بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبوالفحفاح11 | ||||
ام جهاد | ||||
التيدوم | ||||
mantboha | ||||
المتخصص للتدريب | ||||
الفايز | ||||
vaizamariem | ||||
tarwan | ||||
sidati20072 | ||||
اليم |
كما يمكنكم الاطلاع علي الدورات التدريبيه في باقي المجالات من خلال التكرم بزياره الموقع الالكتروني: www.stcceg.com
مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح :: مــــدائـــــــــن التــمـــهـــيـــــد :: مدائن الترحيب والإعلانات الإدارية
صفحة 1 من اصل 1
كما يمكنكم الاطلاع علي الدورات التدريبيه في باقي المجالات من خلال التكرم بزياره الموقع الالكتروني: www.stcceg.com
يدعوكم المركز المتخصص للتدريب والاستشارات للمشاركه في الدوره التدريبيه
تنمية المهارات المهنية والادارية و الاكاديمية لاعضاء هيئة التدريس
تعقد الدوره في كلا من
الدمام(7-11مايو2017)
الرياض(16-20يوليو2017)
الهدف
ان تطبيق مفاهيم وممارسات التطوير الذاتى المستمر للقدرات المهنية للموارد البشرية بالجامعات لتحسين جودة مخرجات التعليم الجامعى بما يحقق التكيف مع تحديات العصر وكذلك التوافق مع قواعد السلوك الأخلاقى المهنى للمشتغلين بمهنة التعليم الجامعى .
أهداف دورة :
الهدف العام للمشروع هو :
• تحسين القدرات المؤسسية والمهنية لمؤسسات التعليم العالى من خلال تنمية وتحديث المهارات الأكاديمية والقيادية للموارد البشرية بهذه المؤسسات.
فيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس
• تحسين وتحديث القدرات التطويرية لأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالى بما يمكنهم من تحسين جودة مخرجات التعليم العالى .
• تنمية الخبرة الذاتية لعضو هيئة التدريس التى تدعم التطوير المستمر بأنشطته المختلفة بما يحقق استمرارية المشروع.
فيما يتعلق بالقيادات الأكاديمية والإدارية
• تنمية وتحديث القدرات القيادية للقيادات الأكاديمية والقيادات الإدارية بما يمكنهم من إحداث التغيير المستهدف بنجاح .
• تطوير الخبرات الذاتية في مجال الإدارة الجامعية بمؤسسات التعليم العالى التى تحقق استمرارية عملية التطوير .
المحـاور
التخطيط والإعداد وتشمل هذه المرحلة المهام التالية :
• مراجعة الأدبيات والاطلاع على تجارب الجامعات الرائدة .
• تحديد الاحتياجات التدريبية (عقد ورشة عمل لمهارات الواجب توافرها في أعضاء هيئة التدريس وجمع مؤشرات من الجامعات عن الاحتياجات الفعلية ) .
• تحديد المهارات الأساسية للفئات المختلفة ( مصفوفة المهارات ) .
• ترجمة المهارات إلى مجموعة من البرامج التدريبية الموجهة لكل مستوى أكاديمى وإدارى .
• عمل زيارات للجامعات للتعرف على إمكانياتها التدريبية واحتياجاتها .
• تحديد المواصفات المطلوبة في مراكز التدريب الجامعية .
• إعداد وثيقة المشروع المتكاملة ( الاستراتيجية العامة وخطة العمل التنفيذية ) .
• وضع معايير اختيار المرشحين للتدريب كمنسقين تدريب .
• تدريب المرشحين كمنسقين للأنشطة التدريبية بالجامعات .
• متابعة إنشاء وتجهيز المراكز التدريبية بالجامعات .
• إعداد المواد العلمية والأدلة التدريبية .
• إعداد البرامج التنفيذية للبرامج التدريبية بالتنسيق مع الجامعات .
التنفيذ والمتابعة والتقييم الدورى
• جوهرة المشروع والمنوط بها تحقيق أهدافه عملياً ولذلك مخصص لها القدر الأكبر من الموارد ومن الوقت والمجهود
• التنفيذ الفعلى للبرامج التطويرية بعد صياغتها في صورتها النهائية ومايصاحب التنفيذ من متابعة وتقييم دورى يقوم على مطابقة النتائج الفعلية بالنتائج المستهدفة اعتماداً على مؤشرات الإنجاز الواردة بخطة عمل المشروع .
• إدارة المشروع على أن تنفيذ البرامج هى مسئولية الجامعات طبقاً للمعايير والضوابط التى تضعها اللجنة بالتنسيق مع الجامعات .
التقييم النهائى للمشروع:
• قياس المخرجات النهائية .
• تقييم الإنجازات من أجل استمرارية المشروع.
• تحديد مدى فاعلية المشروع ( من بيانات المتابعة المصاحبة للتنفيذ ) .
• كتابة التقرير الختامى للمشروع .
• استخلاص الأثار الضمنية والتوصيات للجامعات لضمان استمرارية المشروع .
المهـارات المستهدفة :
مهارات التدريس والتعلم والبحث
• مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات (ICDL) .
• المهارات اللغوية ( اللغة الإنجليزية ) .
التدريس . البحث .
•
مهارات التفاعل الإنسانى
• الاتصال الفعال .
• مهارات العرض والتقديم .
• إدارة الموارد البشرية .
• ديناميكية التفاعل الجماعى .
• استكمال البنية الأساسية للتدريب والتطوير .
• وضع معايير اختيار المدربين .
• وضع معايير اختيار المتدربين .
• تصميم مجموعة من الأدلة التدريبية في ضوء تحديد الاحتياجات التدريبية والمهارات التدريبية ( دليل المدرب دليل المتدرب دليل التقييم ) .
• الترويج للمشروع ( الجانب الإعلامى ) .
استكمال البنية الأساسية للتدريب والتطوير
• تخصيص مبنى ملائم كمركز تدريب أو الشروع في إنشاء مقر المركز بالنسبة للجامعات التى ليس لديها مبنى .
• إعداد خطة لتجهيز المركز بالوسائل والمعينات التدريبية المطلوبة .
• تحدد الجامعة مقدار ماتسهم به أو ماهو متاح حالياً لديها وماقد تحتاج إليه من تسهيلات تدعم العملية التدريبية .
• توفير الكوادر البشرية اللازمة للعمل بالمركز وإدارته وتدريب هذه الكوادر .
• إعداد قاعدة بيانات تدريبية .
• إعداد خطة عمل للمركز حتى نهاية فترة المشروع ( تنفيذ البرامج التدريبية ) .
• إنشاء مكتبة تدريبية بالمركز تتصل بطبيعة عمل المشروع وتساعد في تحقيق أهدافه .
• أن يكون للمركز منهجية تدريب واضحة في ضوء المعايير والضوابط التى تضعها لجنة إدارة المشروع .
اللجنة القومية لإدارة مشروع
تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات
•
المستفيدون:
أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مؤسسات التعليم العالى وكذلك المهارات الإدارية للقيادات الجامعية من الأكاديميين والإداريين. ويسعى المشروع إلى تنمية مهارات القطاع الأكبر من أعضاء هيئة التدريس والقيادات ( أكثر من 60 ألف ) على أن يكون التدريب والتنمية عملية مستمرة تتولاها الجامعات بعد أن يتم إنشاء البنية الأساسية والآليات التنفيذية التى تضمن استمرارية التدريب والتعلم المستمر .
كما يمكن تغيير مكان وتاريخ انعقاد الدوره حسب رغبه المشاركين
للاستفسار يرجي التواصل معنا عبر الهاتف :
Mob:+966599443756
00201015957991whatsAPP
مع تحيات المركز المتخصص للتدريب والاستشارات
تنمية المهارات المهنية والادارية و الاكاديمية لاعضاء هيئة التدريس
تعقد الدوره في كلا من
الدمام(7-11مايو2017)
الرياض(16-20يوليو2017)
الهدف
ان تطبيق مفاهيم وممارسات التطوير الذاتى المستمر للقدرات المهنية للموارد البشرية بالجامعات لتحسين جودة مخرجات التعليم الجامعى بما يحقق التكيف مع تحديات العصر وكذلك التوافق مع قواعد السلوك الأخلاقى المهنى للمشتغلين بمهنة التعليم الجامعى .
أهداف دورة :
الهدف العام للمشروع هو :
• تحسين القدرات المؤسسية والمهنية لمؤسسات التعليم العالى من خلال تنمية وتحديث المهارات الأكاديمية والقيادية للموارد البشرية بهذه المؤسسات.
فيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس
• تحسين وتحديث القدرات التطويرية لأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالى بما يمكنهم من تحسين جودة مخرجات التعليم العالى .
• تنمية الخبرة الذاتية لعضو هيئة التدريس التى تدعم التطوير المستمر بأنشطته المختلفة بما يحقق استمرارية المشروع.
فيما يتعلق بالقيادات الأكاديمية والإدارية
• تنمية وتحديث القدرات القيادية للقيادات الأكاديمية والقيادات الإدارية بما يمكنهم من إحداث التغيير المستهدف بنجاح .
• تطوير الخبرات الذاتية في مجال الإدارة الجامعية بمؤسسات التعليم العالى التى تحقق استمرارية عملية التطوير .
المحـاور
التخطيط والإعداد وتشمل هذه المرحلة المهام التالية :
• مراجعة الأدبيات والاطلاع على تجارب الجامعات الرائدة .
• تحديد الاحتياجات التدريبية (عقد ورشة عمل لمهارات الواجب توافرها في أعضاء هيئة التدريس وجمع مؤشرات من الجامعات عن الاحتياجات الفعلية ) .
• تحديد المهارات الأساسية للفئات المختلفة ( مصفوفة المهارات ) .
• ترجمة المهارات إلى مجموعة من البرامج التدريبية الموجهة لكل مستوى أكاديمى وإدارى .
• عمل زيارات للجامعات للتعرف على إمكانياتها التدريبية واحتياجاتها .
• تحديد المواصفات المطلوبة في مراكز التدريب الجامعية .
• إعداد وثيقة المشروع المتكاملة ( الاستراتيجية العامة وخطة العمل التنفيذية ) .
• وضع معايير اختيار المرشحين للتدريب كمنسقين تدريب .
• تدريب المرشحين كمنسقين للأنشطة التدريبية بالجامعات .
• متابعة إنشاء وتجهيز المراكز التدريبية بالجامعات .
• إعداد المواد العلمية والأدلة التدريبية .
• إعداد البرامج التنفيذية للبرامج التدريبية بالتنسيق مع الجامعات .
التنفيذ والمتابعة والتقييم الدورى
• جوهرة المشروع والمنوط بها تحقيق أهدافه عملياً ولذلك مخصص لها القدر الأكبر من الموارد ومن الوقت والمجهود
• التنفيذ الفعلى للبرامج التطويرية بعد صياغتها في صورتها النهائية ومايصاحب التنفيذ من متابعة وتقييم دورى يقوم على مطابقة النتائج الفعلية بالنتائج المستهدفة اعتماداً على مؤشرات الإنجاز الواردة بخطة عمل المشروع .
• إدارة المشروع على أن تنفيذ البرامج هى مسئولية الجامعات طبقاً للمعايير والضوابط التى تضعها اللجنة بالتنسيق مع الجامعات .
التقييم النهائى للمشروع:
• قياس المخرجات النهائية .
• تقييم الإنجازات من أجل استمرارية المشروع.
• تحديد مدى فاعلية المشروع ( من بيانات المتابعة المصاحبة للتنفيذ ) .
• كتابة التقرير الختامى للمشروع .
• استخلاص الأثار الضمنية والتوصيات للجامعات لضمان استمرارية المشروع .
المهـارات المستهدفة :
مهارات التدريس والتعلم والبحث
• مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات (ICDL) .
• المهارات اللغوية ( اللغة الإنجليزية ) .
التدريس . البحث .
•
مهارات التفاعل الإنسانى
• الاتصال الفعال .
• مهارات العرض والتقديم .
• إدارة الموارد البشرية .
• ديناميكية التفاعل الجماعى .
• استكمال البنية الأساسية للتدريب والتطوير .
• وضع معايير اختيار المدربين .
• وضع معايير اختيار المتدربين .
• تصميم مجموعة من الأدلة التدريبية في ضوء تحديد الاحتياجات التدريبية والمهارات التدريبية ( دليل المدرب دليل المتدرب دليل التقييم ) .
• الترويج للمشروع ( الجانب الإعلامى ) .
استكمال البنية الأساسية للتدريب والتطوير
• تخصيص مبنى ملائم كمركز تدريب أو الشروع في إنشاء مقر المركز بالنسبة للجامعات التى ليس لديها مبنى .
• إعداد خطة لتجهيز المركز بالوسائل والمعينات التدريبية المطلوبة .
• تحدد الجامعة مقدار ماتسهم به أو ماهو متاح حالياً لديها وماقد تحتاج إليه من تسهيلات تدعم العملية التدريبية .
• توفير الكوادر البشرية اللازمة للعمل بالمركز وإدارته وتدريب هذه الكوادر .
• إعداد قاعدة بيانات تدريبية .
• إعداد خطة عمل للمركز حتى نهاية فترة المشروع ( تنفيذ البرامج التدريبية ) .
• إنشاء مكتبة تدريبية بالمركز تتصل بطبيعة عمل المشروع وتساعد في تحقيق أهدافه .
• أن يكون للمركز منهجية تدريب واضحة في ضوء المعايير والضوابط التى تضعها لجنة إدارة المشروع .
اللجنة القومية لإدارة مشروع
تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات
•
المستفيدون:
أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مؤسسات التعليم العالى وكذلك المهارات الإدارية للقيادات الجامعية من الأكاديميين والإداريين. ويسعى المشروع إلى تنمية مهارات القطاع الأكبر من أعضاء هيئة التدريس والقيادات ( أكثر من 60 ألف ) على أن يكون التدريب والتنمية عملية مستمرة تتولاها الجامعات بعد أن يتم إنشاء البنية الأساسية والآليات التنفيذية التى تضمن استمرارية التدريب والتعلم المستمر .
كما يمكن تغيير مكان وتاريخ انعقاد الدوره حسب رغبه المشاركين
للاستفسار يرجي التواصل معنا عبر الهاتف :
Mob:+966599443756
00201015957991whatsAPP
مع تحيات المركز المتخصص للتدريب والاستشارات
المتخصص للتدريب- عضو فعال
- عدد المساهمات : 610
نقاط : 3657
تاريخ التسجيل : 13/02/2017
مواضيع مماثلة
» دوره استخدام برنامج spss للتحليل الاحصائي في تقييم الدورات التدريبيه#الرياض#اسطنبول#2018
» دوره مهارات التنسيق الإداري فى المجالات الطبية
» الدورات الأمنية للعام 2020 Security courses
» Electrical & Electronic Courses – 2022/stcceg
» دورات البترول والنفط والغاز 2021 stcceg
» دوره مهارات التنسيق الإداري فى المجالات الطبية
» الدورات الأمنية للعام 2020 Security courses
» Electrical & Electronic Courses – 2022/stcceg
» دورات البترول والنفط والغاز 2021 stcceg
مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح :: مــــدائـــــــــن التــمـــهـــيـــــد :: مدائن الترحيب والإعلانات الإدارية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يوليو 08, 2024 4:31 am من طرف دورات
» المراجعة المالية والإدارية لضمان سلامة الأداء المالي والإداري||دورت تدريبية
الإثنين يوليو 08, 2024 3:55 am من طرف دورات
» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
الجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات
» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
الخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات
» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
الثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات
» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
الأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
الثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب
» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
السبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات
» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
الخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات