بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبوالفحفاح11 | ||||
ام جهاد | ||||
التيدوم | ||||
mantboha | ||||
المتخصص للتدريب | ||||
الفايز | ||||
vaizamariem | ||||
tarwan | ||||
sidati20072 | ||||
اليم |
منظومة في العقيدة للعلامة الشنفيطى أحمد لمرابط حفظه الله
+2
mantboha
التيدوم
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
منظومة في العقيدة للعلامة الشنفيطى أحمد لمرابط حفظه الله
أدين بحمد دائم متجدد
لربي على إنعامه المتعدد
وأهدي إلى خير الورى وصحابه
أتمَّ صلاة معْ سلام مؤبد
وبعد فإني قد قصدت قصيدة
وسيلة إيمان على نهج أحمد
فإن رمته آمن بربك أوَّلا
وبالرسْل والأملاك والكتْب والغد
وبالقدَر المقدور خيرا وضدِّه
فتلك أصول في الجواب المحمدي
عليها بنى إيمانه السلف الرضى
ونحن بهم -إن وفق الله- نقتدي
وسوف نسوق القول فيها مرتبا
على ذكرناها مفردا بعد مفرد
وبالله إخلاصي وبالله عصمتي
وبالله توفيقي وإكمال مقصدي
الإيمان بالله تعالى
إذا رمت إيمانا بربك كاملا
فدونك تفصيل المحقّ الموحد
فآمن به ربا ووحِّده عابدا
وأثبت له أوصافه غير معتد
وقل للذي التفصيلَ يبغي دليله
متى ما تدبَّرْ سورة الحمْد تحمد
الإيمان بربوبيته تعالى
فقل هو رب خالق ومدبر
جميعَ الأمور مالكُ الملك ترشد
توحيده تعالى في العبادة
وإياك لا تصرف لغير الإله ما
يحق لـه –سبحانه- من تعبد
فلا تستغث إلا به ليس غيره
بجالب نفع أو بدافع مؤيد
ولا تدع ،لا تنذر لغير إلهنا
فما ذاك بالمدْني وليس بمبعد
فإنَّ دعاء الميت والغائب استوى
بدعوة أصنام لدى كل مرشد
بجامع أن لا يستجيبون إن دُعُوا
وتأصيل ذا في الذكر باد لمن هُدي
ولا تتمسَّحْ بالقبور ولا تطُفْ
وزرها لتذكير المواقف في الغد
ولا تشدُدَنْ رحلا لغير ثلاثة
كما جاء مرفوعا بإسنادِ مسنِدِ
ولا تحلفنْ إلا بربك صادقا
فمن بسوى الرحمن يحلِفُ معتد
ولله أخلِصْ في العبادة، إنه
لَيعلم منا كل غيب ومشهد
وبالجاه لا تسألْ فتلك مصيبة
(ألا ليتني أفديك منها وأفتدي)
فإن أبا حفص توسّل بالدعا
من العم لا بالجاه من عمِّ أحمد
كما بالدعا الأعمى توجه لا سوى
فحقق ولا تحفل بقول مفنِّد
ولكن توسل بالتقى منك ضارعا
إلى الله تظفر بالمراد فتسعد
إثبات الأسماء والصفات له تعالى
وأثبت لـه أسماءه وصفاته
كما أُثبتت في نوعي الوحي تهتد
ولكن لدى إثبات ما هو مثبت
عن الكيف والتمثيل فابعد وأبعد
فقل إن مولانا على عرشه استوى
وأثبت لوصف الوجه والعين واليد
وما قد أتى من حبه أولياءه
ومن غضب منه على كل معتد
ومن كرهه كل الذي عنه قد نهي
ورضوانه عن شرعه للتعبد
وما جاء من إتيانه ومجيئه
وما من نزول في الرواية مسند
وقل إنه سبحانه متكلم
بما شا متى شا كيف شا غيرَ ملحد
وما كلمات الله تنفَدُ إن يكن
مدادا لها البحر الممدد ينفد
وقد كملت صدقا وعدلا وإنه
تكلم بالذكر المجيد الممجد
مع الخلق بالعلم المحيط وإنه
تنزّه عن قول الحلول المفند
إلى غير ذا مما به الوحي قد أتى
وندِّدْ بدعوى من يخالف، ندِّد
فمن يدعي الإيهام ثم فقل لـه
محال على الوحيين إيهام مفسد
فكم آية نصت على أن وحيه
شفاء بلا ريب وهاد به اهتدي
وذا يبطل التأويل إذ هو قرنه
"وكل قرين بالمقارن يقتدي"
فذا الحق لا تقبل سواه وإن يعب
عليك أخو التأويل فاردد وردد
وكم عائب قولا سليما لأجل ما
أصيب به من سقم فهم منكد
وما الله ينفي أو نفاه رسوله
عن الله ينفى عند كل موحد
الإيمان بالرسل
ولله رسل جاء أسماءُ خمسة
وعشرين منهم في الكتاب الممجد
كما جاء إجمال التفاضل بينهم
وفضِّلْ عليهم واختتم بمحمد
بعصمته قد خصهم ليبلّغوا
بتبليغ كل للرسالة فاشهد
أولو العزم قيل المصطفى فخليلهم
فموسى فنوح قبل عيسى المؤيد
فصل
وعادتهم في الباب أن يتكلموا
على فضل هذي الأمة المتمدد
ففي الذكر(كنتم خير أمة أخرجت)
وقد أسندوا: "خير القرون" لأحمد
وطائفة منها على الحق لم تزل
مؤمنة من صولة المتهدد
وللخلفا في الفضل جاء ترتب
وهو بترتيب الخلافة يقتدي
ومفضولهم يختص طورا بخصلة
فيعلو على الأعلى بفضل مقيد
وما قد جرى بين الصحابة كله
يكون عن التأويل لا عن تعمد
قد اجتهدوا فيه فأجران للذي
أصاب ومن أخطا له الأجرَ أفرد
ولا تعنهم إلا بخير فإنهم
إليهم تناهى كل فضل وسؤدد
لقد رضي الرحمن عنهم وعنه قد
رضوا فالرضى عنهم على كل مقتد
ولله قوم صالحون تهذبوا
كراماتهـم شاعت لدى كل مشهــد
بنور التقى تقوى الفراسة منهمُ
فيغدو لهم بعض الخفي كأن قد
أتى في حديث في البخاري أنهم
إذا سألوا المولى حباهم بمقصد
لذلك يبغى صالح من دعائهم
وسائلهم عن أمر غيب هو الردي
كما جاء في ذاك الحديث وعيد من
يعادي وليا بالشريعة يقتدي
فَدِنْ بولاء للإلـه وحزبه
وَدِنْ ببراء من كفور حقلَّد
وليس ينافي للبراء من العدا
مجاملةٌ يدعو لها حالُ مُجْهَد
إذا ما تحفظنا، فهم ينفقون كي
يصدوا عن النهج القويم المحمدي
يريدون منا أن نداهن فاحذروا
ولا تخدعوا من برهم والتودد
لربي على إنعامه المتعدد
وأهدي إلى خير الورى وصحابه
أتمَّ صلاة معْ سلام مؤبد
وبعد فإني قد قصدت قصيدة
وسيلة إيمان على نهج أحمد
فإن رمته آمن بربك أوَّلا
وبالرسْل والأملاك والكتْب والغد
وبالقدَر المقدور خيرا وضدِّه
فتلك أصول في الجواب المحمدي
عليها بنى إيمانه السلف الرضى
ونحن بهم -إن وفق الله- نقتدي
وسوف نسوق القول فيها مرتبا
على ذكرناها مفردا بعد مفرد
وبالله إخلاصي وبالله عصمتي
وبالله توفيقي وإكمال مقصدي
الإيمان بالله تعالى
إذا رمت إيمانا بربك كاملا
فدونك تفصيل المحقّ الموحد
فآمن به ربا ووحِّده عابدا
وأثبت له أوصافه غير معتد
وقل للذي التفصيلَ يبغي دليله
متى ما تدبَّرْ سورة الحمْد تحمد
الإيمان بربوبيته تعالى
فقل هو رب خالق ومدبر
جميعَ الأمور مالكُ الملك ترشد
توحيده تعالى في العبادة
وإياك لا تصرف لغير الإله ما
يحق لـه –سبحانه- من تعبد
فلا تستغث إلا به ليس غيره
بجالب نفع أو بدافع مؤيد
ولا تدع ،لا تنذر لغير إلهنا
فما ذاك بالمدْني وليس بمبعد
فإنَّ دعاء الميت والغائب استوى
بدعوة أصنام لدى كل مرشد
بجامع أن لا يستجيبون إن دُعُوا
وتأصيل ذا في الذكر باد لمن هُدي
ولا تتمسَّحْ بالقبور ولا تطُفْ
وزرها لتذكير المواقف في الغد
ولا تشدُدَنْ رحلا لغير ثلاثة
كما جاء مرفوعا بإسنادِ مسنِدِ
ولا تحلفنْ إلا بربك صادقا
فمن بسوى الرحمن يحلِفُ معتد
ولله أخلِصْ في العبادة، إنه
لَيعلم منا كل غيب ومشهد
وبالجاه لا تسألْ فتلك مصيبة
(ألا ليتني أفديك منها وأفتدي)
فإن أبا حفص توسّل بالدعا
من العم لا بالجاه من عمِّ أحمد
كما بالدعا الأعمى توجه لا سوى
فحقق ولا تحفل بقول مفنِّد
ولكن توسل بالتقى منك ضارعا
إلى الله تظفر بالمراد فتسعد
إثبات الأسماء والصفات له تعالى
وأثبت لـه أسماءه وصفاته
كما أُثبتت في نوعي الوحي تهتد
ولكن لدى إثبات ما هو مثبت
عن الكيف والتمثيل فابعد وأبعد
فقل إن مولانا على عرشه استوى
وأثبت لوصف الوجه والعين واليد
وما قد أتى من حبه أولياءه
ومن غضب منه على كل معتد
ومن كرهه كل الذي عنه قد نهي
ورضوانه عن شرعه للتعبد
وما جاء من إتيانه ومجيئه
وما من نزول في الرواية مسند
وقل إنه سبحانه متكلم
بما شا متى شا كيف شا غيرَ ملحد
وما كلمات الله تنفَدُ إن يكن
مدادا لها البحر الممدد ينفد
وقد كملت صدقا وعدلا وإنه
تكلم بالذكر المجيد الممجد
مع الخلق بالعلم المحيط وإنه
تنزّه عن قول الحلول المفند
إلى غير ذا مما به الوحي قد أتى
وندِّدْ بدعوى من يخالف، ندِّد
فمن يدعي الإيهام ثم فقل لـه
محال على الوحيين إيهام مفسد
فكم آية نصت على أن وحيه
شفاء بلا ريب وهاد به اهتدي
وذا يبطل التأويل إذ هو قرنه
"وكل قرين بالمقارن يقتدي"
فذا الحق لا تقبل سواه وإن يعب
عليك أخو التأويل فاردد وردد
وكم عائب قولا سليما لأجل ما
أصيب به من سقم فهم منكد
وما الله ينفي أو نفاه رسوله
عن الله ينفى عند كل موحد
الإيمان بالرسل
ولله رسل جاء أسماءُ خمسة
وعشرين منهم في الكتاب الممجد
كما جاء إجمال التفاضل بينهم
وفضِّلْ عليهم واختتم بمحمد
بعصمته قد خصهم ليبلّغوا
بتبليغ كل للرسالة فاشهد
أولو العزم قيل المصطفى فخليلهم
فموسى فنوح قبل عيسى المؤيد
فصل
وعادتهم في الباب أن يتكلموا
على فضل هذي الأمة المتمدد
ففي الذكر(كنتم خير أمة أخرجت)
وقد أسندوا: "خير القرون" لأحمد
وطائفة منها على الحق لم تزل
مؤمنة من صولة المتهدد
وللخلفا في الفضل جاء ترتب
وهو بترتيب الخلافة يقتدي
ومفضولهم يختص طورا بخصلة
فيعلو على الأعلى بفضل مقيد
وما قد جرى بين الصحابة كله
يكون عن التأويل لا عن تعمد
قد اجتهدوا فيه فأجران للذي
أصاب ومن أخطا له الأجرَ أفرد
ولا تعنهم إلا بخير فإنهم
إليهم تناهى كل فضل وسؤدد
لقد رضي الرحمن عنهم وعنه قد
رضوا فالرضى عنهم على كل مقتد
ولله قوم صالحون تهذبوا
كراماتهـم شاعت لدى كل مشهــد
بنور التقى تقوى الفراسة منهمُ
فيغدو لهم بعض الخفي كأن قد
أتى في حديث في البخاري أنهم
إذا سألوا المولى حباهم بمقصد
لذلك يبغى صالح من دعائهم
وسائلهم عن أمر غيب هو الردي
كما جاء في ذاك الحديث وعيد من
يعادي وليا بالشريعة يقتدي
فَدِنْ بولاء للإلـه وحزبه
وَدِنْ ببراء من كفور حقلَّد
وليس ينافي للبراء من العدا
مجاملةٌ يدعو لها حالُ مُجْهَد
إذا ما تحفظنا، فهم ينفقون كي
يصدوا عن النهج القويم المحمدي
يريدون منا أن نداهن فاحذروا
ولا تخدعوا من برهم والتودد
عدل سابقا من قبل التيدوم في السبت أغسطس 08, 2009 7:12 am عدل 2 مرات
التيدوم- المدير التوجيهي
- عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: منظومة في العقيدة للعلامة الشنفيطى أحمد لمرابط حفظه الله
الإيمان بالملائكة
ولله أملاك يطيعون أمره
تقاصر عنهم غيرهم في التعبُّد
بتدبيرهم للأمر كلّفهم فهم
جنود عظام فوق كل مجند
فمنهم ثلاثُ وكِّلوا بحياتنا
فجبريلهم بالوحي أحيى الحجا الصدي
وميكال أحيى الأرض بالقطر والذي
يسمى بإسرافيل بالنفخ يبتدي
فتحيى به الموتى وهم رؤساؤهم
فراجع نصوص الوحي في العد تزدد
الإيمان بالكتب
وقد أنزلت كُتْبٌ على الرسْل حجة
وكل رسول ذو كتاب مؤيِّد
ونعلم منها بالخصوص كتابَنا
زبورا وتوراة وإنجيلا أسرد
وصحْفا لإبراهيم غير كتابنا
تطرقه التحريف من أيِّ مفسد
الإيمان باليوم الآخر
وأثبِتْ سؤالَ المرْء من بعد موته
فينعَم أَو يشقى وللبعث أكِّد
وصَدِّق بأشراط القيامة كلها
ووقْتُ تجلِّيها لنا لم يحدد
ويوم يقوم الناس يعطون كتبَهم
فذو الأخذ باليمنى إلى جنة هُدِي
وذو الأخذ باليسرى- نعوذ بربنا-
يسربل من نار الجحيم ويرتدي
وتوزن أعمال العباد ففرقة
متى ثقل الميزان بالخير تسعد
وأما التي خفت موازينها غدا
فتعسا لها في النار تردى مع الردي
وأما التي ميزانها ثَمَّ مستو
فترجو على الأعراف رجْوَ موحد
ويشفع إذ ذاك النبيُّ شفاعة
يُخص بها عن كل أوْجَهَ منجد
ليقضي بين الخلق خالقهم وقد
أصيبوا بكرب في المواقف مُجْهد
ويشفع في أهل الجنان ليدخلوا
فبان له فضل على كل سيِّد
ويشفع معْه الغير في مسلمين قد
عصوا فاستحقوا ذوق نار الموحِّد
ومن دونها قد يخرج الله بعضهم
برحمته وفضله المتعوَّد
هنالك حوض عند أحمد ماؤُه
شديد بياض طعْمُه طعْمُ صرخد
يحلَّـأ عنه المحْدِثون فويل من
يحلَّأ عن حوض النبي محمد
لكل نبي ثَمَّ حوض يخصه
ولكنَّ حوض المصطفى خير مورد
وثَمَّ صراط فوق متن جهنِّمٍ
مَمَرُّ الورى ما بين ناج ومبعد
وجنته للمتقين أعدها
أعد لظى للكافر المتمرد
وتَمْلأُ كل منهما ولقد رووا
مقالة نار وهي -قد ملئت- قد
وكلتاهما موجودة مالها فنا
وما شهد النص الصحيح به اشهد
الإيمان بالقدر
على قدَر تجري الأمورُ جميعها
إليه تعالى الخلق بالقدْر أسند
فمهما يكن شيء فذلك قد جرى
به قلمٌ في اللوح بادئ ذي بدي
أتاح اختيارا واقتدارا لخلقه
ولا شيء إلا بالمشيئة مقتد
ومن قال دل الذكر أن إلهنا
إرادته نوعان غيرُ مفنَّد
فإحداهما كونيِّة قدريِّةٌ
وليس يرى عما قضت أي عُندد
وليس بحتم أن يكون قضاءها
إلى الله محبوبا لدى كل مهتد
وأخراهما شرعية ليس لازما
وقوع اقتضاها بل بها تيك تقتدي
وليس بها ما لا يحب بواقع
له جلَّ سرٌّ من يسل عنه يعتدي
ونفس قضاء الله لا شرِّ فيه بل
إلى ما قضى تنميه دعوة أحمد
وذلك أن الخير بالمدِّ حاصل
وشرٌّ بعدْم المدّ يحصل فأجهد
ودع ما تعاصى فهمه وخذ الذي
فهمت ولا تسلك سبيل التمرد
وما رمته بالنظم تّمَّ لعلَّه
لقاصد إيمان وسيلة مقصد
صلاة وتسليم على خير مرسل
أجيء بها عند الختام وأبتدي
منقول
ولله أملاك يطيعون أمره
تقاصر عنهم غيرهم في التعبُّد
بتدبيرهم للأمر كلّفهم فهم
جنود عظام فوق كل مجند
فمنهم ثلاثُ وكِّلوا بحياتنا
فجبريلهم بالوحي أحيى الحجا الصدي
وميكال أحيى الأرض بالقطر والذي
يسمى بإسرافيل بالنفخ يبتدي
فتحيى به الموتى وهم رؤساؤهم
فراجع نصوص الوحي في العد تزدد
الإيمان بالكتب
وقد أنزلت كُتْبٌ على الرسْل حجة
وكل رسول ذو كتاب مؤيِّد
ونعلم منها بالخصوص كتابَنا
زبورا وتوراة وإنجيلا أسرد
وصحْفا لإبراهيم غير كتابنا
تطرقه التحريف من أيِّ مفسد
الإيمان باليوم الآخر
وأثبِتْ سؤالَ المرْء من بعد موته
فينعَم أَو يشقى وللبعث أكِّد
وصَدِّق بأشراط القيامة كلها
ووقْتُ تجلِّيها لنا لم يحدد
ويوم يقوم الناس يعطون كتبَهم
فذو الأخذ باليمنى إلى جنة هُدِي
وذو الأخذ باليسرى- نعوذ بربنا-
يسربل من نار الجحيم ويرتدي
وتوزن أعمال العباد ففرقة
متى ثقل الميزان بالخير تسعد
وأما التي خفت موازينها غدا
فتعسا لها في النار تردى مع الردي
وأما التي ميزانها ثَمَّ مستو
فترجو على الأعراف رجْوَ موحد
ويشفع إذ ذاك النبيُّ شفاعة
يُخص بها عن كل أوْجَهَ منجد
ليقضي بين الخلق خالقهم وقد
أصيبوا بكرب في المواقف مُجْهد
ويشفع في أهل الجنان ليدخلوا
فبان له فضل على كل سيِّد
ويشفع معْه الغير في مسلمين قد
عصوا فاستحقوا ذوق نار الموحِّد
ومن دونها قد يخرج الله بعضهم
برحمته وفضله المتعوَّد
هنالك حوض عند أحمد ماؤُه
شديد بياض طعْمُه طعْمُ صرخد
يحلَّـأ عنه المحْدِثون فويل من
يحلَّأ عن حوض النبي محمد
لكل نبي ثَمَّ حوض يخصه
ولكنَّ حوض المصطفى خير مورد
وثَمَّ صراط فوق متن جهنِّمٍ
مَمَرُّ الورى ما بين ناج ومبعد
وجنته للمتقين أعدها
أعد لظى للكافر المتمرد
وتَمْلأُ كل منهما ولقد رووا
مقالة نار وهي -قد ملئت- قد
وكلتاهما موجودة مالها فنا
وما شهد النص الصحيح به اشهد
الإيمان بالقدر
على قدَر تجري الأمورُ جميعها
إليه تعالى الخلق بالقدْر أسند
فمهما يكن شيء فذلك قد جرى
به قلمٌ في اللوح بادئ ذي بدي
أتاح اختيارا واقتدارا لخلقه
ولا شيء إلا بالمشيئة مقتد
ومن قال دل الذكر أن إلهنا
إرادته نوعان غيرُ مفنَّد
فإحداهما كونيِّة قدريِّةٌ
وليس يرى عما قضت أي عُندد
وليس بحتم أن يكون قضاءها
إلى الله محبوبا لدى كل مهتد
وأخراهما شرعية ليس لازما
وقوع اقتضاها بل بها تيك تقتدي
وليس بها ما لا يحب بواقع
له جلَّ سرٌّ من يسل عنه يعتدي
ونفس قضاء الله لا شرِّ فيه بل
إلى ما قضى تنميه دعوة أحمد
وذلك أن الخير بالمدِّ حاصل
وشرٌّ بعدْم المدّ يحصل فأجهد
ودع ما تعاصى فهمه وخذ الذي
فهمت ولا تسلك سبيل التمرد
وما رمته بالنظم تّمَّ لعلَّه
لقاصد إيمان وسيلة مقصد
صلاة وتسليم على خير مرسل
أجيء بها عند الختام وأبتدي
منقول
التيدوم- المدير التوجيهي
- عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: منظومة في العقيدة للعلامة الشنفيطى أحمد لمرابط حفظه الله
حفظه الله ورعاه واطال في عمره ..
.
مشكور اعلى الموضوع ..
تحياتي / منت بوها ..
.
مشكور اعلى الموضوع ..
تحياتي / منت بوها ..
عدل سابقا من قبل mantboha في الأحد أغسطس 09, 2009 10:53 am عدل 1 مرات
mantboha- مراقب عام
- عدد المساهمات : 682
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 35
الموقع : بلا موقع مزلت انكوس ..
رد: منظومة في العقيدة للعلامة الشنفيطى أحمد لمرابط حفظه الله
بارك الله فيك استاذي
أبوالفحفاح11- المدير العام المساعد
- عدد المساهمات : 990
نقاط : 3767
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
رد: منظومة في العقيدة للعلامة الشنفيطى أحمد لمرابط حفظه الله
صلاة وتسليم على خير مرسل
أجيء بها عند الختام وأبتدي
الله ابارك فيك التيدوم ويجعلها في مواز ين حسناتك
أجيء بها عند الختام وأبتدي
الله ابارك فيك التيدوم ويجعلها في مواز ين حسناتك
ام جهاد- مراقب
- عدد المساهمات : 987
نقاط : 3931
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 51
الموقع : بلاد الله
رد: منظومة في العقيدة للعلامة الشنفيطى أحمد لمرابط حفظه الله
شكرا لكم جميعا على المرور تقبلوا تحياتي
التيدوم- المدير التوجيهي
- عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: منظومة في العقيدة للعلامة الشنفيطى أحمد لمرابط حفظه الله
مشكووووووووووو ر
استاذي - التيدوم
بارك الله فيك
مع تحيا تي
استاذي - التيدوم
بارك الله فيك
مع تحيا تي
الفايز- مشرف
- عدد المساهمات : 523
نقاط : 1858
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
رد: منظومة في العقيدة للعلامة الشنفيطى أحمد لمرابط حفظه الله
وليس بها ما لا يحب بواقع
له جلَّ سرٌّ من يسل عنه يعتدي
الله الله ابت شنقيط الا ان تلد لنا اقمارا
مشكور التيدوم واصل
له جلَّ سرٌّ من يسل عنه يعتدي
الله الله ابت شنقيط الا ان تلد لنا اقمارا
مشكور التيدوم واصل
اليم- عضو منتظم
- عدد المساهمات : 138
نقاط : 580
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
مواضيع مماثلة
» كتاب منظومة غينس للأرقام القياسية بإصدار جديد لا يفتكم
» المناضل و الشاعر الكبير أحمد ولد عبد القادر نبذة موجزة
» تعرف على الله في الرخاء.......ل[[[عبد الله حماد الرسي]]]
» أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم و بن حبه
» عبد الرحمن ولد أحمد : المخرجون العرب يتجاهلون موريتانيا
» المناضل و الشاعر الكبير أحمد ولد عبد القادر نبذة موجزة
» تعرف على الله في الرخاء.......ل[[[عبد الله حماد الرسي]]]
» أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم و بن حبه
» عبد الرحمن ولد أحمد : المخرجون العرب يتجاهلون موريتانيا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يوليو 08, 2024 4:31 am من طرف دورات
» المراجعة المالية والإدارية لضمان سلامة الأداء المالي والإداري||دورت تدريبية
الإثنين يوليو 08, 2024 3:55 am من طرف دورات
» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
الجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات
» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
الخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات
» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
الثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات
» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
الأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
الثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
السبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات
» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
الخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات