بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبوالفحفاح11 | ||||
ام جهاد | ||||
التيدوم | ||||
mantboha | ||||
المتخصص للتدريب | ||||
الفايز | ||||
vaizamariem | ||||
tarwan | ||||
sidati20072 | ||||
اليم |
أسئلة في الهول وفي التدنيت تبحث عن أجوبة
+2
mantboha
9AMMAZ E6BAL
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أسئلة في الهول وفي التدنيت تبحث عن أجوبة
شكرا أخي على المجهود الرائع حقا تستحق لقب الفائز عن
جدارة و أنا على يقين من أن ماقدمت ليس إطلاقا أروع ما عندك، لذلك أنا أمني نفسي
بمفاجآت أروع من فائز أكثر روعة. لايمكن أن أضيف إلى ما أبدعت أناملك و أفكارك سوى أسئلة
متواضعة أقصى ما يرتجى منها أن تسهم في إثراء الموضوع الذي هو أزوان الثقافة أزوان
التفاصيل و الجزئيات.
ابتيت ، ولكن انلاحظ عن مثلا "كر" فيه ابياظ و اكحال. كيف انكول اكحال
كر و ابياظه، لعسيري اف"مك" ال هي كر الجانبه البيظه، و هل هذا هو أل
سبب عن اتعود فم امريميده كحله (بوعمران) و وحده بيظه (امريميده العادية) و هنافي
التفريق بين النوعين أتفق مع أحد أكبر الفنانين و أختلف مع الأستاذ الدوه ولد بنوك.
وهل وجود نوعي أمريميده في
كر يعني أننا يمكن أن نتصور نفس الشئ مع لبياظ..و نوعا لبير : تاطرات و آگلال؟ أخي
الفائز عدم رفع اللبس قد يسبب-حسب رأيي المتواضع- لدى المتلقي البسيط مشكلا في فهم
التسلسل النسقي للمادة الفنية التي نسعى جاهدين إلى تبسيطها؟
معين" مثلا : كر ..بوعمران،الرسم ..فاغ ،لكحال ..أسغير، سنيمه..لبير... قصد
تبسيط تمييز المقامات عن بعضها البعض، لاشك أنه سيفهم الأمر ويستسيغه ولكن عندما
يصادف گاف من لبتيت فبلد ماه بل ال أصلا يعرف ال هو مقام لبتيت، أفشور مثلا، هذا
المتلقي سيذهل و سيحاول بما توصل إليه أن يشكك في القاعدة هذا إن لم يحاول صياغتها
صياغة خاطئة لأن أخبيط ولد بوب جدو ل "بلغامه" مثلا يمكن اعتباره مرجعا
للتدنيت. ماهو ضابط توزيع لبتوته بين المقامات؟ و ما هو تفسير
حكاية بت فبلد ماه هو المعروف له أصلا عند البسطاء أمثالي أنا حتى لا ينكال عن كلت
ابلد ماه بله؟
"أرديف" إل ما خانتن الذاكرة "النامه" أرديفها
"التحزام"؟ سؤال 4: لكنيديه ينكالها الجانبه العاكر لأن أشوارها غالبا
فيهم ما يشوهد. شنه تفسير عن وحدين يشوهد ؤ وحدين لا ؟ أخي الفائز ثق تمام الثقه
أنني أول من يستفيد من كل ما تكتبه فكله روعة في روعة.
و إلى الملتقى دمتم للمدائن و دامت المدائن لكم
جدارة و أنا على يقين من أن ماقدمت ليس إطلاقا أروع ما عندك، لذلك أنا أمني نفسي
بمفاجآت أروع من فائز أكثر روعة. لايمكن أن أضيف إلى ما أبدعت أناملك و أفكارك سوى أسئلة
متواضعة أقصى ما يرتجى منها أن تسهم في إثراء الموضوع الذي هو أزوان الثقافة أزوان
التفاصيل و الجزئيات.
سؤال 1:
ابتيت ، ولكن انلاحظ عن مثلا "كر" فيه ابياظ و اكحال. كيف انكول اكحال
كر و ابياظه، لعسيري اف"مك" ال هي كر الجانبه البيظه، و هل هذا هو أل
سبب عن اتعود فم امريميده كحله (بوعمران) و وحده بيظه (امريميده العادية) و هنافي
التفريق بين النوعين أتفق مع أحد أكبر الفنانين و أختلف مع الأستاذ الدوه ولد بنوك.
وهل وجود نوعي أمريميده في
كر يعني أننا يمكن أن نتصور نفس الشئ مع لبياظ..و نوعا لبير : تاطرات و آگلال؟ أخي
الفائز عدم رفع اللبس قد يسبب-حسب رأيي المتواضع- لدى المتلقي البسيط مشكلا في فهم
التسلسل النسقي للمادة الفنية التي نسعى جاهدين إلى تبسيطها؟
سؤال2
معين" مثلا : كر ..بوعمران،الرسم ..فاغ ،لكحال ..أسغير، سنيمه..لبير... قصد
تبسيط تمييز المقامات عن بعضها البعض، لاشك أنه سيفهم الأمر ويستسيغه ولكن عندما
يصادف گاف من لبتيت فبلد ماه بل ال أصلا يعرف ال هو مقام لبتيت، أفشور مثلا، هذا
المتلقي سيذهل و سيحاول بما توصل إليه أن يشكك في القاعدة هذا إن لم يحاول صياغتها
صياغة خاطئة لأن أخبيط ولد بوب جدو ل "بلغامه" مثلا يمكن اعتباره مرجعا
للتدنيت. ماهو ضابط توزيع لبتوته بين المقامات؟ و ما هو تفسير
حكاية بت فبلد ماه هو المعروف له أصلا عند البسطاء أمثالي أنا حتى لا ينكال عن كلت
ابلد ماه بله؟
سؤال 3
"أرديف" إل ما خانتن الذاكرة "النامه" أرديفها
"التحزام"؟ سؤال 4: لكنيديه ينكالها الجانبه العاكر لأن أشوارها غالبا
فيهم ما يشوهد. شنه تفسير عن وحدين يشوهد ؤ وحدين لا ؟ أخي الفائز ثق تمام الثقه
أنني أول من يستفيد من كل ما تكتبه فكله روعة في روعة.
و إلى الملتقى دمتم للمدائن و دامت المدائن لكم
9AMMAZ E6BAL- المدير التقني المساعد
- عدد المساهمات : 13
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
رد: أسئلة في الهول وفي التدنيت تبحث عن أجوبة
مشكووووور اعلى الموضوع الرائع اللي يحي المعرفه والثقافه ..
وتقبل تحياتي / منت بوها .
وتقبل تحياتي / منت بوها .
mantboha- مراقب عام
- عدد المساهمات : 682
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 35
الموقع : بلا موقع مزلت انكوس ..
رد: أسئلة في الهول وفي التدنيت تبحث عن أجوبة
بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله
اخي العزيز : غماز اطبل
اشكرك جزيل الشكر فانت بحق تثير موضوع مهم للغايه :
علاقة " لغن " بالتيدنيت وابتوت لغن تجدها في قسم : مدرسة الادب الحساني - في المنتدي .
اما في ما يعني " الظفر " - التدنيت فقد اعجبني استفسارك سوف احاول الرد عليه ان شاء الله
السؤال الاول :
كر هو بدايه كل جانبه وكر بالاجماع " اكحل " لا وجود لكر لبيظ فى التيدنيت - لكنه يزداد سوادا "
كحال لكحال. او كما يطلق عليه ( المشاييخ ") مانده " لشدة سواده -
السؤال الثاني : اخي الكريم ان بلغام من اعرق " التيدنات " ومرجعية في فن " الظفر " لصاحبها
احمد ولد بوب جد - صاحب " الموسطي او اتزخريف - كما يحلو للبعض تسميته في " لكنيديه "
والاستاذ الكبير - احمد ول بوب جد "تلميذ ل - ملاي اسماعيل ول اباش - في الحوظ وتيدنيته " الغشوه "
ومحمد ولد احمد ولد بوب جد الذي ورث بلغام " عالم جليل "
- لعسيري] توبيظ بيه الجانب البيظ عند اهل الحوظ بالإجماع
- التحرار : شور "كذالك
الاشور : تشوهد في التدنيت نفسها " لعصب - مثال : منظومة - كر - الجانب الحكل _ : ارداس المهر -
و لدينا مثال في شاهد قديم هنا
يقول صاحبه عن لمنكعة
المنفكعة خبطت لكور ==مارته فالمهر ارداس
وتشوهد الاشوار : بشواهد متعارف عليها " زمنيين " لا خلاف عليها - غالبا -
الا انه ايضا ربما يطرا شاهد لاحد الاشوار : مثال - انجرو - شاهد - انجرو المن لاحمد لعبيد --
كذالك ربما يكون الشور لديه شاهد " زمني " فيعطى الشاهد لاحد الاشخاص ويتغير الشاهد إلا ان الفنان في هذه الحال لزوما عليه ذكر الشاهد الاول ثم من بعد ذالك ياتي هو بما شوهد به - مثال :الكرص قديما - وحديثا : المشوش : قديما - ان الرواة - حديثا : انت نعسان - ارقد لك عند اهل اندحمان لولد باش في " تنبكتو .
إلا اننى اعجبت كثيرا ب " كاف واحد - ولم يعتبر شاهدا إلا انه خلد الشور وخلد صاحب الكاف الذي هو اصلا غني عن التعريف :
- والكاف : عند انكري دمعي كترن ---- علي النحري صبابة - لول امحيميد
الشور ايضا يشار اليه - يدندن - كذالك ايضا يشار اليه في جنبت التيدنيت : مثال : قوراس -
من لشوار التي تنزع من التديدنيت " ازاي " الا ان الفنان يحافظ علي مقامه ب " التيشبطن "
هذه الاشور عادة تكون معبرة عن الاصوات - مثال " لخبيط _ طو- طو او طز-طز - بف - بف - لا وجود لها اطلاقا في " ازاي -التيدنيت -
لكننا وعرفنا عن طريق التدننيت المبدعين عند ما عزفوا" ما لا تستطيع الاقلام كتابته وما لم يستطع + بيكاسو -رسمه في لوحاته - فجاءت به التيدنيت - سمعنا : اتقوري - واتقوزي - ازغاريت - البكي - حتي ااننا عرفنا ما يدور في خاطر - القصاص و فرسه ام اعكال حين اصيب فارس المزوزه- مثال اخر : اجران - صوته : قاق - قاق - هذا الصوت لا وجود له فى ازاي التدنيت اطلاقا " الا انه عزف واحتفظ الفنان
بازاي ---
اخي الكريم - لكنيده او الجانب العاقر
صحيح هي بدات باسطوره " انوفل " و من ثم اخذت طريقا من بعد " الموسطي " تقترب كثيرا من اطربق الكحلة - لو لاحظت معي اخي _ غماز اطبل - ابتيته -
فيها من لشوار الكثير الا انه لم يشوهد وفيها من لشوار قل ما تسمعه عند اهل " اظفر " حاليا
امل ان اكون قد وفقت فيما طرحت وما نسيت ( البركه فيك غماز اطبل )
لك مني كل التقدير والاحترام
مع تحياتي
اخي العزيز : غماز اطبل
اشكرك جزيل الشكر فانت بحق تثير موضوع مهم للغايه :
علاقة " لغن " بالتيدنيت وابتوت لغن تجدها في قسم : مدرسة الادب الحساني - في المنتدي .
اما في ما يعني " الظفر " - التدنيت فقد اعجبني استفسارك سوف احاول الرد عليه ان شاء الله
السؤال الاول :
كر هو بدايه كل جانبه وكر بالاجماع " اكحل " لا وجود لكر لبيظ فى التيدنيت - لكنه يزداد سوادا "
كحال لكحال. او كما يطلق عليه ( المشاييخ ") مانده " لشدة سواده -
السؤال الثاني : اخي الكريم ان بلغام من اعرق " التيدنات " ومرجعية في فن " الظفر " لصاحبها
احمد ولد بوب جد - صاحب " الموسطي او اتزخريف - كما يحلو للبعض تسميته في " لكنيديه "
والاستاذ الكبير - احمد ول بوب جد "تلميذ ل - ملاي اسماعيل ول اباش - في الحوظ وتيدنيته " الغشوه "
ومحمد ولد احمد ولد بوب جد الذي ورث بلغام " عالم جليل "
- لعسيري] توبيظ بيه الجانب البيظ عند اهل الحوظ بالإجماع
- التحرار : شور "كذالك
الاشور : تشوهد في التدنيت نفسها " لعصب - مثال : منظومة - كر - الجانب الحكل _ : ارداس المهر -
و لدينا مثال في شاهد قديم هنا
يقول صاحبه عن لمنكعة
المنفكعة خبطت لكور ==مارته فالمهر ارداس
وتشوهد الاشوار : بشواهد متعارف عليها " زمنيين " لا خلاف عليها - غالبا -
الا انه ايضا ربما يطرا شاهد لاحد الاشوار : مثال - انجرو - شاهد - انجرو المن لاحمد لعبيد --
كذالك ربما يكون الشور لديه شاهد " زمني " فيعطى الشاهد لاحد الاشخاص ويتغير الشاهد إلا ان الفنان في هذه الحال لزوما عليه ذكر الشاهد الاول ثم من بعد ذالك ياتي هو بما شوهد به - مثال :الكرص قديما - وحديثا : المشوش : قديما - ان الرواة - حديثا : انت نعسان - ارقد لك عند اهل اندحمان لولد باش في " تنبكتو .
إلا اننى اعجبت كثيرا ب " كاف واحد - ولم يعتبر شاهدا إلا انه خلد الشور وخلد صاحب الكاف الذي هو اصلا غني عن التعريف :
- والكاف : عند انكري دمعي كترن ---- علي النحري صبابة - لول امحيميد
الشور ايضا يشار اليه - يدندن - كذالك ايضا يشار اليه في جنبت التيدنيت : مثال : قوراس -
من لشوار التي تنزع من التديدنيت " ازاي " الا ان الفنان يحافظ علي مقامه ب " التيشبطن "
هذه الاشور عادة تكون معبرة عن الاصوات - مثال " لخبيط _ طو- طو او طز-طز - بف - بف - لا وجود لها اطلاقا في " ازاي -التيدنيت -
لكننا وعرفنا عن طريق التدننيت المبدعين عند ما عزفوا" ما لا تستطيع الاقلام كتابته وما لم يستطع + بيكاسو -رسمه في لوحاته - فجاءت به التيدنيت - سمعنا : اتقوري - واتقوزي - ازغاريت - البكي - حتي ااننا عرفنا ما يدور في خاطر - القصاص و فرسه ام اعكال حين اصيب فارس المزوزه- مثال اخر : اجران - صوته : قاق - قاق - هذا الصوت لا وجود له فى ازاي التدنيت اطلاقا " الا انه عزف واحتفظ الفنان
بازاي ---
اخي الكريم - لكنيده او الجانب العاقر
صحيح هي بدات باسطوره " انوفل " و من ثم اخذت طريقا من بعد " الموسطي " تقترب كثيرا من اطربق الكحلة - لو لاحظت معي اخي _ غماز اطبل - ابتيته -
فيها من لشوار الكثير الا انه لم يشوهد وفيها من لشوار قل ما تسمعه عند اهل " اظفر " حاليا
امل ان اكون قد وفقت فيما طرحت وما نسيت ( البركه فيك غماز اطبل )
لك مني كل التقدير والاحترام
مع تحياتي
عدل سابقا من قبل الفايز في الثلاثاء أغسطس 04, 2009 12:18 am عدل 5 مرات
الفايز- مشرف
- عدد المساهمات : 523
نقاط : 1858
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
رد: أسئلة في الهول وفي التدنيت تبحث عن أجوبة
ملا حظة :
اخي - غماز اطبل
المعني اللغوي : ل الرديف هو ان شخص حمل معه اخر علي مطيته
(" ابجاوي امرادف )
اما المعني الفني فهو غاية في الروعة - لاحظ أن اريدوف من شروطه ان تكون الدابة واحدة
و ان الشخصان علي ظهرها ... ففي " ازوان كذالك لا ينبغي اطلاقا ان يكون الا في نفس الظهر مع
اختلاف بسيط في العزف احيانا يكون - ارديف فيه لشوار - الا انه دائما " تسحى لعصب في اظهر نفسه لزوما بإجماع
-----------------------------------------------------------
- تنبيه هناك : الردفه : رده في المنظومة الشهيرة : البرزوخ - اشديح - المثلوثه
و الردفه أيضا قديمة جدا " تضاف مع - اسرابيت تنجوك " قيل ان _ امنات العاليه عندما تحضر للهول وقد بلغ " تنجوك لزوما يسرز لها اسربات ان هي رقصت - فيكون اسربات فيه "المدره "
امنادمه -شاماته املقي -فرظ علي ايكيو ايمس اله عصب - لعل الله - باط -
مع كامل احترامي
تحياتي
اخي - غماز اطبل
المعني اللغوي : ل الرديف هو ان شخص حمل معه اخر علي مطيته
(" ابجاوي امرادف )
اما المعني الفني فهو غاية في الروعة - لاحظ أن اريدوف من شروطه ان تكون الدابة واحدة
و ان الشخصان علي ظهرها ... ففي " ازوان كذالك لا ينبغي اطلاقا ان يكون الا في نفس الظهر مع
اختلاف بسيط في العزف احيانا يكون - ارديف فيه لشوار - الا انه دائما " تسحى لعصب في اظهر نفسه لزوما بإجماع
-----------------------------------------------------------
- تنبيه هناك : الردفه : رده في المنظومة الشهيرة : البرزوخ - اشديح - المثلوثه
و الردفه أيضا قديمة جدا " تضاف مع - اسرابيت تنجوك " قيل ان _ امنات العاليه عندما تحضر للهول وقد بلغ " تنجوك لزوما يسرز لها اسربات ان هي رقصت - فيكون اسربات فيه "المدره "
امنادمه -شاماته املقي -فرظ علي ايكيو ايمس اله عصب - لعل الله - باط -
مع كامل احترامي
تحياتي
الفايز- مشرف
- عدد المساهمات : 523
نقاط : 1858
تاريخ التسجيل : 01/06/2009
رد: أسئلة في الهول وفي التدنيت تبحث عن أجوبة
معلومات رائعة بارك الله فيك استاذنا الكبير دمتم ودام عطائكم تقبلوا مروري اخوكم التيدوم
التيدوم- المدير التوجيهي
- عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: أسئلة في الهول وفي التدنيت تبحث عن أجوبة
كلمة شكر لا تكفي ما قدمتماه هنا
فالأسئلة في غاية الروعة و الموضوعية
و الإجابات كانت على نفس الوتيرة من الإتقان
و الموضوعية و السلاسة و كشف الغموض
و اللبس عن مقاصد نحن في امس الحاجة لها
دمتما بألف خير
فالأسئلة في غاية الروعة و الموضوعية
و الإجابات كانت على نفس الوتيرة من الإتقان
و الموضوعية و السلاسة و كشف الغموض
و اللبس عن مقاصد نحن في امس الحاجة لها
دمتما بألف خير
أبوالفحفاح11- المدير العام المساعد
- عدد المساهمات : 990
نقاط : 3767
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
رد: أسئلة في الهول وفي التدنيت تبحث عن أجوبة
امنادمه -شاماته املقي -فرظ علي ايكيو ايمس اله عصب - لعل الله - باط -
مع كامل احترامي
تحياتي
بويا دكووووووووووه اعليكم لثنين السائل والمجيب انا بعد استفدت منكم واصلوا الله يعطيكم العافية
الفائز هي منهي اللي شاماتها املكية يسعدها
مع كامل احترامي
تحياتي
بويا دكووووووووووه اعليكم لثنين السائل والمجيب انا بعد استفدت منكم واصلوا الله يعطيكم العافية
الفائز هي منهي اللي شاماتها املكية يسعدها
ام جهاد- مراقب
- عدد المساهمات : 987
نقاط : 3931
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
العمر : 51
الموقع : بلاد الله
رد: أسئلة في الهول وفي التدنيت تبحث عن أجوبة
ام جهاد شاماته ملكي الي هي وحدة من امنات العالية
و انتي كاع ذاك ما ينكالك فيه شي
و انتي كاع ذاك ما ينكالك فيه شي
أبوالفحفاح11- المدير العام المساعد
- عدد المساهمات : 990
نقاط : 3767
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
مواضيع مماثلة
» مقاطع من الهول لايفوتوكم
» هل تبحث عن فيلم أو موسيقى أو برنامج تفضل هنا
» أسئلة وأجوبة حول فيروس انفلونزا الخنازير
» هل تبحث عن فيلم أو موسيقى أو برنامج تفضل هنا
» أسئلة وأجوبة حول فيروس انفلونزا الخنازير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يوليو 08, 2024 4:31 am من طرف دورات
» المراجعة المالية والإدارية لضمان سلامة الأداء المالي والإداري||دورت تدريبية
الإثنين يوليو 08, 2024 3:55 am من طرف دورات
» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
الجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات
» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
الخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات
» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
الثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات
» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
الأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
الثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
السبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات
» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
الخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات