مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
أهلا بك زائرنا الكريم لقد انتقلنا للرابط التالي يرجى
الضغط على الرابط أدناه و التسجيل معنا بعضوية
جديدة في استضافة جديدة مدفوعة
منتديات مدائن الريح
http://www.kunoooz.com/dir/site-6949.html

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
أهلا بك زائرنا الكريم لقد انتقلنا للرابط التالي يرجى
الضغط على الرابط أدناه و التسجيل معنا بعضوية
جديدة في استضافة جديدة مدفوعة
منتديات مدائن الريح
http://www.kunoooz.com/dir/site-6949.html
مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
الأنثرو بولوجيا  (منقول ) 2 Emptyالجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات

» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
الأنثرو بولوجيا  (منقول ) 2 Emptyالخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات

» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
الأنثرو بولوجيا  (منقول ) 2 Emptyالثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات

» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
الأنثرو بولوجيا  (منقول ) 2 Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
الأنثرو بولوجيا  (منقول ) 2 Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
الأنثرو بولوجيا  (منقول ) 2 Emptyالسبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات

» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
الأنثرو بولوجيا  (منقول ) 2 Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات

» دورةمعايير الأمن والسلامة البيولوجية وتوكيد الجودة فى المعامل والمختبرات
الأنثرو بولوجيا  (منقول ) 2 Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:18 am من طرف دورات

» البرنامج المتكامل في ادارة المطارات وعلوم الطيران|دورات تدريبية
الأنثرو بولوجيا  (منقول ) 2 Emptyالثلاثاء فبراير 13, 2024 4:18 am من طرف دورات

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

الأنثرو بولوجيا (منقول ) 2

اذهب الى الأسفل

الأنثرو بولوجيا  (منقول ) 2 Empty الأنثرو بولوجيا (منقول ) 2

مُساهمة من طرف التيدوم الجمعة مايو 15, 2009 6:41 pm

وجاء هيجل فهاجم هذه النظرة إلى الأنثروبولوجيا، لأنه رأى أن موضوعها هو ما سماه ((الروح الذاتية)) der subjective Geist وأدرجها في داخل فلسفة التاريخ.
وفي مواجهة هذا يقرر دلتاي أن الأنثروبولوجيا ينبغي عليها أن تتخلص من فلسفة التاريخ، وألا تعود إلى النظر في الطبيعة الإنسانية، لأن هذه هي باستمرار، وعلى الأنثروبولوجيا أن تبحث عن ((الأنماط)) في الطبيعة الإنسانية بوجه عام.
ومن هنا نرى في القرن العشرين صراعاً بين فلسفية التاريخ وبين الأنثروبولوجيا الفلسفية، فالآخذون بالأولى ينكرون الثانية. نجد ذلك عند هيدجر في كتابه عن ((كنت والميتافيزيقا)): إذ يهاجم فكرة الأنثروبولوجيا الفلسفية. ويقول في موضع "خر: ((إن الفلسفة، حين تصير أنثروبولوجيا تنهار)). كذلك ـ وفي الطرف المضاد من ذلك ـ يهاجمها لوكاش Lukacs الماركسي، فيتحدث عن ((الخطر العظيم الذي تؤدي إليه كل وجهة نظر أنثروبولوجية)) ويقر أن ((تحويل الفلسفة إلى أنثروبولوجيا قد حجر الإنسان إلى موضوع، وبهذا ألقى بالديالكتيك والتاريخ جانباً)).
لقد رأى هيدجر أن الانثروبولوجيا كما عرفها كنت تشمل النظر في أحوال الإنسان البدنية والبيولوجية والنفسية، وهي بذلك: علم نفس، وتحليل نفسي، وعلم أجناس، وعلم نفس تربوي، ومورفولوجيا الحضارات وعلم أنماط النظرات في العالم ـ في وقت واحد معاً ـ . وهذا أمر غير مقبول سواء من حيث المضمون، ومن حيث وضع المسائل، والتأسيس، والغرض من العرض وشكل التعبير. ولن يؤدي مثل هذا النظر الشامل إلا إلى التشويش والفوضى ... والانثروبولوجيا لم تعد منذ زمان طويل مجرد عنوان على علم، بل تدل على موقف أساسي للإنسان تجاه ذاته وتجاه الموجود كله. إن الانثروبولوجيا لا تبحث في الانسان فقط، بل تسعى اليوم إلى تحديد ما هي الحقيقة بوجه عام. إنه لم يوجد عصر عرف عن الإنسان مثلما عرف عصرنا. لكن لا يوجد عصر لم يعرف ما الإنسان مثل عصرنا الحاضر. ولم يصبح الإنسان موضوع التساؤل بالقدر الذي صار به في عصرنا الحالي.
لكن ألا يمكن بذل الجهود لتكوين انثروبولوجيا فلسفية حقه؟ إن ماكس شيلر ـ هكذا يقول هيدجر ـ قد تكلم عن هذه الانثروبولوجيا الفلسفية قال: ((يمكن أن يقال أن كل المشاكل المركزية في الفلسفة يمكن أن ترد إلى مسألة: مَن الإنسان؟ وما مكانته الميتافيزيقية داخل حدود كل الوجود، والعالم، والله)). لكن شيلر أدرك بثاقب نظره أنه لا يمكن إدراج الإنسان تحت تعريف مشترك ((ذلك أن الإنسان هو من السعة والتنوع والتعدد بحيث يعجز أي تعريف عن الوفاء بتحديده، إن له غايات متعددة جداً)).
وينتهي هيدجر إلى القول بأن من الممكن مع ذلك، وضع انثروبولوجيا فلسفية من حيث إن منهجها فلسفي، ويكون موضوعها هو وضع نظرة في ماهية الإنسان، وتهدف إلى تمييز وجود الإنسان من وجود النبات والحيوان وسائر مناطق الوجد. وعلى هذا النحو تصبح الانثروبولوجيا الفلسفية انطولوجيا إقليمية تتعلق بالإنسان، إلى جانب سائر الانطولوجيات التي تتناول ميدان الموجود. ـ كذلك يمكن الانثروبولوجيا أن تكون فلسفية إذا جعلت موضوعها ((تحديد مكانة الإنسان في الكون)).

* بعض المصطلحات التي تستعمل في علم الإنثربلوجيا :

1. الانثروبولوجيا الثقافية: (Cultural Anthropology) تدرس الثقافة الإنسانية . كعلماء الآثار ، يدرس الأنثروبولوجيون الثقافيون الحرف ، الفنون ، المنازل ، الأدوات ، مونتاجات الثقافة المختلفة . كما يخصصون جهوداً وأبحاثاً كثيرة لدراسة نتاجات الثقافة غير المادية ، بما تتضمنه من رموز ، قيم ، معتقدات دينية ، وموسيقى .
2. الانثروبولوجيا الطبيعية : (Physical Anthropology ) الفيزيقية ، أو البيولوجية ، هي فرع الانثروبولوجيا الذي يهتم ويركّز على العلاقة بين البيولوجيات (Biology) والثقافة . وهي تدرس التطور الإنساني (Human Evolution) كالأركيولوجيا (Archaeology) ، لكنها تهتم تحديداً بالفسيولوجية (Physiology) والتشريح (Anatomy) أكثر من اهتمامها بالثقافة .

3. الأركيولوجيا : (Archaeology) [أو علم الآثار] هي فرع الأنثروبولوجيا الذي يركز على المجتمعات والثقافات البشرية الماضية وليس الحاضرة . وتدرس (تحديداً) المصنوعات الحرفية كـ"الأدوات ، الأبنية ، الأوعية ..." أو ما بقي منها ، والتي استمرت بالتواجد للوقت الحاضر ، وأيضاً الأحافير الإنسانية . وتنظر إلى البيئات الماضية ، لكي يُفهَم مدى تأثير القوى الطبيعية كـ"المناخ والطعام المتواجد" [على سبيل المثال] على تشكيل الثقافة الإنسانية . يدرس بعض الأركيولوجيون الثقافات التي تواجدت قبل تطور الكتابة ، أي في فترة "ما قبل التاريخ" (prehistory) . إن الدراسة الأركيولوجية لحقبات تطور البشرية منذ التواجد البشري وحتى فترة تصل إلى عشرة آلاف عام قبل الميلاد [أي حتى بدء الثورة الزراعية] تدعى "باليوأنثروبولوجي" (Paleoanthropology) [علم الإنسان القديم] . أما دراسات حقبات زمنية أحدث ، من خلال البقايا المادية والوثائق المكتوبة ، تدعى الأركيولوجيا التاريخية .

4. الأنثروبولوجيا اللغوية (Linguistic Anthropology) أو الأنثروبولوجيا الألسنية ، تركز على كيفية استخدام الناس للّغة ضمن ثقافة معينة . لا بد للأنثروبولوجيين الذين يرغبون بدراسة هذا الجانب ، من تدريب إضافي وأساسي في علم اللغة (أو الألسنيات) (Linguistics) . تتركز جهود الأنثروبولوجيون عادة على دراسة الشعوب التي لا تمتلك لغة مكتوبة ، أو أن الناطقين بها أقلية . ويعمدون إلى تطوير طرق لكتابتها ، وبذلك يمكن أن يتم تعلمها مجدداً وحفظها من الاندثار .

5. الثقافة : (Culture) تتألف من كل الأفكار ، الأشياء ، وكيفية القيام بالأعمال التي أبدعتها الجماعة . تتضمن الثقافـة : الفنون ، المعتقدات ، العادات ، الاختراعات ، اللغة ، التقنيات ، والتقاليد ، وغيرها ... إن مصطلح الحضارة وإن كان شبيهاً ، إلا أنه يشير إلى أساليب حياة متقدمة وأكثر علمية .
تنشأ الثقافة من اكتساب وتعلم طرق الأداء ، الشعور ، والتفكير ، ولا ترتبط بالطرق البيولوجية الفطرية الحتمية .
على الثقافة أن تتواجد في مكانين في الزمن نفسه :
1-عليها أن تتواجد في المحيط/البيئة على شاكلة أدوات/تقنيات وسلوك .
2- كما عليها أن تتواجد في عقل الفرد كمجموعة من الأفكار لفهم وتقييم الأدوات والسلوك .
إن الثقافات تختلف فيما بينها بطرق تأمين الحاجات المتشابهة ، مثلاً تختلف مؤسسة الزواج بشكل كبير بين الثقافات ، وإن كانت الحاجة واحدة [إنجاب الأطفال مثلاً] .

6. الحضارة : (Civilization) هي أسلوب حياة ينشأ بعد أن يسكن الناس المدن أو في مجتمعات منظّمة كالدول . اشتقت الكلمة من الكلمة اللاتينية (Civis) والتي تعني المواطن في الدولة/المدينة .
تتألف الحضارة من الفن ، العادات ، التكنولوجيا ، شكل الحكومة (والنظام) ، وكل شيء آخر الذي يؤسس أسلوب الحياة في المجتمع .
من هذا المنظار تتشابه الحضارة مع الثقافة ، إلا أن الثقافة تشير إلى أي أسلوب حياة ، وتتضمن أسلوبي الحياة البسيط والمركب . بينما تشير الحضارة إلى أسلوب الحياة الذي يتميز بأنظمته الاجتماعية ، الحكومية ، والاقتصادية المعقدة/المركبة .
لذا ، يمكن القول أن كل إنسان يعيش ضمن "ثقافة" ، لكن ليس بالضرورة ضمن "حضارة" . إن نشوء وارتقاء الزراعة كان له الأثر الكبير في تطور الحضارة .

7. التثاقف: (Acculturation) هي العملية التي تتغير بها السمات الثقافية لجماعة ما عند الاتصال بجماعة أخرى . ويستخدم هذا المفهوم أيضاً ، لوصف العملية التي يتعلم بها الأفراد ثقافة أخرى .
قد يشكل التثاقف إشكالية ، عندما يحتار الأفراد بين ثقافتهم الأصلية والثقافة الجديدة . في العديد من الثقافات ، على سبيل المثال ، تعيش الفتاة في منـزل والديها إلى أن تتزوج ، لكن في دول أخرى [وثقافات أخرى] تترك الفتاة منـزل والديها قبل الزواج بفترة ، هذه الحالة سيتسبب مشكلة لفتاة من عائلة مهاجرة ، إذ سينازعها أمرين ، أن تبقى في البيت أو أن تغادره !
تحدث هذه الإشكالية أيضاً ، عندما تؤوّل - ويساء تفسير- أفعال معتمدة على نماذج ثقافية من وجهة نظر ثقافة أخرى . معظم الغربيين ، مثلاً ، يبتعدون عن بعضهم أثناء الكلام ، بينما العرب مثلاً ، يشعرون بالراحة في الوقوف بالقرب من بعضهم . كنتيجة لسوء الفهم هذا ، السلوك الذي يعتبره الغربيون مهذباً ، يفسره العرب كتحفظ ، والسلوك الذي يعتبره العرب ودوداً ، يبدو عدوانياً بنظر الغربيين .

8. التعددية : (Pluralism) وهي اختلاف جماعة (أقلية) في بعض طرقها عن الجماعة الرئيسية في المجتمع (في اللغة ، المظهر ، الممارسات الثقافية ...) .
التيدوم
التيدوم
المدير التوجيهي
المدير  التوجيهي

عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى