بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبوالفحفاح11 | ||||
ام جهاد | ||||
التيدوم | ||||
mantboha | ||||
المتخصص للتدريب | ||||
الفايز | ||||
vaizamariem | ||||
tarwan | ||||
sidati20072 | ||||
اليم |
القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
+5
الفايز
التيدوم
اليم
mantboha
أبوالفحفاح11
9 مشترك
مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح :: مدائــــــــــــــــــــــــن شنقيط :: مدائن قاموس اللهجة الحسانية
صفحة 1 من اصل 1
القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اعزاءنا الكرام
أسعد الله أوقاتكم بكل خير
موضوعنا اليوم هو محاولة متواضعة لجمع ما أمكن من كلمات لهجتنا المحلية (الحسانية)
على شكل قاموس سيكون مرتبا بالترتيب الأبجدي المعروف كما القواميس المعتادة
الطريقة هي كالتالي أن يتم تحديد الحرف الذي ستطرح جميع العبارات التي تبدأ به
و كل كلمة تطرح يتم شرحها بالعربية الفصحاء و يتم سرد عدة صيغ لها مع تجريدها
من التعريف دائما لإظهار حرف الإبتداء الأصلي .
كما يمكن لكل عضو أن يضيف ما تيسر لديه من عبارات حسانية في السياق
و يفسرها بشكل منظم و مفيد و عند الإنتهاء من الكلمات المحتملة يتم الإنتقال من طرفنا
للحرف الموالي و هكذا على أن تكون الردود أقرب لمواصلة الموضوع مما يعني محاولة
اضافة كلمة في السياق نفسه.
و نبدأ بحرف الألف المتبوع بالباء
آب
و هي إسم معروف في المجتمع مشتق من لفظة الآباء و قد حرفه اللفظ الحساني من آباء إلى آبات
و آبتن و آب
و كذلك كلمة أب و كلاهما بباء مفخمة مشددة
و لي عودة
أسعد الله أوقاتكم بكل خير
موضوعنا اليوم هو محاولة متواضعة لجمع ما أمكن من كلمات لهجتنا المحلية (الحسانية)
على شكل قاموس سيكون مرتبا بالترتيب الأبجدي المعروف كما القواميس المعتادة
الطريقة هي كالتالي أن يتم تحديد الحرف الذي ستطرح جميع العبارات التي تبدأ به
و كل كلمة تطرح يتم شرحها بالعربية الفصحاء و يتم سرد عدة صيغ لها مع تجريدها
من التعريف دائما لإظهار حرف الإبتداء الأصلي .
كما يمكن لكل عضو أن يضيف ما تيسر لديه من عبارات حسانية في السياق
و يفسرها بشكل منظم و مفيد و عند الإنتهاء من الكلمات المحتملة يتم الإنتقال من طرفنا
للحرف الموالي و هكذا على أن تكون الردود أقرب لمواصلة الموضوع مما يعني محاولة
اضافة كلمة في السياق نفسه.
و نبدأ بحرف الألف المتبوع بالباء
آب
و هي إسم معروف في المجتمع مشتق من لفظة الآباء و قد حرفه اللفظ الحساني من آباء إلى آبات
و آبتن و آب
و كذلك كلمة أب و كلاهما بباء مفخمة مشددة
و لي عودة
أبوالفحفاح11- المدير العام المساعد
- عدد المساهمات : 990
نقاط : 3767
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
موضوع جدا مهم ورائع ..
ونتظر باقي المصطلحااات ..
وتحياتي / منت بوها ..
ونتظر باقي المصطلحااات ..
وتحياتي / منت بوها ..
mantboha- مراقب عام
- عدد المساهمات : 682
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 35
الموقع : بلا موقع مزلت انكوس ..
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
شكرا
أباه و أبوه و ابو و ابيوه و ابهاه و اباهي
كلها مشتقة من لفظ الأبوة و يشوبها بعض المج و التحريف
و التأثر باللهجة العامية من تصغير و تفخيم لبعضها
ابجاوي
و تطلق على راكب الإبل بعدة الركوب كأن تكون على الجملة راحلته و يمتطيه
صاحبه فيقول من رآه شفت بجاوي و هي غير معهودة للراكب من غير الراحلة و هي تجمع
على بجوان و من عادات الرحل لو اجتمع شبابهم و لاح لهم ابجاوي و رغبوا في ان يريهم
سرعة جمله فما عليهم إلا أن يلوحوا له برداء أو لثام احدهم فيطلق العنان للجمل ليسرع بما اوتي
من قوة لابراز انه يمتلك ما يستحق الفخر به (جمل سابك)
ابحر
وهي عبارة تعني البحر في العربية و تجمع على ابحور و هي مغلظة الراء ساكنة الباء
و هناك عبارة بنفس الحروف لها معنى مختلف و هي مرققة الراء و تعني الحيرة
فيقول الشخص ابحرت ذ شنهو مثلا اي احترت ما هذا و يلفظها الجمع بان يقول ابحرن و يقال احن باحرين
اي اننا محتارين في امر ما و يقال باحرة الناس اي الناس محتارة
ابخاخة
و هي لفظة تطلق على زخات المطر في بدايات الخريف اي انه مطر قد لا ينبت او لا يستمر به
اديم الارض من غير ان يتبعه مطر آخر و يقال فلان بخ فلان أي رشه بالماء بواسطة الفم
كأن يملأ فمه بالماء و ينثره باتجاه شيء ما فيقال بخه
ابخش
و هي تطلق على نوع من الحلب تعني ان الحليب ليس غزيرا بالمحلوب و تجمع على التبخاش
ابوخام
و تطلق على حالة في الجو مرافقة للمطر او توحى بقرب حصوله او قد تعني ان مطرا كنا ننتظره
فنزل بارض اخرى و لم يصلني إلا ما يشبه الضباب منه مع رياح باردة و قليل من رذاذ المطر
و عادة تكون السماء بها بعض الغيوم الداكنة البعيدة فيقال السما فيها ابوخام او ايويز مثلا
ابرش
و هي كلمة تطلق على ألوان الحيوانات عادة حين يكثر فيها التنقيط
كأن تكون الدابة لونها الاصلي بيضاء و يتخللها تنقيط بلون آخر
فيقال مثلا عنز برشة و تجمع على برش و هذه التسمية تطلق على
الماعز دون الضأن و تطلق على البقر دون الإبل و اللون يسمى لبراش
ابنيكة (الكاف هنا هو غين لاتينية)
و تعني الكلمة عدة معاني
منها قطعة القماش مثلا تطلق عليها ابنيكة اذا كانت ضمن عدة قطع و اختلفت
الألوان فيهن فيقال ابنيكة بيظة مثلا و تجمع على ابنايك اي عدة قطع مختلفات الألوان
و تطلق على مرض الصرع في بعض الأقاليم كذالك فيقال فلان فيه لبنيكة و العياذ بالله
ابراو
و تطلق على الرسالة الخطية فيقال فلان ارسل لفلان ابراو و تجمع في اللهجة على بروات
أبزار
و هي طريقة لتحميل الأغراض على الحمار بالذات يقال ابوزر اعليه
و هذه الطريقة تشترط أن يقسم المحمول لجزئين ثم يتم توزيعهما على طرفي ظهر الحمار
آبروخ
و هو خلاط للشراب يعمل من اعواد الشجر يتم تحريكه بالقدح
حتى يختلط ما بداخله
أبدى
تعنى في العربية أبدا و لكن حرفتها اللهجة و هي تعني النفي القطعي كما في العربية
و قد يقال ابديرح في بعض الأقاليم و قد تنطق كما العربية الفصحى ابدا
أبكاك
و هو نوع من الصمغ يكون لونه مائل للسواد
و يستخدم في بعض العلاجات التقليدية قديما خاصة حساسية الدخان (ايكندي)
ابرم
بترقيق الراء و هي تعني نوعا من الذخيرة يضاف إلى البارود
ليكون محل الرصاصة قديما و هو للقنص عن قرب
أباه و أبوه و ابو و ابيوه و ابهاه و اباهي
كلها مشتقة من لفظ الأبوة و يشوبها بعض المج و التحريف
و التأثر باللهجة العامية من تصغير و تفخيم لبعضها
ابجاوي
و تطلق على راكب الإبل بعدة الركوب كأن تكون على الجملة راحلته و يمتطيه
صاحبه فيقول من رآه شفت بجاوي و هي غير معهودة للراكب من غير الراحلة و هي تجمع
على بجوان و من عادات الرحل لو اجتمع شبابهم و لاح لهم ابجاوي و رغبوا في ان يريهم
سرعة جمله فما عليهم إلا أن يلوحوا له برداء أو لثام احدهم فيطلق العنان للجمل ليسرع بما اوتي
من قوة لابراز انه يمتلك ما يستحق الفخر به (جمل سابك)
ابحر
وهي عبارة تعني البحر في العربية و تجمع على ابحور و هي مغلظة الراء ساكنة الباء
و هناك عبارة بنفس الحروف لها معنى مختلف و هي مرققة الراء و تعني الحيرة
فيقول الشخص ابحرت ذ شنهو مثلا اي احترت ما هذا و يلفظها الجمع بان يقول ابحرن و يقال احن باحرين
اي اننا محتارين في امر ما و يقال باحرة الناس اي الناس محتارة
ابخاخة
و هي لفظة تطلق على زخات المطر في بدايات الخريف اي انه مطر قد لا ينبت او لا يستمر به
اديم الارض من غير ان يتبعه مطر آخر و يقال فلان بخ فلان أي رشه بالماء بواسطة الفم
كأن يملأ فمه بالماء و ينثره باتجاه شيء ما فيقال بخه
ابخش
و هي تطلق على نوع من الحلب تعني ان الحليب ليس غزيرا بالمحلوب و تجمع على التبخاش
ابوخام
و تطلق على حالة في الجو مرافقة للمطر او توحى بقرب حصوله او قد تعني ان مطرا كنا ننتظره
فنزل بارض اخرى و لم يصلني إلا ما يشبه الضباب منه مع رياح باردة و قليل من رذاذ المطر
و عادة تكون السماء بها بعض الغيوم الداكنة البعيدة فيقال السما فيها ابوخام او ايويز مثلا
ابرش
و هي كلمة تطلق على ألوان الحيوانات عادة حين يكثر فيها التنقيط
كأن تكون الدابة لونها الاصلي بيضاء و يتخللها تنقيط بلون آخر
فيقال مثلا عنز برشة و تجمع على برش و هذه التسمية تطلق على
الماعز دون الضأن و تطلق على البقر دون الإبل و اللون يسمى لبراش
ابنيكة (الكاف هنا هو غين لاتينية)
و تعني الكلمة عدة معاني
منها قطعة القماش مثلا تطلق عليها ابنيكة اذا كانت ضمن عدة قطع و اختلفت
الألوان فيهن فيقال ابنيكة بيظة مثلا و تجمع على ابنايك اي عدة قطع مختلفات الألوان
و تطلق على مرض الصرع في بعض الأقاليم كذالك فيقال فلان فيه لبنيكة و العياذ بالله
ابراو
و تطلق على الرسالة الخطية فيقال فلان ارسل لفلان ابراو و تجمع في اللهجة على بروات
أبزار
و هي طريقة لتحميل الأغراض على الحمار بالذات يقال ابوزر اعليه
و هذه الطريقة تشترط أن يقسم المحمول لجزئين ثم يتم توزيعهما على طرفي ظهر الحمار
آبروخ
و هو خلاط للشراب يعمل من اعواد الشجر يتم تحريكه بالقدح
حتى يختلط ما بداخله
أبدى
تعنى في العربية أبدا و لكن حرفتها اللهجة و هي تعني النفي القطعي كما في العربية
و قد يقال ابديرح في بعض الأقاليم و قد تنطق كما العربية الفصحى ابدا
أبكاك
و هو نوع من الصمغ يكون لونه مائل للسواد
و يستخدم في بعض العلاجات التقليدية قديما خاصة حساسية الدخان (ايكندي)
ابرم
بترقيق الراء و هي تعني نوعا من الذخيرة يضاف إلى البارود
ليكون محل الرصاصة قديما و هو للقنص عن قرب
عدل سابقا من قبل أبوالفحفاح11 في الأحد أغسطس 16, 2009 7:13 am عدل 2 مرات
أبوالفحفاح11- المدير العام المساعد
- عدد المساهمات : 990
نقاط : 3767
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
موضوع ممتاز غير فيه كلمات ومسميات عند كل جهة من الجهات ياريت اتفصلو اشوي
مشكووووووووور واصل
مشكووووووووور واصل
اليم- عضو منتظم
- عدد المساهمات : 138
نقاط : 580
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
انه شيئ مميز بحق وانشاالله نتمكن من الوصول الى الهدف المرجو من تحيات وتبريكاتى لمدائن الريح على المدينة الجديدة وألف مبروك للجميع أخوكم التيدوم
التيدوم- المدير التوجيهي
- عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
مبروك للحميع
تفخر مدائن الريح بالا نجاز العظبم
ان لم يكن التاريخي
شاكرين المدير ومساعديه
والي الامام
مع تحياتي
تفخر مدائن الريح بالا نجاز العظبم
ان لم يكن التاريخي
شاكرين المدير ومساعديه
والي الامام
مع تحياتي
الفايز- مشرف
- عدد المساهمات : 523
نقاط : 1858
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
موضوع قيم غير لازم ينحاط بجوانبو كلها
مشكور
مشكور
ام جهاد- مراقب
- عدد المساهمات : 987
نقاط : 3931
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 51
الموقع : بلاد الله
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
وواصل ولا تفاصل ..
وننتظر باقي المعاني والصلحااات ..
وننتظر باقي المعاني والصلحااات ..
mantboha- مراقب عام
- عدد المساهمات : 682
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 35
الموقع : بلا موقع مزلت انكوس ..
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
شكرا لكم على المرور
هناك اضافات في الموضوع فوق و لسنا في عجالة قبل اتمام
ما نصبو إليه و من تذكر كلمة يمكنه ان يكتب ما تذكر على
ان تكون بنفس الباب المشار إليه كالألف و الباء و بعدهما الألف و التاء و هكذا
تحياتي
هناك اضافات في الموضوع فوق و لسنا في عجالة قبل اتمام
ما نصبو إليه و من تذكر كلمة يمكنه ان يكتب ما تذكر على
ان تكون بنفس الباب المشار إليه كالألف و الباء و بعدهما الألف و التاء و هكذا
تحياتي
أبوالفحفاح11- المدير العام المساعد
- عدد المساهمات : 990
نقاط : 3767
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
آبراز
و تطلق هذه الكلمة في عدة مواقف تتشابه من حيث الشكل
فالعادة جرت أن آبراز حركة تقوم بها الكباش عند النطاح
فيما بينها فحين يتواجه فحلان من الضأن و يدخلان في عراك
الفحول فإن كلا منهما يرجع نفسه للخلف مبتعدا مسافة لا بأس
بها لينطلق باتجاه الغريم بأسرع ما اوتي من سرعة و قوة لتكون
قوة الإصطدام بين الرأسين قوية فهذه الحركة تسمى آبراز و يقال
الكبش يبارز مثلا
كما تطلق على ضعيف النظر حين يبدأ تدقيق النظر في مسألة
فيبعدها قليلا عن عينيه ليتمكن من رؤيته كاستعمال ابرة الخياطة
ساعة وضع الخيط بعينها فإن بعض الناس يبعدها قليلا ليتمكن من
وضع الخيط في تلك العين الصغيرة المنفذ في مؤخرة الإبرة (الخياطة اليدوية)
كما توجد الكلمة بشكل آخر مع اختلاف قليلا ليست بعيدا عن هذا السياق
فيقال لبراز (مع باء مجزوم و راء مرققة )فيقال كنا في لبراز و هي شيئما
مشتقة من المبارزة أو المواجهة بين غريمين بشكل لا يعني الحرب بل ربما
التنافس السلمي
و تطلق على بعض مظاهر الإحتفال في الأعراس فيقال كنا في براز اهل فلان
و هذه التسمية قد تختلف من منطقة لمنطقة أخرى في تحديد المقصد بشكل دقيق
فمنها ما يعني صراع اصحاب العريس و صديقات العروس عند رحيلها لأهل
الزوج و منها ما يعني ذلك عند وصولها لهم و منها ما يعني الأيام الثلاثة
التي بعد يوم الدخلة و هكذا
أبولاي
و هي مرحلة عمرية في سن الغنم تطلق على صغارها كأن يكون عمر الخروف مثلا
أو الجدي ما بين الثلاثة أشهر و الخمسة فيقال أبولاي خرفان أو جديان و تعني دائما
أنه طريا و سمينا لا عجفا
و قد تستعار في وصف سن الشاب ما بعد الثانية عشر و لغاية الثامنة عشر مثلا
فيقال أبولاي عيل مضربا تدليلا على حيويته و نشاطه و حركيته
آبقوج
و هي تطلق على الحجش الصغير الممتلئ و كذالك على الكلب السمين مما
يعني انها وصف لحالته الصحية فلو اردت ان تؤكد على ان الجحش في
كامل قوته و حيويته فتقول آبقوج احمير و كذالك لو اردت ان تفهم السامع
انك تتكلم عن كلب لا يشوبه لا الجووع ولا العجز بل هو في قمة صحته
شكليا على الاقل فستقول آبقوج اكلاب
ابراك ( الكاف غين لاتينية)
و تطلق على البيت المعد من صفائح الخشب و الزنك سواء كان عدة غرف او غرفة
واحدة و تجمع على بركه فيقال بركة اهل فلان و تفرد بقول براك فلان
ابرك (الكاف غين لاتينية)
و تطلق على البرق في العربية و تجمع على براكه و هي قد يتخيل ابتداؤها بالباء
لخفة الهمزة و لولا صعوبة البدء بالسكون لجعلتها بادئة بالباء بدلا من الألف
آبقور
و هي تطلق على سن معينة للقربة و هي تقريبا آخر مراحل شيخوختها فبعد
أن يتساقط شعرها بشكل كامل تسمي الشنة و بعد أن تبلى اماكن العرى العلوية
و فوهتها و اغلب منطقة صدرها فإنها تحمل بربطة في صدرها بدل الفوهة و تأخذ
شكل مختلف عن القربة فيطلق عليها آبقور و هي مضرب مثل لسعة الفوهة (الفم )
حسب المتعارف عليه
و إلى لقاء آخر
و تطلق هذه الكلمة في عدة مواقف تتشابه من حيث الشكل
فالعادة جرت أن آبراز حركة تقوم بها الكباش عند النطاح
فيما بينها فحين يتواجه فحلان من الضأن و يدخلان في عراك
الفحول فإن كلا منهما يرجع نفسه للخلف مبتعدا مسافة لا بأس
بها لينطلق باتجاه الغريم بأسرع ما اوتي من سرعة و قوة لتكون
قوة الإصطدام بين الرأسين قوية فهذه الحركة تسمى آبراز و يقال
الكبش يبارز مثلا
كما تطلق على ضعيف النظر حين يبدأ تدقيق النظر في مسألة
فيبعدها قليلا عن عينيه ليتمكن من رؤيته كاستعمال ابرة الخياطة
ساعة وضع الخيط بعينها فإن بعض الناس يبعدها قليلا ليتمكن من
وضع الخيط في تلك العين الصغيرة المنفذ في مؤخرة الإبرة (الخياطة اليدوية)
كما توجد الكلمة بشكل آخر مع اختلاف قليلا ليست بعيدا عن هذا السياق
فيقال لبراز (مع باء مجزوم و راء مرققة )فيقال كنا في لبراز و هي شيئما
مشتقة من المبارزة أو المواجهة بين غريمين بشكل لا يعني الحرب بل ربما
التنافس السلمي
و تطلق على بعض مظاهر الإحتفال في الأعراس فيقال كنا في براز اهل فلان
و هذه التسمية قد تختلف من منطقة لمنطقة أخرى في تحديد المقصد بشكل دقيق
فمنها ما يعني صراع اصحاب العريس و صديقات العروس عند رحيلها لأهل
الزوج و منها ما يعني ذلك عند وصولها لهم و منها ما يعني الأيام الثلاثة
التي بعد يوم الدخلة و هكذا
أبولاي
و هي مرحلة عمرية في سن الغنم تطلق على صغارها كأن يكون عمر الخروف مثلا
أو الجدي ما بين الثلاثة أشهر و الخمسة فيقال أبولاي خرفان أو جديان و تعني دائما
أنه طريا و سمينا لا عجفا
و قد تستعار في وصف سن الشاب ما بعد الثانية عشر و لغاية الثامنة عشر مثلا
فيقال أبولاي عيل مضربا تدليلا على حيويته و نشاطه و حركيته
آبقوج
و هي تطلق على الحجش الصغير الممتلئ و كذالك على الكلب السمين مما
يعني انها وصف لحالته الصحية فلو اردت ان تؤكد على ان الجحش في
كامل قوته و حيويته فتقول آبقوج احمير و كذالك لو اردت ان تفهم السامع
انك تتكلم عن كلب لا يشوبه لا الجووع ولا العجز بل هو في قمة صحته
شكليا على الاقل فستقول آبقوج اكلاب
ابراك ( الكاف غين لاتينية)
و تطلق على البيت المعد من صفائح الخشب و الزنك سواء كان عدة غرف او غرفة
واحدة و تجمع على بركه فيقال بركة اهل فلان و تفرد بقول براك فلان
ابرك (الكاف غين لاتينية)
و تطلق على البرق في العربية و تجمع على براكه و هي قد يتخيل ابتداؤها بالباء
لخفة الهمزة و لولا صعوبة البدء بالسكون لجعلتها بادئة بالباء بدلا من الألف
آبقور
و هي تطلق على سن معينة للقربة و هي تقريبا آخر مراحل شيخوختها فبعد
أن يتساقط شعرها بشكل كامل تسمي الشنة و بعد أن تبلى اماكن العرى العلوية
و فوهتها و اغلب منطقة صدرها فإنها تحمل بربطة في صدرها بدل الفوهة و تأخذ
شكل مختلف عن القربة فيطلق عليها آبقور و هي مضرب مثل لسعة الفوهة (الفم )
حسب المتعارف عليه
و إلى لقاء آخر
عدل سابقا من قبل أبوالفحفاح11 في الإثنين أغسطس 17, 2009 5:32 pm عدل 2 مرات
أبوالفحفاح11- المدير العام المساعد
- عدد المساهمات : 990
نقاط : 3767
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
مشكووور اعلى المصطلحاااات الجديده وننتظر جديدك ...
mantboha- مراقب عام
- عدد المساهمات : 682
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 35
الموقع : بلا موقع مزلت انكوس ..
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
مشكور رائع كما عودتنا
عدل سابقا من قبل ام جهاد في الخميس أغسطس 20, 2009 4:13 am عدل 1 مرات
ام جهاد- مراقب
- عدد المساهمات : 987
نقاط : 3931
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 51
الموقع : بلاد الله
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
أبو الفحفاح نشكر لك مبادرتك القيمة التي لا شك ستساهم في حفظ حسانيتنا الجميلة والأصيلة والتي أصبحنا نخاف عليها من الإندثاربعدما أصابها من تأثر بنظام العولمة الجديد. مرة لك مني كل الشكر و الإحترام.
تحياتي
تحياتي
vaizamariem- عضو فعال
- عدد المساهمات : 418
نقاط : 1555
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
شكرا لمرورك فايزة مريم
أبوالفحفاح11- المدير العام المساعد
- عدد المساهمات : 990
نقاط : 3767
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
ننتظر باقي المصطلحاات الجديده ...
mantboha- مراقب عام
- عدد المساهمات : 682
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 35
الموقع : بلا موقع مزلت انكوس ..
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
انتظر باقي المصطلحات
الف شكر
الف شكر
سلمى الشنقيطى- المدير التقني
- عدد المساهمات : 94
نقاط : 188
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
العمر : 38
رد: القاموس الأبجدي للهجة الحسانية
شئ رائع ابدعت اوتوف يابوالفحفاح عجبني يمكن اروع منه مافي قع
الرفاعي- عضو جديد
- عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 22/06/2009
مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح :: مدائــــــــــــــــــــــــن شنقيط :: مدائن قاموس اللهجة الحسانية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يوليو 08, 2024 4:31 am من طرف دورات
» المراجعة المالية والإدارية لضمان سلامة الأداء المالي والإداري||دورت تدريبية
الإثنين يوليو 08, 2024 3:55 am من طرف دورات
» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
الجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات
» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
الخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات
» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
الثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات
» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
الأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
الثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
السبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات
» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
الخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات