مـنـتــديــــات مـدائـــن الريــح
أهلا بك زائرنا الكريم لقد انتقلنا للرابط التالي يرجى
الضغط على الرابط أدناه و التسجيل معنا بعضوية
جديدة في استضافة جديدة مدفوعة
منتديات مدائن الريح
http://www.kunoooz.com/dir/site-6949.html
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دوره المهارات المتقدمة فى تنظيم الأعمالOneNote@الرياض@الخبر@2019
أمس في 6:10 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دوره تنمية مهارات مأموري المقاسم ومراكز الإتصال وموظفي الدعم الفني@الرياض@جده@2019
أمس في 6:10 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دوره تنمية مهارات مأموري المقاسم ومراكز الإتصال وموظفي الدعم الفني@الرياض@جده@2019
أمس في 6:09 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دوره ادارة نظم المعلومات المكتبية ، الارشفة الالكترونية ، التوثيق والفهرسة@جده@المنام
أمس في 6:08 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دوره تقنية المعلومات ودورها فى دعم القرارات الإدارية@الرياض@القاهره@2019
أمس في 6:08 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دوره اعداد أخصائي ومنسقي التدريب #الرياض #الخبر#2019
أمس في 1:26 am من طرف المتخصص للتدريب

» دوره استخدام برنامج SPSS للتحليل الإحصائي في تقييم الدورات التدريبية#الرياض # جده #
أمس في 1:25 am من طرف المتخصص للتدريب

» دوره المهارات الاحصائيه في اعداد التقارير الاداريه# الخبر #2019
الأحد نوفمبر 18, 2018 6:40 pm من طرف المتخصص للتدريب

» دوره المهارات الإدارية الحديثة لقادة المستوى الإشراف#القاهره #
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 2:38 pm من طرف المركز المتخصص للتدريب

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

الرسم وسيلة تواصل عند الأطفال

اذهب الى الأسفل

الرسم وسيلة تواصل عند الأطفال

مُساهمة من طرف التيدوم في الجمعة أغسطس 07, 2009 4:20 am


نمتلك نحن البشر وسائل مختلفة للتعبير عن مشاعرنا وانفعالاتنا وحاجاتنا، وغالباً ما يكون ذلك عند الراشدين بالطرق اللفظية الشفوية الصريحة، إضافة إلى طرق غير مباشرة قد يتم تحويلها لاشعورياً من شكل إلى آخر، إلا أن طريقة التعبير عن هذه المشاعر والانفعالات قد تبدو مختلفة عند الأطفال خاصة الذين لا تؤهلهم قدراتهم اللغوية على التعبير الدقيق عما يشعرون ويرغبون في تحقيقه من حاجات، وحتى لو امتلك بعض الأطفال اللغة السليمة للتعبير إلا أن هناك الكثير من الأمور التي تمنعهم من التعبير الصريح عنها نظراً للقيود الاجتماعية المفروضة عليهم من الكبار

لذلك كان الفن والرسم والتلوين في مراحل الطفولة المبكرة وسيلة فعالة لفهم مكنونات الأطفال ودوافعهم ومشاعرهم، حيث يفرغون على الورق ما يجول بداخلهم، ويرسمون أحلامهم وأمنياتهم، ومستقبلهم الذي يريدون، وبالتالي تحقيق التواصل معهم.

تواصل غير لفظي

يعد الرسم عملاً فنياً تعبيرياً يقوم به الطفل، وهو بديل عن اللغة المنطوقة، وشكل من أشكال التواصل غير اللفظي، وكذلك التنفيس الانفعالي، وانعكاس لحقيقة مشاعرهم نحو أنفسهم والآخرين، ومن ثم كانت الرسوم وسيلة ممتازة لفهم العوامل النفسية وراء السلوك المشكل، وقد أثبتت الدراسات النفسية التحليلية للأطفال أننا نستطيع من خلال الرسم الحر الذي يقوم به الطفل أن نصل إلى أمور لا شعورية غير ظاهرة، والتعرف على مشكلاته وما يعانيه، وكذلك التعرف على ميوله واتجاهاته ومدى اهتمامه بموضوعات معينة في البيئة التي يعيش فيها، وعلاقته بالآخرين سواء في الأسرة أو الرفاق أو الكبار.

وعلى هذا يكون الرسم أداة مناسبة لإقامة الحوار وتحقيق التواصل مع كل الأشخاص على حد سواء، حتى أولئك الذين لا يجيدون الرسم. لذا يوصي بعض علماء النفس باستخدام الرسم مع الأطفال المتأخرين دراسيا والذين يعانون من سوء التوافق الاجتماعي والانفعالي ومن لديهم مشكلات سلوكية،

إضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة الذين هم في حاجة أكبر للتعبير الفني من الأطفال غير المعاقين، خاصة ممن لديهم مشكلات لغوية، ومن ثم فيمكن أن يكون الرسم أداة قيمة لفهم حالاتهم، وليس مضيعة للوقت والجهد كما يعتقد البعض، ما دام هذا الرسم موجهاً وليس عشوائياً، وإذا ما أمعنا في رسومات الأطفال وفحواها وسألناهم عنها وتفحصنا الألوان التي يستخدمونها والخطوط من حيث الدقة والعمق، وطبيعة الرسومات التي يميلون لها ومعنى كل رسمة بالنسبة لهم.

وقد تكون المعلومات عن استخدام وتحليل هذه الرسوم أداة هامة للأخصائيين والمرشدين النفسيين بالمدارس في جهودهم لفهم مشكلات الطلاب كالقلق من الامتحانات والمشاعر تجاه المعلمين والمدرسة، والدافعية نحو التعلم والمشكلات الأسرية،والعلاقة مع الزملاء، والميول المهنية ، وفي هذا الصدد يؤكد العلماء على ضرورة استخدام الفن في علاج الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية، حيث يمكن لنشاط الفن أن يهيئ هؤلاء الأطفال للعلاج، علماً أن هذا النوع من العلاج لا يحتاج مهارة من الطفل الذي يرسم، بل أن الخطوط العفوية والعشوائية قد يكون لها دلالات أفضل من الرسومات الفنية الدقيقة أو التي ينقلها الطفل عن المناظر الطبيعية أمامه.


فوائد عديدة

ويمكن تلخيص الفوائد الناجمة عن استخدام الرسم مع الأطفال فيما يلي:

* التعبير عن الحاجات والرغبات والدوافع التي لا يستطيع الأطفال التلفظ بها شفهياً.
* البحث عن الصراعات الدفينة في الشخصية.
* التعرف على المشكلات السلوكية والانفعالية التي يعانيها الطفل.
* التعرف على شبكة العلاقات الاجتماعية التي يعيش في ظلها الطفل، والأشخاص المؤثرين في حياته.
*التعرف على مدى علاقة الطفل بأشخاص معينين ومدى المشاعر الايجابية أو السلبية التي يكنها نحوهم.
* تفريغ طاقات الطفل في أمور إيجابية مثمرة.
* التعرف على الألوان وعلاقتها بالطبيعة والحياة الاجتماعية المحيطة، ودلالات استخدام الأطفال في رسومات الطفل.
* تنمية الحس الجمالي والذوق الفني عند الطفل.
* تنمية روح الخيال عند الطفل.
* تفريغ الشحنات الانفعالية السلبية كالغضب والعدوان والخوف.
* وسيلة للتعبير والتواصل مع الآخرين عند الأطفال الانطوائيين.
* التعرف على الحالة التي يعيشها الطفل أثناء الرسم كالخوف والغضب والقلق.
* قياس التطورات العلاجية التي وصل إليها لطفل بعد إخضاعه للعلاج.
* التعرف على جوانب القوة والضعف الموجودة عند الطفل
avatar
التيدوم
المدير التوجيهي
المدير  التوجيهي

عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الرسم وسيلة تواصل عند الأطفال

مُساهمة من طرف mantboha في الجمعة أغسطس 07, 2009 12:33 pm

تعرف ان الرسم ماهو فقط الاطفال .. حتى نحن لكبار ..

وتقبل تحياتي / منت بوها ..
avatar
mantboha
مراقب عام
مراقب عام

عدد المساهمات : 682
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 15/07/2009
العمر : 29
الموقع : بلا موقع مزلت انكوس ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الرسم وسيلة تواصل عند الأطفال

مُساهمة من طرف التيدوم في الخميس أغسطس 13, 2009 9:06 pm

مشكورة على المرور تحيا تى
avatar
التيدوم
المدير التوجيهي
المدير  التوجيهي

عدد المساهمات : 843
نقاط : 3401
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى