مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
أهلا بك زائرنا الكريم لقد انتقلنا للرابط التالي يرجى
الضغط على الرابط أدناه و التسجيل معنا بعضوية
جديدة في استضافة جديدة مدفوعة
منتديات مدائن الريح
http://www.kunoooz.com/dir/site-6949.html

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
أهلا بك زائرنا الكريم لقد انتقلنا للرابط التالي يرجى
الضغط على الرابط أدناه و التسجيل معنا بعضوية
جديدة في استضافة جديدة مدفوعة
منتديات مدائن الريح
http://www.kunoooz.com/dir/site-6949.html
مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دورة الأساليب الحديثة لتنشيط العملية التسويقيه وزيادة المبيعات دورات التسويق
المرأة والشعراء Emptyالجمعة مارس 15, 2024 5:34 am من طرف دورات

» دورات تدريبية|دورة التخطيط الاستراتيجي للتسويق
المرأة والشعراء Emptyالخميس مارس 14, 2024 4:33 am من طرف دورات

» دورة السيطرة على التلوث البحري بالبترول|| metc
المرأة والشعراء Emptyالثلاثاء مارس 12, 2024 5:41 am من طرف دورات

» دوره تنفيذ وإداره حلول سيسكو-CCNA/القاهره 2024
المرأة والشعراء Emptyالأربعاء مارس 06, 2024 1:28 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دوره تنمية المهارات الإدارية والاشرافية لرؤساء الاقسام/الخبر-القاهره 2024
المرأة والشعراء Emptyالثلاثاء فبراير 20, 2024 6:11 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دورات المشتريات والمخازن واللوجستيك 2024
المرأة والشعراء Emptyالسبت فبراير 17, 2024 5:02 am من طرف دورات

» دورات التدقيق|دورة تقنيات المراجعة والتدقيق الداخلي لضمان سلامة الاداء المالي
المرأة والشعراء Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:52 am من طرف دورات

» دورةمعايير الأمن والسلامة البيولوجية وتوكيد الجودة فى المعامل والمختبرات
المرأة والشعراء Emptyالخميس فبراير 15, 2024 3:18 am من طرف دورات

» البرنامج المتكامل في ادارة المطارات وعلوم الطيران|دورات تدريبية
المرأة والشعراء Emptyالثلاثاء فبراير 13, 2024 4:18 am من طرف دورات

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

المرأة والشعراء

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

المرأة والشعراء Empty المرأة والشعراء

مُساهمة من طرف tarwan الخميس أغسطس 27, 2009 6:35 pm

قضية شعر المرأة عند نزار قباني بين ناقدين
كلما قرأت مقالة ، أو دراسة نقدية في صحيفة ، أو كتاب ما لناقد أكاديمي ، أو كاتب هاو للنقد الأدبي حول شعر نزار الانثوي ، أتساءل : لم كل هذه الضجة والمغالاة ، والغيرة غير المبررة على جسد المرأة المصور ، والموصوف في شعر الشاعر ؟ ولم يتهم في النهاية بسطحية نظرته إلى المرأة ؟
مما يقودني إلى تساؤل آخر : هل كان نزار خلاعياً في صوره الشعرية الانثوية فعلا ؟ وهل غدا نزار عند النقاد شاعر المرأة ( فقط ) ؟ وأين ذهبت بقية أشعاره السياسية والوطنية والقومية والاجتماعية بل حتى التي يدافع فيها عن المرأة ويدعو فيها إلى تحررها عن أعين ، وأقلام النقاد ؟ أين هي قصائده التي تغنى بها بمجد أمته من خلال تغزله بمدنها التي استوت فيها عنده دمشق مع قرطبة وغرناطة في نشدانه عودة الماضي لهذه الامة والشواهد على ذلك كثيرة في دواوينه ، وفي الكتب المدرسية والجامعية التي درسناها ، ولاتزال تدرس .
إن معظم الذين تناولوا شعر نزار بالدراسة والتحليل تطرّفوا كثيراً في أحكامهم النقدية على شعر الشاعر ولاسيما فيما يتعلق بقضية شعره الذي يصف فيه بعض أعضاء المرأة الجسدية ومنهم الناقد المصري الكبير الراحل د. غالي شكري حيث وصف نزار بالسطحية تجاه المرأة : (إن نزاراً الذي غنى للمرأة مئات القصائد لم يتجاوز قط السطح الخارجي لمشكلاتها ، لم يتجاوز الحلمة والفستان والعيون ، والقميص .. الخ )‏
شعرنا الحديث إلى أين ص 158 ط2‏
وإلى أبعد من ذلك راح الناقد السعودي د. عبد الله الغذامى إذ نراه يتهم الشاعر اتهامات كبيرة فمنذ سنوات وعلى صفحات صحيفة (البيان الاماراتية ) كتب عدة مقالات محللاً فيها بعض قصائد نزار الانثوية متهمه بتهييج الجمهور جنسياً كما وصف قصائد نزار ب ( المرعبة ) ويتساءل بعد ذلك « هل هذا فعل ، ومسلك صحيح ، وهل نقبله دون حياء ، أو خجل ؟ ولماذا نقبل ثقافياً وذوقياً ، واجتماعياً ، ودينياً تقليص الانثى إلى هذه الصورة المحددة ونغفر للشاعر خطاياه ونشتري دواوينه ..‏
القارىء لأحكام الناقدين شكري والغدامى يرى أنهما قد وصلا بأحكامهما غاية في الغلو والتطرف وذلك من خلال اقتطاعهما أجزاء من قصائد الشاعر ، أو حتى قصائد من دواوينه والحكم عليها دون أخذ القضية ( شعر المرأة ) بكلتيها ، وكأن نزار قباني لم يطور شعره ، ولم تتسع نظرته إلى المرأة ، بل حكما عليه من خلال ( البعض ) مهملين ( الكل ) مسقطين من دراستيهما التطور الفني والفكري الذي طرأ على شعر الشاعر في هذه القضية هذا أولا، ومتناسين ثانياً أن ليس كل شاعر جاء على ذكر جسد المرأة أو جزءاً منه في شعره هو شاعر خلاعي يسعى إلى إهانة الانثى أو تحقيرها من خلال ذكر عضو من أعضائها إذا كان ذلك صواباً فأين ذهبت فنية الشعر ، وأدبيته ؟ وبم أصبح يتميز الشعر عن غيره من الكلام العادي‏
في رأيي : إن الناقدين قد صدّرا أحكامهما النقدية بدوافع مختلفة ،وأن ماذكراه من أحكام هو نتيجة لأفكار مسبقة يحملانها قبل كتابة نزار لقصائده الأنثوية حيث حاكماه نقدياً استناداً الى تلك الأفكار ، فالأول: د. غالي شكري اتخذ الماركسية منهجاً في التحليل ،والثاني : د. الغذامي فقد صدر أحكامه من ذهنية تحمل الفكر الديني (وتعيش في بقعة جغرافية نفطية لايروق لها نزار المهاجم لدول النفط) .‏
وقد ظلما الرجل ،ولم ينصفاه ،ولو أرادا ذلك لحكما على شعره الأنثوي برمته كما قلنا .‏
ولو ذهبنا معهما بمغالاتهما برأييهما لأنكرنا شعراً عربياً كثيراً ، من ذلك الشعر الجاهلي الذي قيل في الغزل الحسي للمرأة كشعر امرئ القيس وبعض أشعار النابغة وطرفة ،وكذلك بعض الشعر الأموي والعباسي وغيره ،والذي قيل في وصف المرأة وجسدها ...‏
فهل نحرق كل القصائد التي وصفت المرأة وصفاً حسياً ؟ منذ العصر الجاهلي و،حتى يومنا هذا ؟ ثم ألا يمكن أن ننظر الى تلك القصائد على أنها غرض من أغراض الشعر الفنية الأدبية الجميلة ،وعندما نريد أن نحاكمها أو نقيمها أو ننتقدها ننظر اليها من زاويتها الفنية ؟ هل مزق القراء قصائد ودواوين الشاعر النسوية ؟ وهل أدار له الجمهور العربي ظهره وضربه بالبندورة عندما كان يلقي أشعاره في الأمسيات الشعرية ،وهل صم الناس ومنهم النساء آذانهم لشعر نزار هذا ، على العكس تماماً فقد كانت القاعات تغض بالجماهير الذين تضيق بهم الشوارع ،ومامن أمسية شعرية لنزار قباني حتى ترى ازدحام الناس في شوارع مدينة دمشق ،وكأنه يوم العيد بل لانغالي كثيراً إذا قلنا : إن أكثر الدواوين الشعرية التي تباع في العالم هي دواوين نزار ،كما كان من أكثر الشعراء الذين شغلوا النقاد بدراسة شعره .‏
لقد كان نزار قباني ولايزال حتى بعد رحيله في نيسان 1998 م يشكل ظاهرة شعرية جديدة بالدراسة الموضوعية (ولاسيما شعر المرأة ).‏
- ولابد من الوقوف عند المراحل التي انتقل فيها الشاعر من الوصف الحسي لجسد المرأة (وهو أمر لانستطيع إنكاره ) الى تصوير مشاعرها التي كان يعبر عنها متقمصاً شخصيتها كقصيدتي (أيظن) و(كلمات) وغيرهما ومن ثم تعميق النظرة الى المرحلة الاخيرة من شعره الانثوي تلك المرحلة التي دعا فيها الى حرية المرأة التي اعتبرها جزءاً من حرية الرجل ،والمجتمع ككل .‏
هذا ماأردنا أن نبينه لبعض الذين ظنوا بنزار الظنون واتهموه ظلماً بالدعوة الى الاباحية والخلاعة دعوة هو منها بريء كل البراءة ،وكيف لا ... وهو القائل للمرأة :‏
إياك أن تتصوري‏
أني أفكر فيك تفكير القبيلة بالثريد‏
وأريد أن أمحو حدودك في حدودي‏
أنا هارب من كل إرهاب يمارسه‏
جدودك وجدودي.‏
واخيراً نود ان نذكر بمسألة هامة وهي ان نزار قباني اصبح مدرسة شعرية و شيخ طريقة في الشعر له الكثير من المريدين و المريدات في فن الدفاع عن حرية المرأة حيث تأثر بهذه المدرسة الكثير من الشعراء و الشاعرات نذكر منهن الشاعرة الكويتية د. سعاد الصباح مما يؤكد و يقطع كل الشك ان الشاعر كان و لا يزال حتى بعد رحيله حاملاً لواء قضية المرأة‏ </FONT>
tarwan
tarwan
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 409
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة والشعراء Empty رد: المرأة والشعراء

مُساهمة من طرف tarwan الخميس أغسطس 27, 2009 6:50 pm

المرأه في عيون نزار قباني !!!

لم تستطع قصائد أي شاعر أن تصف المرأة ،
بكل ما تحمله كلمة المرأة من أنوثة وغرور وكبرياء
وهوى ومكر وخداع وكيد ، كما هي قصائد نزار قباني الذي
جعل من معادلة المرأة المعقدة معادلة بسيطة جدا ، فالمرأة
شغلت في جميع دواوين نزار الحيز الأكبر
اما غزلا , مدحا ، ذما ، تهكما أو سخرية ، وهذا
جعل الكثير من النقاد والأدباء يسلطون إضاءاتهم
على المرأة في شعر نزار قباني ، المرأة بأدب نزار كائن قدر له عدة ألوان وصنوف
من العذاب ولا منقذ لها الأ الحب فهو جنتها ، والمرأة
التي لاتعشق بنظر نزار هي إمرأة لاتستحق الحياة .

ولكم هذه القصيدة التي تبين ملامح المرأة في
أدب نزار قباني :

ليسَ صحيحاً أن جسَدَكِ..
لا علاقة له بالشعر..
أو بالنثر, أو بالمسرح, أو بالفنون التشكيلية..
أو بالتأليف السمفوني..
فالذين يطلقون هذه الإشاعة, هم ذكور القبيلة..
الذين احتكروا كتابة التاريخ..
و كتابة أسمائهم في لوائح المبشرين بدخول الجنة..
و مارسوا الإقطاع الزراعي, و السياسي, و الاقتصادي,
و الثقافي و النسائي..
و حددوا مساحة غرف نومهم..
و مقاييس فراشهم..
و توقيت شهواتهم..
و علقوا فوق رؤوسهم
آخر صورة زيتية للمأسوف على فحولته..
أبي زيد الهلالي!!..

ليس صحيحاً..
أن جسد المرأة لا يؤسس شيئاً.
و لا ينتج شيئاً..ولا يبدع شيئاً..
فالوردة هي أنثى ..و السنبلة هي أنثى..
و الفراشة و الأغنية و النحلة.
و القصيدة هي أنثى.
أما الرجل فهو الذي اخترع الحروب و الأسلحة.
و اخترع مهنة الخيانة..
و زواج المتعة..
و حزام العفة..
و هو الذي اخترع ورقة الطلاق..

ليس صحيحاً أن جسدك ساذج.. و نصف أمي..
و لا يعرف شمال الرجولة.. من جنوبها..
و لا يفرق بين رائحة الرجل في شهر تموز..
و رائحة البهارات الهندية..

ليس صحيحاً أن جسدك قليل التجربة..
و قليل الثقافة..
و أن العصافير تأكل عشاءك..
فجسدك ذكي جداً..
و متطلب جداً..
و مبرمج لقراءة المجهول..
و مواجهة القرن الواحد و العشرين!!.

ليس صحيحاً..
أن جسدك لم يكمل دراسته العالية..
و أنه لا يعرف شيئاً من فقه الحب..
و أبجدية الصبابة..
و لا عن العيون و أخواتها..
و الشفاه..و أخواتها..
و القبلة .. و أخواتها..

لجسد المرأة قرون استشعارية..
تسمح لها أن تلتقط كلمات الحب
بكل لغات العالم..
و تحفظها على شريط تسجيل..

ليس هناك امرأة لا تحفظ عن ظهر قلب ..
أسماء الرجال الذين أحبوها ..
و عدد رسائل الحب التي استلمتها..
و ألوان الأزهار التي أهديت لها..

ليس هناك امرأة ليس بداخلها بوصلة..
تدلها على مرافئ الحب..
و على الشواطئ التي تتكاثر فيها الأسماك.
و تتزوج فيها العصافير..
و على الطرق الموصلة إلى جنوب إسبانيا
حيث يتصارع الرجال و الثيران..
للموت تحت أقدام امرأة جميلة..

جسد المرأة ناي
لم يتوقف عن العزف منذ ملايين السنين.
ناي لا يعرف النوطة الموسيقية..
و لا يقرأ مفاتيحها..
ناي لا يحتاج إلى من يوزنه..
لأنه يوزن نفسه..

جسد المرأة يعمل بوقوده الذاتي
و يفرز الحب..
كما تفرز الشرنقة حريرها..
و الثدي حليبه..
و البحر زرقته..
و الغيمة مطرها..
و الأهداب سوادها..

جسد هذه المرأة ..مروحة..
و جسد تلك ..صيف إفريقي..

الحب في جسدك..
قديم و أزلي..
كما الملح جزء من جسد البحر..

ليس صحيحاً..
أن جسد المرأة يتلعثم عندما يرى رجلا.
انه يلتزم الصمت..
ليكون أكثر فصاحة!!..

ليس هناك جسد أنثوي لا يتكلم بطلاقة..
بل هناك رجل
يجهل أصول الكلام...

لا بد من الخروج على النص..
و إلا تحولت أجساد النساء
إلى جرائد شعبية..
عناوينها متشابهة.
صفحاتها مكررة!!

رحل نزارقباني وظلت المرأة خالدة بشعر نزار ،
تعشق كما تريد ، وتبكي كما تريد ، وتكره
كما تريد ، وتنتظر شاعرا يفهمها
حتى يستحق أن يكون
نـــــــــــــــــزار الجديد !!
tarwan
tarwan
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 409
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة والشعراء Empty رد: المرأة والشعراء

مُساهمة من طرف tarwan الخميس أغسطس 27, 2009 8:10 pm

فاروق جويدة
"بقايا .. بقايا"
لماذا أراك على كل شيء بقايا.. بقايا؟
إذا جاءني الليل ألقاك طيفا..
وينساب عطرك بين الحنايا؟
لماذا أراك على كل وجه
فأجري إليك.. وتأبى خطايا؟
وكم كنت أهرب كي لا أراك
فألقاك نبضا سرى في دمايا
فكيف النجوم هوت في التراب
وكيف العبير غدا.. كالشظايا؟
عيونك كانت لعمري صلاة..
فكيف الصلاة غدت.. كالخطايا..
* * *
لماذا أراك وملء عيوني
دموع الوداع؟
لماذا أراك وقد صرت شيئا
بعيدا.. بعيدا..
توارى.. وضاع؟
تطوفين في العمر مثل الشعاع
أحسك نبضا
وألقاك دفئا
وأشعر بعدك.. أني الضياع
* * *
إذا ما بكيت أراك ابتسامه
وإن ضاق دربي أراك السلامة
وإن لاح في الأفق ليل طويل
تضيء عيونك.. خلف الغمامة
* * *
لماذا أراك على وجه
كأنك في الأرض كل البشر
كأنك درب بغير انتهاء
وأني خلقت لهذا السفر..
إذا كنت أهرب منك.. إليك
فقولي بربك.. أين المفر؟
*******
tarwan
tarwan
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 409
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة والشعراء Empty رد: المرأة والشعراء

مُساهمة من طرف tarwan الخميس أغسطس 27, 2009 8:22 pm

المرأة في شعر درويش رمز لتمرد الشاعر على واقعه


آيه الخوالدة



ما الذي ينزع الجلد عني.. ويثقب عظمي؟

ما الذي يجعل القلب مثل القذيفة؟...

غير حزن المصفد حين يرى

أخته.. أمه.. حبه

لعبة بين أيدي الجنود

وبين سماسرة الخطب الحامية

فيعض القيود ويأتي

إلى الموت.. يأتي

إلى ظل عينيك.. يأتي

تناول محمود درويش المرأة في شعره مصدراً للحنان, ورمزا للعطاء, فالوطن والمرأة لا ينفصلان, فهي انسان و كائن يحمل كل قيم الحضارة و هي من تمد الاخرين بالايمان و القدرة على الانجاز و الابداع .

يذكر محمود درويش المرأة على اعتبارها الأرض- الوطن, فهو أستطاع أن يجسد شخصية الأم ويكرسها في خدمة أشعاره, كذلك عندما يتحدث عن المرأة العشيقة لا نلمس تلك الخصوصية في شعره, أي لا يتطرق إلى العلاقة الغرامية , بل المرأة , وإن كانت العشيقة أو الأم, أو الأخت فهن جميعهن, رمز لتمرد الشاعر على واقعه.

لا شك في أن النتيجة - التي يخرج بها الشاعر المتمسك بأمه, بمحبوبته, الخائف على مستقبل أخته- دليل على وعيه الفني, وتعبير عن الحنين الجارف الذي يعيشه الشاعر مع ذاته وهو بعيد عن الوطن.

كذلك التصاقه بأمه, وحبه لمحبوبته, وخوفه على أخته, كلها مشاعر تمثل موقف محمود درويش, موقفه بالتمسك بالأرض والوطن, رغم ابتعاده عنه.

فالأم, العشيقة والأخت, اللاتي التحمن مع درويش وشكلوا معا صورة توضح علاقة العاشق (محمود درويش) بالوطن (الأم-الأخت- الحبيبة), لم يكن سوى لإكمال شيء في حياة درويش, ولسد حاجة اليأس والشكوى والغربة التي يحياها, فالمرأة بالنسبة له, هي المخلوق الذي يخفف من ثقل هذه الأمور, لكنها ليست متمردة, بالشكل المتعارف عليه.

فيما يتعلق بدور المرأة في شعره, لم يمنحها دورا نضاليا مباشرا وكأن النضال يقتصر على الرجال فقط, على الرغم من أنه منح قدسية للمرأة- الأم, بشكل خاص, فهي تسمو لتعلو, لتصبح الوطن بدفئه, بكرامته, بعزته وبحبه الكبير.



وترى الكاتبة آية الاسمر ان :" المرأة في شعر محمود درويش تمثل رمزا للوطن و الانتماء و كل ما يمت للمنزل من الشعور بالدفء و الحنان. لقد تناول المراة في شعره بشكل مغاير عن نزار قباني مما احدث فرقا في تاريخ كل شاعر منهما. اذ ان نزار تناول المراة كانثى تحبه, بينما تناول درويش القيم الموجودة في المرأة رمزا وانساناً و قيمة. و ذلك بسبب الظروف التي عاشها في الاحتلال, لذلك تمثل المراة شيئا مقدساً لديه. محمود درويش جزأ لا يتجزأ من القضية الفلسطينية, فهو من اعظم السفراء الذين مثلوا هذه القضية و هو ايضا صورة مشرفة لنوع مختلف من النضال الفلسطيني".

و في حديث مع الكاتبة خديجة الحباشنة, التي أكدت بانها لم تشعر بان محمود درويش قد تناول الانسان في شعره كفئات :" هو لم يتناول المرأة كمرأة, انما كانسان يذكرها كأم و حبيبة و تبقى ذات حضور في المشهد الانساني".

و تضيف :"محمود درويش لا يمتلك لغة او شعرا خاصا بالمرأة, انما يأتي ذكرها كما يأتي ذكر اي موضوع اخر في رؤيته و رسالته للانسان. تلك الاشياء التي جعلت منه شاعرا عالميا, حتى القضية حضورها انساني في شعره و الجانب الاخر منها موجود فيه. لا يعرض لاي شيء بالشكل التقليدي, انما باسلوب منفرد مرتبط بالارض و الوطن. شعر محمود درويش اوسع و اكبر و له بعد فلسفي عميق, فله نظرة شاملة متنوعة لتفاصيل الحياة, رؤية انسانية للانسان ووجوده في الكون و الطبيعة و الحضارة, هي شمولية في الرسالة الانسانية لا تتجزأ. و المرأة كائن حي و انسان موجود في المشهد الحياتي الذي يعبر عنه,فهي تذكر بقدر تأثيرها ووجودها".

وتوضح الحباشنة :"انه من المهم الاعتراف بان قيمة و وجود محمود درويش ارتفعت كثيرا و تجاوزت وجوده المادي, لذا لم نتأثر كثيرا بوفاته, هم اشخاص نادرون اذ بموتهم يكتسبون حياة جديدة".



أحنّ إلى خبز أمي

و قهوة أمي

و لمسة أمي

و تكبر في الطفولة

يوما على صدر يوم

و أعشق عمري لأني

إذا متّ,

أخجل من دمع أمي!


tarwan
tarwan
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 409
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة والشعراء Empty رد: المرأة والشعراء

مُساهمة من طرف التيدوم الجمعة أغسطس 28, 2009 1:35 am

موضوع شيق وثري وبحق كان وسيظل مثارجدل قيل وسيقال فيه الكثير أحسنت الا ختيار بارك الله فيك تحياتي
التيدوم
التيدوم
المدير التوجيهي
المدير  التوجيهي

عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة والشعراء Empty رد: المرأة والشعراء

مُساهمة من طرف tarwan الجمعة أغسطس 28, 2009 3:38 am

اخي التيدوم مرورك علي صفحاتي المتواضعة يزيدها رونقا وجمالا
اشكرك جزيل الشكر -ترون
tarwan
tarwan
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 409
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة والشعراء Empty رد: المرأة والشعراء

مُساهمة من طرف الفايز الجمعة أغسطس 28, 2009 4:16 am

احسنت الاه امل " بالعربية "

اخي ترون موضوع شيق وقد ابدعت

تقبل مروري

اخوك : الفايز
الفايز
الفايز
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 523
نقاط : 1858
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة والشعراء Empty رد: المرأة والشعراء

مُساهمة من طرف tarwan الجمعة أغسطس 28, 2009 8:22 pm

مرحب اكبير بالفايز ذيك اللمسه كاره في حت والله الل مرحب بيك امل هون

اخوك ترون
tarwan
tarwan
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 409
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة والشعراء Empty رد: المرأة والشعراء

مُساهمة من طرف tarwan الجمعة أغسطس 28, 2009 8:49 pm

الرجل والمرأة عند عظيم الشعراء الفرنسيين الأديب

* فيكتور هيجو *



يقول الفرنسي فيكتور هيجو



الرجل هو البحر
والمرأة هي البحيرة
فالبحر تزينه اللآلئ
والبحيرة تزينها مناظرها الشاعرية الجميلة
والرجل نسر يطير في الجو ويحكم كل ما تحته
والمرأة بلبل يغرد فتحكم القلوب
الرجل له مصباح هو الضمير
والمرأة لها نجم هو الأمل
فالمصباح يهدي والأمل ينجي
إن الرجل ملتصق بالأرض
والمرأة في السماء ...:
tarwan
tarwan
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 409
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة والشعراء Empty رد: المرأة والشعراء

مُساهمة من طرف tarwan الجمعة أغسطس 28, 2009 8:56 pm

المراة والشاعر الفرنسي بول ايلوار


أحبّك


لأجل كل النساء اللواتي لم أعرفهن أحبك
لأجل كل الأزمنة التي لم أعش أحبك
لأجل ريح الفضاء الواسع وريح الخبز الساخن
لأجل الثلج الذي يذوب لأجل الزهور الأولى
لأجل الحيوانات الطاهرة التي لا يرغبها الإنسان
أحبك لأجل الحب

أحبك لأجل كل النساء اللواتي لم أحبهن قط
من يعكسني..إن لم تكوني أنت لا أراني إلا قليلا
بدونك لا أرى شيئا في امتداد الفلاة
مابين الأمس واليوم
حيث كان كل الموتى الدين تخطيتهم فوق التبن
لم أقو على ثقب جدار مرآتي
كلمة كلمة كان يلزمني حفظ الحياة
مثلما ننسى

لأجل حكمتك التي ليست لي أحبك
لأجل الصحة
ضد كل ما هووهم أحبك
لأجل هذا القلب الخالد الذي أملكه
تخالين أنك الشك وأنت اليقين
أنت الشمس الكبيرة التي تصعدني إلى الرأس
حين أكون واثقا مني.
tarwan
tarwan
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 409
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة والشعراء Empty رد: المرأة والشعراء

مُساهمة من طرف tarwan الجمعة أغسطس 28, 2009 9:12 pm

من اجمل ما قيل في المرأه من شعر..

--------------------------------------------------------------------------------



السلام عليكم..

المراه..ذلك الكائن العجيب في كل شي..ساحره..عذبه..غامضه..ماكره..مرهفه..جميله..حنونه ..هي الام والاخت والزوجه والابنه والعمه والخاله..هي ملهمة الشعراء..وهي فتنه الرجال..وقد قال صلى الله عليه وسلم( اتقوا الدنيا.. واتقوا النساء) وقال ايضا عليه الصلاة والسلام..( ما تركت فتنة اشد على أمتى من فتنة النساء ) او كما قال عليه الصلاة والسلام..

تغنى بها الكثير من الشعراء والادباء..نسجوا حولها اروع البيان من شعر ونثر..ولا يكاد يوجد شاعر الا ولشعره نصيب في وصف المراه او التغزل بها..ومنهم المكثر ومنهم المقل في ذلك..ومنذ العصر الجاهلي والشعراء ينظمون القصائد في المراه الى يومنا هذا..

قال عنترة:

فوددت تقبيل السيوف لأنها **** لمعت كبارق ثغرك المتبسم

وقال إيضا:

ولو لاها فتاه في الخيام مقيمة *** لما اخترت قرب الدار يوما على البعد ِ
مهفهفه والسحر في لحظاتها *** إذا كلـــمت ميتـــا يقـــوم من اللحـــــد ِ
أشارت إليها الشمس عند غروبها *** تقول إذا اسود الدجي فاطلعي بعد ِ
وقال لها البدر المنير ألا اسفري *** فإنك مثلي في الكمال وفي السعد ِ
فولت حياء ثم أرخت لثامها *** وقد نـــــثرت من خدهــا رطــــب الـــورد ِ

وقال المتنبي:

هام الفؤاد بأعرابية سكنت *** بيتاً من القلب لم تمـــدد لــه طنبـــا
مظلومة القد في تشبيهه غصناً *** مظلومة الريق في تشبيهه ضربا
بيضاء تطمع في ما تحت حلتها *** وعـز ذلك مطلـــوبا إذا طلبــــا
كأنها الشمس يعيي كف قابضه *** شعاعها ويراه الطرف مقتربا

وقال قيس بن الملوح:

ومفروشة الخدين ورداً مضرجا *** إذا جمشته العين عاد بنفسجا
شكوت إليها طول ليلي بعبرةٍ *** فأبدت لنا بالغنج دراً مفلجا
فقلت لها مني علي بقبلةٍ *** أداوي بها قلبي فقالت تغنجــا
بليت بردفٍ لست أستطيع حمله *** يجاذب أعضائي إذا ما ترجرجا

وقال ايضا:

ألا يا طبيب الجن ويحك داوني **** فإن طبيب الإنس أعياه دائيا
أتيت طبيب الإنس شيخاً مداوياً *** بمكة يعطي في الدواء الأمانيا
فقلت له ياعم حكمك فاحتكم *** إذا ما كشفت اليوم ياعم مابيــا
فخاض شراباً بارداً في زجاجةٍ *** وطرح فيه سلــوة وسقـــانيا
فقلت ومرضى الناس يسعون حوله *** أعوذ برب الناس منك مداويا
فقال شفاء الحب أن تلصق الحشا *** بأحشاء من تهوى إذا كنت خاليا

وقال جرير:

ان العيون التي في طرفها حوّر *** قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به *** وهن اضعف خلق الله انسانا

وقال آخر:

أني أحبـك عندمـا تـبكينا *** وأحب وجهك غائما وحزينـا
تلك الدموع الهاميات أحبها *** وأحب خلف سقوطها تشرينا
بعض النسـاء وجـوههن جميلة *** ويصرن أجمل عندما يبكينا

وقال الأعشى:

ودع هريرة إن الركب مرتحــل *** وهل تطيـــق وداعاًايهــا الرجـــل
غرأفرعأ مصقول عوارضها *** تمشي الهوينا كما يمشي الوجي الوحل
كأن مشيتها من بيت جارتها *** مــــــر السحــــابة لاريث ولاعجــــل
يكاد يصرعها لولا تشددها *** اذا تقــــوم الى جاراتهــا الكــــــسل


ونختم برائعة من روائع الشعر في المراه ليزيد بن معاوية حيث قال :

اراك طروبا والها كالمتيم *** تطوف باكناف السـحاب المخيم ِ
اصـابك سـهما او بليـت بنظره *** فـماهـذه الاسـجـيه مغــرم ِ
على شاطيء الوادي نظرت حمامه *** اطالت على حسرتي وتندم ِ
اشـير اليها با لـبنان كانـما *** اشير الى البيت العتيق المعـظم ِ
اغار عليها من ابيها وامها *** ومن خطوه المسواك اذادارفي الفم ِ
اغار على اعطافها من ثيابها *** اذا البسـتها فـوق جسـم منعمِ
واحسد اقداح تقبل ثغرها *** اذا اوضعتها موضع اللثم في الفم ِ
خذوا بدمي منها فاني قتيلها *** ولا مقصدي الا تجـود وتنعم ِ
ولاتقتلوها ان ظفرتم بقتها *** ولكن سلوها كيف حل لها دم ِ
وقولا لها يامنيه النفس انني *** قتيل الهوى والعشق لو كنت تعلم ِ
ولا تحسبوا اني قتلت بصارم *** ولكن رمتني من رباها باسهم ِ
لها حكم لقمان وصوره يوسف *** ونغمـه داود وعـفـــــــه مريمِ ِ
ولي حزن يعقوب ووحشه يونس *** وآلام ايوب وحســـــره آدم ِ
ولما تلاقينا وجدت بنانها *** مخضبه تحكي عصـاره عـــــندمِ
فقلت خضبت الكف بعدي وهكذا *** يكون جزاء المستهام المتيمِ
فقالت وابدت في الحشى حر الجوى *** مقاله من في القول لم يتبرم ِ
وعيشك ماهذا خضاب عرفته *** فلاتكن بالبهتان والزور متهم ِ
ولكنني لما رايتك راحلا **** وقد كنت كفي وزندي ومعصـم ِ
بكيت دما يوم النوى فمسحته *** بكفي فاحمرت بناني من دم ِ
ولو قبل مبكاها بكيت صبابه **** لكنت شـفيت النفس قبل التندم ِ
ولكن بكت قبلي فهيج لي البكاء **** بكاها فكان الفضل للمتقدم ِ
بكيت على من زين الحسن وجهها *** وليس لها مثل بعرب واعجم ِ
مدنـيه الالحاظ مكيه الحشى *** هلالـيه العـينين طائيـــه الـفــــم ِ
وممشوطه بالمسك قد فاح نشرها *** بثقر كأن الدر فيه منظـــم ِ
اشارت بطرف العين خيفه اهلها *** اشاره محزون ولم تتكـــلــم ِ
فايقنت ان الطرف قدقال مرحبا **** واهلا وسهلا بالحبيب المتيم
tarwan
tarwan
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 409
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة والشعراء Empty رد: المرأة والشعراء

مُساهمة من طرف الفايز السبت أغسطس 29, 2009 2:06 am

ابدعت : ترون

وااااااااااصل

الفايز
الفايز
الفايز
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 523
نقاط : 1858
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المرأة والشعراء Empty رد: المرأة والشعراء

مُساهمة من طرف tarwan السبت أغسطس 29, 2009 9:14 am

قالوا عن المرأة
========
على قدر حب المرأة يكون انتقامها
وعلى قدر غباء المرأة يكون سقوطها !!
----------------------------------------------------------------
( أغبى امرأة تستطيع أن تخدع أذكى رجل )
وأذكى امرأة تنخدع بسهولة من أهبل رجل !!
----------------------------------------------------------------
( المرأة قد تصفح عن الخيانة ولكنها لا تنساها )
-----------------------------------------------------------------
( قلب المرأة لؤلؤة يحتاج إلى صياد ماهر )
----------------------------------------------------------------
يقول سقراط:
(عبقرية المرأة تكمن في قلبها )
وقلبها هو نقطة ضعفها !!
--------------------------------------------------------------
( المرأة لم تخلق لتكون محط إعجاب الرجال جميعاً بل لتكون مصدراً
لسعادة رجل واحد ) ...اتيان راي .
----------------------------------------------------------
( عندما تبكي المرأة ..تتحطم قوة الرجل ) ... شكسبير
--------------------------------------------------------------
( المرأة قلعة كبيرة إذا سقط قلبها سقطت معه ) ...
أنيس منصور
------------------------------------------------------------
(الرجل لا ينسى أول امرأة أحبها،، والمرأة لا تنسى أول رجل خانها )
... حكيم
------------------------------------------------------------
(أحسن طريقة لتجعل امرأة تغير رأيها هو أن توافق عليه )
-----------------------------------------------------------
الشيطان أستاذ الرجل وتلميذ المرأة
------------------------------------------------------------
(المرأة مثل العشب الناعم ينحني أمام النسيم ولكنه لا ينكسر
للعاصفة )
-----------------------------------------------------------------
( المرأة الفاضلة تلهمك ، والذكية تثير اهتمامك ، والجميلة تجذبك ،
والرقيقة تفوز بك )
لأن الفاضلة لا تأتي إلا بالخير .
ولآن الذكية تنقص أنوثتها .
ولأن الجميلة قطعة حلوى .
ولأن الرقيقة عملة نادرة !!
--------------------------------------------------------
(حياة المرأة كتاب ضخم مكتوب على كل صفحة من صفحاته كلمة حب ) ...
شوبان
-----------------------------------------------------------
( المرأة زهرة لا يفوح أريجها إلا في الظل ) ... لاينباي .
--------------------------------------------------------------
(اهرب من المرأة تتبعك... اتبعها تهرب منك ) ... فيلسوف
-----------------------------------------------------------------
(المرأة كالزهرة إذا اقتلعت من مكانها تتوقف عن الحياة ) ...
شكسبير
--------------------------------------------------------------------
(تظل المرأة في سن العشرين... حتى آخر لحظة من حياتها )
---------------------------------------------------------------------
(تعلمت المرأة من الحية... الرقص ، والغدر، وطول اللسان )
----------------------------------------------------------------------
( تشعل المرأة النار بابتسامتها... وتحاول عبثاً أن تطفئها بدموعها
)
--------------------------------------------------------------------
(المرأة بلا فضيلة... كالوردة بلا رائحة )
والرجل بلا فضيلة لا يختلف عن البهيمة !!
------------------------------------------------------------
(آخر ما يموت في الرجل قلبه ، وفي المرأة لسانها )
عفواً ،، آخر ما يموت في الرجل شموخه . وآخر ما يموت في المرأة
ذاكرتها !!
-----------------------------------------------------------------
(قلب المرأة هو أسرع الأنسجة إلى الكسر وأسرعها إلى الالتئام )
----------------------------------------------------------------
( متى أطفأت الشموع تساوت النساء جميعاً )
ومتى أطفأت الشموع ... اختلفت الرجال !!
--------------------------------------------------------------------
(لو جردنا المرأة من كل شيء لكفاها شرف الأمومة )
لو بحثنا عن ( عرش ) تطلبه المرأة لوجدناه الأمومة .
لو بحثنا عن دور المرأة في المجتمع لوجدناه في الأمومة
------------------------------------------------------------------
(لا يمكن للمرأة أن تبيعك مرآتها في يوم أبداً )
لأنها نصفها الآخر !!
... فيلسوف صيني
------------------------------------------------------------------
(المرأة تحب الرجل الشيك في منظرة ) ... فرزاتشي ( مصمم )
-----------------------------------------------------------------
tarwan
tarwan
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 409
نقاط : 1462
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى