بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبوالفحفاح11 | ||||
ام جهاد | ||||
التيدوم | ||||
mantboha | ||||
المتخصص للتدريب | ||||
الفايز | ||||
vaizamariem | ||||
tarwan | ||||
sidati20072 | ||||
اليم |
البدعة:
2 مشترك
مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح :: مــــــدائــــــــــن الديــــــــن الإسلامي :: مدائن نصرة النبي صلى الله عليه و سلم
صفحة 1 من اصل 1
البدعة:
قال الإمام الطرطوشي: " أصل هذه الكلمة من الاختراع وهو الشيء يحدث من غير أصل سبق ولا مثال احتذي ولا ألف مثله ومنه قوله تعالى: {بديع السماوات والأرض}[ البقرة: 117 ]، وقوله تعالى : {قل ما كنت بدعاً من الرسل} [ الأحقاف: 9 ] ، أي لم أكن أول رسول إلى أهل الأرض، وهذا الاسم يدخل فيما تخترعه القلوب وفيما تنطق به الألسنة وفيما تفعله الجوارح .
وأما المعنى الاصطلاحي للبدعة فقد عرفها الشاطبي: فقال: " فالبدعة إذن عبارة عن طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه "، فقيدت بالدين ؛ لأنها فيه تخترع وإليه يضيفها صاحبها وهي تشابه الطريقة الشرعية من غير أن تكون في الحقيقة كذلك ".
وقد جاء في الشريعة ذم البدع و أهلها وأنها مردودة على صاحبها، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلممن عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) رواه مسلم، أي مردود غير مقبول، وهذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الإسلام وهو من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم ، فإنه صريح في رد وإبطال كل البدع والمحدثات.
وهنا أصول ينبغي أن يعلمها المسلمون جميعاً في البدعة:
1 – كل بدعة ضلالة وهي نص حديث ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم رواه الترمذي وهي قاعدة عامة محكمة شاملة لكل محدثة قصد بها القربة ولا دليل عليها.
2 – البدعة هي التي تفعل بقصد القربة، وبهذا تفارق المعصية ؛ لأن صاحبها يفعلها ولا يتقرب بها إلى الله سبحانه .
3 – البدعة تكون بالفعل والترك أي أن تكون بفعل غير مشروع كما تكون بترك ما هو مباح أو مشروع تقرباً إلى الله سبحانه .
4 – كل ما يتعلق به الخطاب الشرعي يتعلق به الابتداع فتكون في العبادات وقد تدخل في المعاملات كترك مباح بنية التقرب إلى الله تعالى.
5 – والبدعة هي ما ليس لها أصل في الدين لا بدليل خاص ولا عام، وبهذا تفارق المصالح المرسلة ، قال ابن رجب رحمه الله: والمراد بالبدعة ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه .
6 – وتنقسم البدعة إلى بدعة حقيقية وهي التي لم يدل عليها دليل شرعي لا في الجملة ولا في التفصيل كالطواف حول القبور والتبرك بها، وإلى بدعة إضافية وهي ما لها دليل في أصلها ولا دليل لها في حقيقتها مثل الموالد وغيرها.
ويجب ترك البدع ؛لأنها تؤدي إلى ترك قبول العمل، وتورث العداوة بين المسلمين، وتمنع من شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتوقع المرء في الفتنة في الدين .
التيدوم- المدير التوجيهي
- عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: البدعة:
شكرا لك استاذي
أبوالفحفاح11- المدير العام المساعد
- عدد المساهمات : 990
نقاط : 3767
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح :: مــــــدائــــــــــن الديــــــــن الإسلامي :: مدائن نصرة النبي صلى الله عليه و سلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يوليو 08, 2024 4:31 am من طرف دورات
» المراجعة المالية والإدارية لضمان سلامة الأداء المالي والإداري||دورت تدريبية
الإثنين يوليو 08, 2024 3:55 am من طرف دورات
» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
الجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات
» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
الخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات
» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
الثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات
» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
الأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
الثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
السبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات
» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
الخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات