بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبوالفحفاح11 | ||||
ام جهاد | ||||
التيدوم | ||||
mantboha | ||||
المتخصص للتدريب | ||||
الفايز | ||||
vaizamariem | ||||
tarwan | ||||
sidati20072 | ||||
اليم |
الأنثرو بولوجيا (منقول ) 1
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأنثرو بولوجيا (منقول ) 1
من الواضح أن علم الإنسان بدأت جذوره من التاريخ الطبيعي ، الذي كان يدرس طبيعة المجتمعات البشرية في المستعمرات الأوروبية ، فكان الباحثون يفتشون في جميع نواحي الحياة و الثقافة في هذه المستعمرات بالتوازي مع تغطية و تصنيف الممالك الحيوانية والنباتية في هذه المستعمرات ، و ربما كانت هذه النشأة هي ما يجعل الكثيرين يربط بين الأنثربولوجيا و الاستعمار و الإمبريالية باعتبار الأنثربولوجيا أداة استعمارية للتحكم بشعوب المناطق المحتلة . يمكن أن نسجل أن نشوء هذا العلم حدث بالترافق مع ميل في عصر التنوير في القرن الثامن عشر لدراسة المجتمعات البشرية كظاهرة طبيعية تعتمد على مبادئ بسيطة بمثابة قوانين طبيعية تحكم نحركها و تغيراتها و يمكن رصد متغيراتها تجريبيا . فمن ضمن الدراسات التي كانت تتم في المستعمرات الأوروبية كانت تتم أيضا دراسة للمجتمعات البشرية و عاداتها و قيمها و نظامها الاجتماعي إضافة لدراسة المملكة الحيوانية و النباتية للمنطقة (الفاونا و الفلورا) ، لكن رغم هذا الارتباط الوثيق في النشأة مع الاستعمارية و النظرة الشوفينية الأوروبية إلا أن علم الإنسان تتطور لاحقا بشكل مستقل ليكون علما يحاول قدر الإمكان أن يكون تجريبيا مستقلا شأنه شان بقية العلوم مما أفرز لاحقا بعض علماء الإنسان الذين يتمتعون بتعاطف كبير مع الشعوب الفقيرة المستعمرة . علم الإنسان أيضا تطورت مناهجه بالترافق مع المناهج البحثية لبقية العلوم الإنسانية و يعتبر من أوائل العلوم التي طبق ضمنها كلود ليفي شتراوس مناهج البنيوية و من ثم ما بعد البنيوية و بالتالي ارتبط مع المدارس الفكرية الحداثية و ما بعد الخداثية .
الأنثروبولوجيا (Anthropology) هي دراسة كل جوانب ومناحي حياة الإنسان . على سبيل المثال : كيف يعيش الناس ؟ كيف يفكرون ؟ ماذا ينتجون ؟ وكيف يتفاعلون مع بيئتهم ؟ كما تحاول الأنثروبولوجيا فهم المدى الواسع للتنوع الإنساني ، إضافة إلى المشترك بين البشر . ومن الأمثلة على بعض أسئلة الأنثروبولوجيين الأساسية :
- متى ، أين ، وكيف تطور البشر ؟
- كيف يتكيف البشر مع البيئات المختلفة ؟
- كيف تطورت المجتمعات وتغيرت من الماضي القديم وحتى الحاضر ؟
إن الأجوبة على مثل هذه الأسئلة يمكن أن تشرح لنا ماذا يعني كوننا بشراً ؟ كما يمكن لها أن تساعد في تعليمنا طرقاً لتقريب حاجات الناس عبر العالم ، وكيفية التخطيط لعيش المستقبل .
فهو علم يهتم بكل أصناف وأعراق البشر في جميع الأوقات، وبكل الأبعاد الإنسانية. فالميزة الأساسية التي تميز علم الإنسان بين كافة المجالاتِ الإنسانية الأخرى هو تأكيده على المقارنات الثقافية بين كافة الثقافات. هذا التميز الذي يعتبر أهم خاصيات لعلم الإنسان، يصبح شيئا فشيئا موضوع الخلاف والنقاش، عند تطبيق الطرقِ الأنثروبولوجية عموماً في دراسات المجتمعِ أو المجموعات. من اهم علماء الانثروبولوجي، ايفانس بريتشارد ورادكلف براون وليفي شتراوس وروث بندكت وماكريت ميد وغيرهم.
- أصول كـلمة الإنثربلوجيا Anthropologie :
كلمة Anthropologie ليست منحدرة من اللغة اليونانية الكلاسيكية. صحيح أن أرسطو يستعمل الكلمة (أنثروبولوجس) لكن معناه عنده هو ((ثرثار، كثير الكلام عن الناس))، وعندما نجد الفعل عند فيلون وديدموس وغيرهم من آباء الكنيسة في القرون الثلاثة الأولى، فإنهم يستعملونه بمعنى ((تشبيه الله بالإنسان)) واستمر هذا المعنى مستعملاً عند مالبرانش وليبنتس في القرن السابع عشر وأوائل الثامن عشر، إلى أن نافسه لفظ آخر بديل هو anthropomorphish فتوارى، بينما انتشر وساد هذا اللفظ الأخير، وإن كنا مع ذلك نجد اللفظ الأول لا يزال يرد ذكره بمعنى ((التشبيه)) عند اللاهوتيين في المعاجم، خصوصاً الفرنسية (لتريه، لالاند). ولهذا ينبغي أن ينتبه القارئ لكتب آباء الكنيسة والاسكلائيين وكثير من اللاهوتيين في العصر الحديث إلى أن كلمة ((انثروبولوجيا)) تعني: تشبيه الله بالإنسان.
لكن بين القرن السادس عشر والثامن عشر تطور معنى الكلمة إلى معنى: ((علم النفس الإنسانية)) Pyschologia، كما نجد ذلك خصوصاً عند مَن كتبوا في الفلسفة من الألمان أمثال M.Hundt و O.Cassman و C. Buthelius وصارت تدل على عنوان علم فلسفي، لا يقتصر على البحث في النفس الإنسانية وحدها، بل يمتد إلى مسائل تتناول أحوال الجسم الإنساني، مثل: الجنس (ذكر وأنثى)، العمر، المزاج، الأخلاق، العرق، الخ. ومن هنا نجد Walch في سنة 1726 يقول إن ((الانثروبولوجيا هي العلم بالإنسان ... ويتألف من قسمين: فيزيائي ومعنوي)).
وهنـا تنقسم الأنثروبولوجيا ، حسب التقسيم الأميركي ، إلى قسمين أساسيين : الأنثروبولوجيا الثقافية ، والأنثروبولوجيا الطبيعية . وتنقسم الأنثروبولوجيا الثقافية إلى ثلاثة حقول فرعية : الأنثروبولوجيا الإجتماعية أو الإثنولوجيا ، الأركيولوجيا ، والأنثروبولوجيا اللغوية أو الألسنيات
في الولايات المتحدة، يقسم علم الإنسان بشكل تقليدي إلى أربعة حقول:
• علم الإنسان الطبيعي physical anthropology ، الذي يدرس الرئيسيات primatology ، وتطور النوع البشري human evolution، وعلم الوراثة الجماعي population genetics ؛ هذا الحقلِ يدعى أيضاً أحياناً علم الإنسان الحيوي biological anthropology .
• علم الإنسان الثقافي cultural anthropology ، (و يدعى علم الإنسان الاجتماعي social anthropology في المملكة المتحدة والآن في أغلب الأحيان يعرف بعلم الإنسان الثقافي-الاجتماعي socio-cultural anthropology ). المجالات التي درست من قبل علماء الإنسانيات الثقافيين تتضمن شبكة العلاقات الإجتماعية، الانتشار البشري diffusion ، السلوك الاجتماعي، القرابات الاجتماعية ، القانون، السياسة، العقيدة ideology ، الدين، الاعتقادات، الأنماط في الإنتاجِ والاستهلاك، التبادل، التربية، الجنس الاجتماعي gender ، وممارسات الشعوب الأخرى في الثقافةِ، مع التأكيد القويِ على أهمية العمل الميداني، وبمعنى آخر: المعيشة بين المجموعةِ الاجتماعية التي تُدْرَسَ لفترة زمنية طويلة.
• علم الإنسان اللغوي linguistic anthropology ، الذي يدرس الاختلاف في اللغة عبر الوقت والمكانِ، الاستعمالات الإجتماعية للغة، والعلاقة بين اللغة والثقافة.
• علم الآثار archaeology ، الذي يدرس البقايا المادية للإنسانِ في المجتمعات. علم الآثار يعتَبر علما بحد ذاته يفصل (لكنه ذو علاقة) كحقل دراسة مستقل، بالرغم من أنه وثيق الصلة مع الحقلِ الأنثروبولوجي من حيث دراسة الثقافة المادية material culture ، التي تَتعامل مع الأجسامِ الطبيعية التي خَلقت أَو استعملت ضمن مجموعة حية راهنة أَو ماضية كمحاولة لفهم قيمها الثقافية.
ثم جاء كنت فعرّف الانثروبولوجيا بأنها ((مذهب في معرفة الإنسان مؤلف بشكل تنظيمي والانثروبولوجيا يمكن النظر إليها من الناحية الفسيولوجية، ومن الناحية العملية Pragmatisch. فمعرفة الانسان من الناحية الفسيولوجية تتناول البحث فيما صنعته الطبيعة بالإنسان، ومن الناحية العملية (البرجماتية) تتناول البحث فيما صنعه الإنسان بنفسه في نفسه بوصفه كائناً حراً أو ما يقدر أن يفعل أو ما ينبغي أن يفعله في نفسه)). وقد عنون كتابه باسم: ((الانثروبولوجيا من الناحية البرجماتية)). وفصوله تتناول: شعور الانسان بنفسه (الوعي) ـ الحواس في مقابل العقل ـ في قوة التخيل ـ في الذاكرة والتذكر ـ في ملكة المعرفة بوصفها تستند إلى العقل ـ في أمراض النفس وأنواع ضعفها ـ في المزاح (بالحاء المهملة). وفي القسم الثاني من الكتاب يتناول: الشعور باللذة والألم ـ الشعور بالجمال ـ التذوق الفني. وفي القسم الثالث يتناول العواطف والآلام ـ وفي النصف الثاني من الكتاب يبحث في الخصائص الانثروبولوجية فيتناول: خلق الشخص ـ الفطرة ـ المزاج ـ الخلق بوصفه لوناً من التفكير ـ الفراسة ـ أخلاق الجنس Geschlecht ـ أخلاق الشعب ـ أخلاق الأجناس العنصرية.
ومن استعراض هذه الموضوعات يتبين أن الأنثروبولوجيا عند كنت علم يتناول مزيجاً من علم النفس وعلم الطباع Carachterologie وعلم الأجناس والشعوب.
الأنثروبولوجيا (Anthropology) هي دراسة كل جوانب ومناحي حياة الإنسان . على سبيل المثال : كيف يعيش الناس ؟ كيف يفكرون ؟ ماذا ينتجون ؟ وكيف يتفاعلون مع بيئتهم ؟ كما تحاول الأنثروبولوجيا فهم المدى الواسع للتنوع الإنساني ، إضافة إلى المشترك بين البشر . ومن الأمثلة على بعض أسئلة الأنثروبولوجيين الأساسية :
- متى ، أين ، وكيف تطور البشر ؟
- كيف يتكيف البشر مع البيئات المختلفة ؟
- كيف تطورت المجتمعات وتغيرت من الماضي القديم وحتى الحاضر ؟
إن الأجوبة على مثل هذه الأسئلة يمكن أن تشرح لنا ماذا يعني كوننا بشراً ؟ كما يمكن لها أن تساعد في تعليمنا طرقاً لتقريب حاجات الناس عبر العالم ، وكيفية التخطيط لعيش المستقبل .
فهو علم يهتم بكل أصناف وأعراق البشر في جميع الأوقات، وبكل الأبعاد الإنسانية. فالميزة الأساسية التي تميز علم الإنسان بين كافة المجالاتِ الإنسانية الأخرى هو تأكيده على المقارنات الثقافية بين كافة الثقافات. هذا التميز الذي يعتبر أهم خاصيات لعلم الإنسان، يصبح شيئا فشيئا موضوع الخلاف والنقاش، عند تطبيق الطرقِ الأنثروبولوجية عموماً في دراسات المجتمعِ أو المجموعات. من اهم علماء الانثروبولوجي، ايفانس بريتشارد ورادكلف براون وليفي شتراوس وروث بندكت وماكريت ميد وغيرهم.
- أصول كـلمة الإنثربلوجيا Anthropologie :
كلمة Anthropologie ليست منحدرة من اللغة اليونانية الكلاسيكية. صحيح أن أرسطو يستعمل الكلمة (أنثروبولوجس) لكن معناه عنده هو ((ثرثار، كثير الكلام عن الناس))، وعندما نجد الفعل عند فيلون وديدموس وغيرهم من آباء الكنيسة في القرون الثلاثة الأولى، فإنهم يستعملونه بمعنى ((تشبيه الله بالإنسان)) واستمر هذا المعنى مستعملاً عند مالبرانش وليبنتس في القرن السابع عشر وأوائل الثامن عشر، إلى أن نافسه لفظ آخر بديل هو anthropomorphish فتوارى، بينما انتشر وساد هذا اللفظ الأخير، وإن كنا مع ذلك نجد اللفظ الأول لا يزال يرد ذكره بمعنى ((التشبيه)) عند اللاهوتيين في المعاجم، خصوصاً الفرنسية (لتريه، لالاند). ولهذا ينبغي أن ينتبه القارئ لكتب آباء الكنيسة والاسكلائيين وكثير من اللاهوتيين في العصر الحديث إلى أن كلمة ((انثروبولوجيا)) تعني: تشبيه الله بالإنسان.
لكن بين القرن السادس عشر والثامن عشر تطور معنى الكلمة إلى معنى: ((علم النفس الإنسانية)) Pyschologia، كما نجد ذلك خصوصاً عند مَن كتبوا في الفلسفة من الألمان أمثال M.Hundt و O.Cassman و C. Buthelius وصارت تدل على عنوان علم فلسفي، لا يقتصر على البحث في النفس الإنسانية وحدها، بل يمتد إلى مسائل تتناول أحوال الجسم الإنساني، مثل: الجنس (ذكر وأنثى)، العمر، المزاج، الأخلاق، العرق، الخ. ومن هنا نجد Walch في سنة 1726 يقول إن ((الانثروبولوجيا هي العلم بالإنسان ... ويتألف من قسمين: فيزيائي ومعنوي)).
وهنـا تنقسم الأنثروبولوجيا ، حسب التقسيم الأميركي ، إلى قسمين أساسيين : الأنثروبولوجيا الثقافية ، والأنثروبولوجيا الطبيعية . وتنقسم الأنثروبولوجيا الثقافية إلى ثلاثة حقول فرعية : الأنثروبولوجيا الإجتماعية أو الإثنولوجيا ، الأركيولوجيا ، والأنثروبولوجيا اللغوية أو الألسنيات
في الولايات المتحدة، يقسم علم الإنسان بشكل تقليدي إلى أربعة حقول:
• علم الإنسان الطبيعي physical anthropology ، الذي يدرس الرئيسيات primatology ، وتطور النوع البشري human evolution، وعلم الوراثة الجماعي population genetics ؛ هذا الحقلِ يدعى أيضاً أحياناً علم الإنسان الحيوي biological anthropology .
• علم الإنسان الثقافي cultural anthropology ، (و يدعى علم الإنسان الاجتماعي social anthropology في المملكة المتحدة والآن في أغلب الأحيان يعرف بعلم الإنسان الثقافي-الاجتماعي socio-cultural anthropology ). المجالات التي درست من قبل علماء الإنسانيات الثقافيين تتضمن شبكة العلاقات الإجتماعية، الانتشار البشري diffusion ، السلوك الاجتماعي، القرابات الاجتماعية ، القانون، السياسة، العقيدة ideology ، الدين، الاعتقادات، الأنماط في الإنتاجِ والاستهلاك، التبادل، التربية، الجنس الاجتماعي gender ، وممارسات الشعوب الأخرى في الثقافةِ، مع التأكيد القويِ على أهمية العمل الميداني، وبمعنى آخر: المعيشة بين المجموعةِ الاجتماعية التي تُدْرَسَ لفترة زمنية طويلة.
• علم الإنسان اللغوي linguistic anthropology ، الذي يدرس الاختلاف في اللغة عبر الوقت والمكانِ، الاستعمالات الإجتماعية للغة، والعلاقة بين اللغة والثقافة.
• علم الآثار archaeology ، الذي يدرس البقايا المادية للإنسانِ في المجتمعات. علم الآثار يعتَبر علما بحد ذاته يفصل (لكنه ذو علاقة) كحقل دراسة مستقل، بالرغم من أنه وثيق الصلة مع الحقلِ الأنثروبولوجي من حيث دراسة الثقافة المادية material culture ، التي تَتعامل مع الأجسامِ الطبيعية التي خَلقت أَو استعملت ضمن مجموعة حية راهنة أَو ماضية كمحاولة لفهم قيمها الثقافية.
ثم جاء كنت فعرّف الانثروبولوجيا بأنها ((مذهب في معرفة الإنسان مؤلف بشكل تنظيمي والانثروبولوجيا يمكن النظر إليها من الناحية الفسيولوجية، ومن الناحية العملية Pragmatisch. فمعرفة الانسان من الناحية الفسيولوجية تتناول البحث فيما صنعته الطبيعة بالإنسان، ومن الناحية العملية (البرجماتية) تتناول البحث فيما صنعه الإنسان بنفسه في نفسه بوصفه كائناً حراً أو ما يقدر أن يفعل أو ما ينبغي أن يفعله في نفسه)). وقد عنون كتابه باسم: ((الانثروبولوجيا من الناحية البرجماتية)). وفصوله تتناول: شعور الانسان بنفسه (الوعي) ـ الحواس في مقابل العقل ـ في قوة التخيل ـ في الذاكرة والتذكر ـ في ملكة المعرفة بوصفها تستند إلى العقل ـ في أمراض النفس وأنواع ضعفها ـ في المزاح (بالحاء المهملة). وفي القسم الثاني من الكتاب يتناول: الشعور باللذة والألم ـ الشعور بالجمال ـ التذوق الفني. وفي القسم الثالث يتناول العواطف والآلام ـ وفي النصف الثاني من الكتاب يبحث في الخصائص الانثروبولوجية فيتناول: خلق الشخص ـ الفطرة ـ المزاج ـ الخلق بوصفه لوناً من التفكير ـ الفراسة ـ أخلاق الجنس Geschlecht ـ أخلاق الشعب ـ أخلاق الأجناس العنصرية.
ومن استعراض هذه الموضوعات يتبين أن الأنثروبولوجيا عند كنت علم يتناول مزيجاً من علم النفس وعلم الطباع Carachterologie وعلم الأجناس والشعوب.
التيدوم- المدير التوجيهي
- عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: الأنثرو بولوجيا (منقول ) 1
شكرا لك أخي على الموضوع الهام و الرائع
تقبل تحياتي و تقديري
تقبل تحياتي و تقديري
eboumehdi- عضو جديد
- عدد المساهمات : 4
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
رد: الأنثرو بولوجيا (منقول ) 1
الف شكرا وتقديراتي على المرور شرفتون بمروركم
التيدوم- المدير التوجيهي
- عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
مواضيع مماثلة
» الأنثرو بولوجيا (منقول ) 2
» هدية خاصة (منقول)
» سؤال وجواب ؟ (منقول)
» معلومات عن لبنان (منقول)
» معلومات لايعمها الجميع (منقول)
» هدية خاصة (منقول)
» سؤال وجواب ؟ (منقول)
» معلومات عن لبنان (منقول)
» معلومات لايعمها الجميع (منقول)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يوليو 08, 2024 4:31 am من طرف دورات
» المراجعة المالية والإدارية لضمان سلامة الأداء المالي والإداري||دورت تدريبية
الإثنين يوليو 08, 2024 3:55 am من طرف دورات
» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
الجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات
» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
الخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات
» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
الثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات
» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
الأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
الثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
السبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات
» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
الخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات