإداري||دورت تدريبية
درس تعريفي ببتوتة لغنى او الشعر الشنقيطي الشعبي Emptyالإثنين يوليو 08, 2024 3:55 am من طرف دورات

» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
درس تعريفي ببتوتة لغنى او الشعر الشنقيطي الشعبي Emptyالجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات

» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
درس تعريفي ببتوتة لغنى او الشعر الشنقيطي الشعبي Emptyالخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات

» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
درس تعريفي ببتوتة لغنى او الشعر الشنقيطي الشعبي Emptyالثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات

» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
درس تعريفي ببتوتة لغنى او الشعر الشنقيطي الشعبي Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
درس تعريفي ببتوتة لغنى او الشعر الشنقيطي الشعبي Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
درس تعريفي ببتوتة لغنى او الشعر الشنقيطي الشعبي Emptyالسبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات

» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
درس تعريفي ببتوتة لغنى او الشعر الشنقيطي الشعبي Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

درس تعريفي ببتوتة لغنى او الشعر الشنقيطي الشعبي

اذهب الى الأسفل

درس تعريفي ببتوتة لغنى او الشعر الشنقيطي الشعبي Empty درس تعريفي ببتوتة لغنى او الشعر الشنقيطي الشعبي

مُساهمة من طرف أبوالفحفاح11 السبت يونيو 13, 2009 7:47 pm

هنا سنركز علي لبتوت المطروقة ونعطي علي كل نوع منه نموذجا.[
وسوف اختصر الموضوع لكي لاندخل في اشياء اشبعها الباحثون,وهي من ابجديات الأدب الحساني.

لذالك سندخل في كنه الموضوع,ولامانع من تلقي اي استفسار خارج
هذالمكان وقنوات الاتصال مفتوحة بيني معكم اخوتي الاحبه ,وذالك علي الاميل
الموجود,اوعلي الخاص,لكن نرجو خصوصية هذالقسم,وذالك لعدم التشويش,ومواصلة
الدروس,وكما قلت لكم فانني قد كتبت مواضيع عن نفس القسم,في منتديات
عدة,موريتانية واجنبيه,يمكنني ان استفيدمنها,لان المادة موجودة,الان كرهي
للنقل قد يجعلني ابذل نفس الجهد هنا او ازيد,لتبقي مادة هذالبحث خاصة
بمنتدي التواصل,ولعلي اجيزلنفسي ان انقل ماكنت,كتبت من انتاجي الخاص,او
الشواهد النادرة التي لاتتوفرامثلة عليه, لانه يتعذر ادخال هذين الموضوعين
في باب النقل المكروه


تمهـــيــدالدرس الاول
ان الادب الحساني رغم عصوره الطويله ,واختلاف مدارسه,قل ان تجدله تاريخا
متفقا عليه لانه ماخوذعن طريق السماع لذالك قل ان تجد مايركن اليه,اويقطع
بدقته,الاما يجسد اسم موضع, او شخص, اوقبيلة,فما سوي ذالك يصعب التاكدمن
صحته كما اسلفت,فترا طلع قيلة ويحفظها الجميع وكل يدعي ان قائله من منطقة
كذاوكذا,والتثيبت في الامر يصعب,خاصة ان الادباء القدامي كانواكثيري
التنقل شانهم شان طلبة العلم والتجار,لذالك سوف نضرب الذكر صفحا عن جهة
الطلعه,اوالكاف الذين نسنعطي كشاهد,ونركز علي الطلع نفسها,والكاف,لان
هدفنا تعليمي بحت.

ان البتوت المطروقة في الحقيقة قليلة,ونعي بالمطروقة التي كثراستعمال الشعراء الحسانيين لها,وسنجملها في التالي

_1_ احويويص
_2_حثواجراد
_3_ المشكل
_4_ابتيت الناقص
_5_التام
_6_لبير
_7_السغير
_8_امريميد
_9_بوعمران
_10_ البت الكبير


والباقي سنعرض له في حينه لكنه ياتي في المرتبة الثانيه بعد هذه القائمة التي ذكرت الان

(*)-تعريف,وتمهيد: لعن الحسانــــــــــــــــــي
]

-1لغن:وهو هذالفن الشعري الذينحن بصدد تعليمه,ويقال له "الوزن"اوالبداع"
ومستخدمه ومنتجه يسمي"وزان"ولذالك قلت في كاف الطلع_يالتختير اتروغ
لغن**بداع اوزان_

3-التافلويت:هي الشطر في الفصيح وتجمع ب"تفلواتن"وهي المقطع الذي تعرف به الطلع اوالكاف ,ويقابلها في الفصيح _التفعيله.

4-التربريعه: وهي اصغروحد مستقله,وتختص بالنساء,وتتكون من تافلويتين
الاولي:من حذو الجراد5والثانيه من لبتيت التام 8,ومثالهاقول الشاعره:

نبغ بعدان=يخوتي رض ملان.

5-الكاف هو الوحد الشعريه المستقله التي تلي التبريعه في الصغر,,وهو يختلف
عن البيت, إذان البيت ,شطرين,وهواربعة اشطر,وربما كان 6 اشطر ويسميحينها
مستتا

6-البت:هو البحر في الشعر الفصيح ويجمع ب"ابتوتة",وهو بمثابة البحر,للشعر الفصيح.

7- الكدعة: وهي إلتقاء ساكنين بين متحركين وتسمى عند البعض ب"النترة" واذا نقصت ساكنا تسمي سرمة.

8 الحراش:وهو الذي يميز به البت عن الاخرلانك تجد ان البعض من لبتوت
يجمعهم عدد متحركات متفقه,-كلبير,-والتيدوم,-وامريميد,-وبعمران-,وبعبارة
اخري هو المسيقي,التي يميزبها اهل الموهبة الشعر بصفة عامه.

7- ماهو الفرق بين الظلاع اولحراش

الفرق بين الظلاع ولحراش:بسيط جدا,ذالك ان الكاف الظالع دائما يكون ناقصا متحركا,اوساكنا.

اما الكاف لحرش: فهو وازن لكن تمجه الاذن السوية,وبعبارة اخري الاذن الموسيقيه.

(*)-ملاحظة هامه وهي:ان بعض الادباء قسم الادب الحساني الي مجموعات,وهي:

الاولي:مجموعة لبتيت


الثانية :مجموعة لبير


الثالثة :مجموعة امريميده.

أ -ونبدأ بمجموعة لبتيت ويطلق هذا الإسم على كل لبتوتة التي لاتوجد فيها
كدعة إطلاقا (أي أنه لايلتقي ساكنين بين متحركين في أي تافلويت من هذه
المجموعة) وهي:


ب-بت واحد:ومثاله قول القائل:بكر=شكر,وتمر*حمروهذو كافين

ت-بت أثنين:ومثاله قولي:لاه*نمش*ساه*غرش,هذكاف اويالشيخ* لكطاع*لمخيخ*فكاع.

ث-بت أثلاثة:ومثاله:يلالي*يخوتي*ماسوالي*صفيتي,كاف

ج-بت أربعة ويسمى أحويويص:مثاله:طلع للكاتب:

لكنت لصبت=نمش مافت

هون استكهلت=غيرالبي

مافت اطلعت=سنوي

هون امتنعت=طراري

ديرامعذاك =واعرالبي

واوعرمن ذاك=زاد البي

يال متقون=كافك حاصل

جبولي ون=فالتواصل

ح-بت خمسة ويسمى حثو أجراد أوحذو أجرادمثاله

عزت ذي اللهي=فيه بعدان

يسمحل ماه=عزت ملان

خ-بت ستة ويسمى لبتيت الناقص:مثاله:قول الشيخ مكي:

ذدار ابعيربات=اخلات امن الحيات

ذدار امكيرنات=اخلات امن الحي

اوعادالوكر اديارات=وازويرت دنبي

ذيكي واصل اخلات=امن الحي هي

والذرذرصدر الواد=وامن الم لودي

يبست واعكوبت زاد=الدني ذيكي
[

-بت ثمانية ويسمى لبتيت التام وهو الأكثر إنتشاراواكثرطلع من كفان,

(*)"ومجموعة لبتيت هذه كلها تحكى في أظهر بيكي وهو المقام الأخير من الهول (أزوان)"

-وهناك أيضا بت سبعة ويسمى التيدوم وهو مسروم مثل مجموعة لبتيت,مثاله:

كال محمدوال ابن:

جيت الخي وقت افحال=واله ماجيت امشفري

دايره تعرف رجال=ماهم رجال البحري

كال واحد =اوخر:

لاكلتيل خالك هول=عن هولكذمتمزري

يعملن كان انكول=للسوال لا ادري

انكول ان= هون:

نبغ نبدع في التيدوم=كافان اوطلع ابلاكوم

امنين الْ شفت التيدوم=اخظرواجبيت اعل اخظار

اورطيل امعاي كوم=اصحاب خوف التكدار

عني مزروكً لهموم=نحكي لوزان اولشعار

امعاي ذال مريوم=من ذو غيدات التشهار

(*)-مجموعة -لبير:وتشمل:

وسوف اعطي نماذج عليها اواغلبها ذالك ان منهاماهو موجود,ومنها ماسوف احاول ان اعطي عليه نوذج بعد حين ,وهي كالاتي:

أ-لبير العادي

ب-ابيرتكادرين

ت-ابيرتطرارت

ث-اكلا
ل
ج-موماية

د-العطش

(*)مجموعة امريميده,تنقسم الي قسمين:البيظ-والكحل.

-امريميدة

-بوعمران:هو الاخر قسمين

-اسغير:قسمين السغير العادي -تكادرين.

-البت لكبير:ثلاثة اقسام

وهناك ابتوتة نادرة الإستخدام ومنها:

-المزاركر

-المصارع

-المشكل

-الرسم-وسوف نتابع هذه البتوته






منقول من منتديات تواصل المغتربين
أبوالفحفاح11
أبوالفحفاح11
المدير العام المساعد
المدير العام المساعد

عدد المساهمات : 990
نقاط : 3767
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى