مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
أهلا بك زائرنا الكريم لقد انتقلنا للرابط التالي يرجى
الضغط على الرابط أدناه و التسجيل معنا بعضوية
جديدة في استضافة جديدة مدفوعة
منتديات مدائن الريح
http://www.kunoooz.com/dir/site-6949.html

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
أهلا بك زائرنا الكريم لقد انتقلنا للرابط التالي يرجى
الضغط على الرابط أدناه و التسجيل معنا بعضوية
جديدة في استضافة جديدة مدفوعة
منتديات مدائن الريح
http://www.kunoooz.com/dir/site-6949.html
مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة مكافحة حرائق الآبار|دورات تدريبية metc
السفسطائيون Emptyالإثنين يوليو 08, 2024 4:31 am من طرف دورات

» المراجعة المالية والإدارية لضمان سلامة الأداء المالي والإداري||دورت تدريبية
السفسطائيون Emptyالإثنين يوليو 08, 2024 3:55 am من طرف دورات

» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
السفسطائيون Emptyالجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات

» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
السفسطائيون Emptyالخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات

» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
السفسطائيون Emptyالثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات

» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
السفسطائيون Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
السفسطائيون Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
السفسطائيون Emptyالسبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات

» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
السفسطائيون Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

السفسطائيون

اذهب الى الأسفل

السفسطائيون Empty السفسطائيون

مُساهمة من طرف التيدوم الجمعة سبتمبر 04, 2009 9:31 pm

السفسطة عبارة عن محاجَجة تبدو وكأنها موافقة للمنطق،
لكنها تصل في النهاية إلى استنتاج غير مقبول، سواء لتعذُّره، أو لاستعماله الإرادي
المغلوط لقواعد الاستنتاج. وبالتالي فإنه يمكن اعتبارها قولاً مموَّهًا، أو قياسًا
له شكل صحيح، لكن نتيجته باطلة، والقصد منه تضليل الآخرين – مشيرين هنا إلى أن
ابن
رشد
كان يسمي
السفسطة ب
المغالطة والقياس السفسطائي بالقياس المغلوط.


هذا وتجدر الإشارة
هنا إلى أنه كان يوجد تقليديًّا فرق يميز بين السفسطة وبين المغالطة: ألا وهو
الرغبة الإرادية في التضليل (لدى السفسطة)، بينما تبقى المغالطة لاإرادية. كما أنه
من المكن أن تُستعمَل السفسطة في النقاش بهدف إحداث صدمة لدى المستمع لدفعه إلى
التعمق في حججه الفكرية.


خاصةً وأن تسمية "سفسطائي" كانت تُستعمَل في بداية الأمر
للدلالة على صاحب مهنة الكلام، ولم تكن تُستعمَل البتة بمفهومها المنتقص الذي أضحى
شائعًا فيما بعد – وقد ظلَّ هذا المفهوم شائعًا حتى جاء
أفلاطون الذي دمغ السفسطائيين بتلك السمعة
السيئة التي جعلتْهم مجرَّد مشعوذين، إن لم نقل مجرَّد سطحيين "أصدقاء للمظاهر"،
غير مهتمين كثيرًا بالحقيقة؛ الأمر الذي يميِّزهم، بحسب
أفلاطون، عن الفلاسفة.


وبالتالي، كان علينا
انتظار مجيء مدارس النقد الحديثة لنتبيَّن بأن ما تركه هؤلاء لم يكن بالشيء
المحتقَر إجمالاً، خاصةً حين يتعلق الأمر بقضايا اللغة: لأنهم كانوا في الحقيقة أول
من اخترع علم اشتقاق الكلمات (
الإيتيمولوجيا) ووضع القواعد اللغوية؛ كما أنهم كانوا أول من حاول
دراسة مختلف أنواع الحجج وتحليل مختلف أنواع البراهين.


وبصرف النظر عن
معرفتهم في هذا المضمار أو ذاك، كان السفسطائيون سادة فنِّ الكلام. وبالتالي، ومن
هذا المنطلق، كانوا وقتذاك، على ما يبدو، قادرين على بيع خطبهم حول أيِّ موضوع
بأثمان غالية، حتى وإن كانت تلك الخطب تتعلق بمواضيع متناقضة. من هنا يمكن اعتبارهم
بحق مؤسِّسي فنِّ الخطابة أيضًا. فهم ما كانوا ليترددوا البتة في استعارة الحجج
والأمثال من مفكرين سابقين أو حتى من الأساطير (التي كان
بروذيكوس، المحبِّذ للنقد الديني، يعتقد أنها
مجرد سِيَرٍ ذاتية مجمَّلة)، محوِّلين كلَّ شيء إلى مناسبات لإلقاء خطبهم الجميلة؛
الأمر الذي أدى، بسبب موقفهم النقدي، من جهة، وغير الامتثالي، من جهة أخرى، إلى
تبنِّي السياسيين لهم وإلى استقطابهم عداء الأثينيين، وعلى رأسهم
سقراط (الذي كان يُعتبَر واحدًا منهم).


كان أشهرهم
غورغياس (485-380 ق م)، الذي كان متأثرًا بأمباذوقليس، وبروتاغوراس الأدبيري (480-411 ق م) الذي،
مستوحيًا
هيراقليطس، كان يرفض كلَّ حقيقة مطلقة ويقبل مبدأ التحول؛
فالإنسان، في نظره، كان مقياس كلِّ الأشياء.
التيدوم
التيدوم
المدير التوجيهي
المدير  التوجيهي

عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى